إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الماء / واشنطن – الخلاف الثلاثي : المصري – السوداني – الاثيوبي حول سد النهضة الاثيوبي على نهر النيل
سد النهضة الاثيوبي

واشنطن – الخلاف الثلاثي : المصري – السوداني – الاثيوبي حول سد النهضة الاثيوبي على نهر النيل

واشنطن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قال مصدر حكومي مصري مشارك في مفاوضات سد النهضة، إن الصياغات الحاليّة من جانب الولايات المتحدة لاتفاق نهائي بين مصر وإثيوبيا والسودان حول “سد النهضة” لن تكون لصالح مصر بنسبة مئة بالمئة.
ونقل موقع “مصراوي” عن المصدر الذي لم يسمه، إن واشنطن لا تصوغ اتفاقية لتكون في صف مصر أو إثيوبيا لكنها بعد سماعها للتفاصيل كاملة تحدد ما سيكون عليه الوضع بما يتماشى مع القانون الدولي.
وأضاف المصدر أن “أفضل ما يراه الأمريكان لن يكون لصالح مصر بنسبة مئة بالمئة، لكننا نشعر أننا ماضون مع ما يجب أن يكون، ومن ثم نرى أن الاتفاقية ماضية إلى حد كبير مع ما نراه، لأن إثيوبيا كانت متعنتة، ولكن وجود الأمريكان حقق الالتزام إلى حد ما”.
وشدد على أن الوفد المصري المفاوض لن يوقع على شيء ليس في مصلحة بلاده.
وأرجع تأجيل توقيع الاتفاق النهائي بشأن السد، إلى الاختلاف حول الصياغات القانونية للاتفاق بين الدول الثلاث، ما نتج عنه تولي الولايات المتحدة والبنك الدولي وضع صياغة الاتفاق وعرضه على الدول الثلاث.
واختُتمت قبل أيام مفاوضات سد النهضة، التي احتضنتها العاصمة الأمريكية واشنطن على مدى يومين، بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث، ورعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وممثلي البنك الدولي.
ووفق نتائج الجولة الأخيرة، تم الاتفاق على أن يُشارك الجانب الأمريكي مع البنك الدولي في بلورة الاتفاق في صورته النهائية، وعرضه على الدول الثلاث في غضون أيام، للانتهاء منه وتوقيعه قبل نهاية فبراير الجاري.
وتخشى مصر من تناقص حصتها من مياه النيل، بسبب السد الذي تبنيه إثيوبيا بغرض توليد الكهرباء، والذي سيكون أكبر سد في قارة أفريقيا حال إتمامه.
 
من جهة ثانية ، رجح مهدي العفيفي، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، أن تستغرق مباحثات سد النهضة وقتًا طويلًا قد يصل إلى أشهر وربما سنوات على حد قوله.
وقال العفيفي في تصريحات صحفية لوسائل اعلام عالمية : “ما تم نشره حول هذا الملف كان كلامًا مقتضبًا بشأن مجموعة من الأسئلة والتصورات التي لم يكن هناك توافق عليها. البعض يحاول تصوير الأمر على أنه انتهى أو تم الاتفاق عليه”.
وأضاف أن قضية سد النهضة ستسغرق وقتًا أطول بكثير، لأن “هناك مصالح دولية تحكم هذه المسألة بجانب عدم رضا الطرف الإثيوبي عن أي حلول مقدمة”، مشيرًا إلى أن أمريكا ستحاول لعب دور في حسم الخلاف.
ومع ذلك أردف قائلًا: “لابد من الأخذ بالواقع، هناك تدخل من إسرائيل في هذا الموضوع سواء بمنظومات الصواريخ أو الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، لذلك سيكون الملف أكثر تعقيدًا من مجرد تنظيم مجموعة من الجلسات بين الخبراء في واشنطن”.
واختتم العفيفي بالقول: “لا أعتقد أن أمريكا ستضغط على إثيوبيا أو “إسرائيل” بالطريقة التي يتمناها البعض، لأنه لا مصلحة مباشرة لها في ذلك، وأعتقد أن الملف سيظل معقدًا لمدة طويلة قد تصل إلى سنة وربما سنوات”.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في مواجهة صفقة القرن الأمريكية لتصفية قضية فلسطين (د. كمال إبراهيم علاونه)

في مواجهة صفقة القرن الأمريكية لتصفية قضية فلسطين د. كمال إبراهيم علاونه Share This: