إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الشمالية / واشنطن – الإدارة الأمريكية تدرس الإعلان عن الخطة السياسية لفلسطين ( صفقة القرن ) قريبا
الرئيس الامريكي دونالد ترامب ورئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو

واشنطن – الإدارة الأمريكية تدرس الإعلان عن الخطة السياسية لفلسطين ( صفقة القرن ) قريبا

واشنطن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال هذه الأيام، إمكانية طرح خطة البيت الأبيض المعدة لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميًا بـ (صفقة القرن)، قبل الانتخابات التشريعية ( الكنيست ) ، المقررة في الثاني من آذار/ مارس 2020 .
جاء ذلك، حسبما نقل المحلل السياسي في القناة 13 العبرية ، باراك رافيد، عن “كبار المسؤولين المطلعين على التفاصيل”، مشيرًا إلى عقد مشاورات مكثفة، خلال الأيام الأخيرة، بين أعضاء ما يطلق عليه “فريق السلام” التابع للبيت الأبيض، حول ما إذا كان سيتم الإعلان عن الصفقة، قبل الانتخابات البرلمانية العبرية المقبلة.

ولفت رافيد إلى التأثير الكبير لهذه الخطوة على الانتخابات الصهيونية ونتائجها، حيث تُشكل هدية انتخابية من ترامب لرئيس حكومة تل أبيب وزعيم (الليكود)، بنيامين نتنياهو، والذي اعتمد في حملته الانتخابية الأخيرة على علاقته القوية بالرئيس الأميركي.
وأوضحت القناة، أن ترامب سيتخذ قراره بناء على عدة عوامل، أبرزها التطورات المتعلقة بإجراءات محاكمة الرئيس الأميركي في مجلس الشيوخ، بعد تسليم مجلس النواب لائحة الاتهام المتعلقة بعزل ترامب، إلى مجلس الشيوخ رسمياً، الخميس الماضي.
كما ذكرت الصحيفة، أن من بين الأمور التي قد تحسم قرار ترامب حول طرح (صفقة القرن) قبل الانتخابات الصهيونية (الإسرائيلية) المقبلة، هي النتائج التي قد تخلص إليها الاجتماعات التي سيعقدها مع قادة وزعماء الدول من جميع أنحاء العالم، وخاصة دول المنطقة ذات الصلة، لمناقشة هذه المسألة، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد خلال الفترة المقبلة، بمنتجع دافوس في سويسرا.

ووفقًا للقناة 13، فإن قرار ترامب، سيتأثر كذلك بنتائج الاجتماعات التي من المتوقع أن يعقدها صهره ومستشاره، الذي أوكل إليه مهمة صياغة (صفقة القرن)، جاريد كوشنر، مع نتنياهو، ورئيس قائمة (أزرق أبيض) بيني غانتس، في وقت لاحق من هذا الأسبوع في القدس.
وشددت القناة على أن نتنياهو، سيدفع الإدارة الأميركية بجميع الوسائل المتاحة، نحو الإعلان عن الصفقة) قبل الانتخابات، فيما سيعارض غانتس ذلك بشدة، وسيعتبره تدخلاً في الانتخابات.

يشار إلى أن مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، روبرت أوبراين، كان قد صرّح الأسبوع الماضي، بأن حل الأزمة السياسية في إسرائيل، ليس شرطاً لطرح (صفقة القرن)، وأضاف في مقابلة مع موقع (أكسيوس) الإخباري، أن البيت الأبيض قد يعلن عن تفاصيل الخطة، حتى قبل الانتخابات العامة الصهيونية (الإسرائيلية) المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوكيو – توقعات بفوز حزب رئيس الوزراء الياباني بأغلبية قوية في انتخابات مجلس المستشارين 21 / 7 / 2019

طوكيو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: