إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المدن الفلسطينية / كيفية المشاركة في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني .. وتقييم فعاليات البازار (د. كمال إبراهيم علاونه)
زاوبة بعض الكتب في بازار نابلس النسوي الشعبي في مركز العالم الثقافي في نابلس 2019

كيفية المشاركة في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني .. وتقييم فعاليات البازار (د. كمال إبراهيم علاونه)

كيفية المشاركة في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني .. وتقييم فعاليات البازار

د. كمال إبراهيم علاونه
رئيس مجلس الإدارة العامة
بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
————########========
تبدأ فكرة تنظيم دورة جديدة من فعاليات بازار نابلس الشعبي الفلسطيني في مركز العالم الثقافي بنابلس في عمارة نابلس مول ط 3 قرب المتنزه، بين الحين والآخر، بناء على العرض والطلب ، وفق خطة مسبقة من الإدارة العامة للبازار أو بناء على طلب ثلة من الرياديات أو كليهما.
وتبدأ أولى مراحل تنظيم نسخة أو دورة جديدة من البازار، بعد نشر الإعلان على صفحة (بازار نابلس أونلاين) حيث تود جهة معينة (ريادية أو ممثلة شركة) المشاركة في فعالية دورة من دورات البازار الشهرية أو الموسمية أو الفصلية فإنه يطلب منها التالي:
أولا : القدوم إلى مركز العالم الثقافي بنابلس للتعرف الميداني المكتبي والإطلاع عن كثب على مكان البازار لحجز المكان المطلوب (طاولة أو أكثر) في القاعة الكبرى أو القاعات الأخرى أو الممر الكبير للقاعة الكبرى .
ثانيا : يطلب من الراغبة أو الراغبات في المشاركة تحديد نوعية وطبيعة المشاركة النسوية المطلوبة مقدما على أن تشرف على طاولة العرض شخصية نسوية (فتاة أو إمرأة أو أكثر) لأن جميع العارضات هن من النساء فقط وفي حال عدم تمكن الريادية أو الشركة الفلسطينية من القدوم للإشراف على طاولتها تنتدب ممثلة عنها.
ثالثا : يتم إعلام الراغبة أو الراغبين في المشاركة بقيمة رسوم الإشتراك المالي لحجز الطاولة الواحدة والموعد التقريبي أو الزمن المحدد فعليا حسب المعايير المعتمدة في كل دورة لتعيين زمن البازار بالأيام الثلاثة وساعات دوام البازار .
رابعا : إذا وافقت الريادية أو ممثلة الشركة على أنظمة البازار كالمكان المعين للبازار والرسوم المالية المقررة وتوقيت البازار فيطلب منها دفع الرسوم المالية للإشتراك مقدما.
خامسا : يتم الإشتراك في البازار بالتوافق والتراضي بين إدارة البازار والريادية المعنية بالمشاركة .. فهناك من توافق على مقاييس ومعايير المشاركة فتثبت نفسها وتحجز فعليا وهناك من لا توافق على ذلك فتنسحب بإرادتها قبل دفع الرسوم باحترام وتقدير وطمأنينة ولها الحق بذلك. ولكن بعد الموافقة النهائية ودفع رسوم الإشتراك المالية فلا يجوز الإنسحاب بتاتا، فإذا رغبت ريادية ما الإنسحاب ، بعد الموافقة الأخيرة منها، فلا يتم إرجاع الرسوم المالية بل يتم تخييرها بطريقتين : المشاركة في دورة قادمة لبازار نابلس الشعبي أو إحضار مشاركة بديلة عنها.
سادسا : يتم إستقدام المعروضات إلى مكان العرض مسبقا بتاريخ محددة وساعات معينة أو صبيحة أول يوم في البازار وحسب الإتفاق وفقا لطبيعة المعروضات .
سابعا : يتم الترويج والدعاية والإعلام لفعاليات البازار عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة ( صفحة بازار نابلس أونلاين) على الفيس بوك ووسائل الإعلام الإلكترونية الأخرى بالتعاون بين إدارة البازار والرياديات المشاركات في البازار. هذا بالإضافة إلى لوحات مطبوعة أو مكتوبة على مداخل البناية والطابق الموجود به البازار.
ثامنا : تعمل إدارة البازار على النشر الإعلامي المسبق والمواكب لفعاليات البازار عبر وسائل الإعلام التي تراها مناسبة بالأخبار والتصريحات والحوارات واللقاءات للإدارة العامة أو للمشرفة التنفيذية على بازار نابلس الشعبي الفلسطيني بحيث تشتمل على طبيعة المعروضات ونوعيتها طيلة مدة العرض لإستقطاب الجمهور الإستهلاكي ويطلب من الرياديات المشاركات نقل فعاليات ومعروضات الطاولة المعنية على صفحاتهن على الفيس بوك، ولكن عملية قدوم الزوار والمشترين لأرض البازار تتم بإرادة الراغبين في التسوق والشراء أو الزيارة للإطلاع .
تاسعا : البيع العاجل أو الآجل (التواصي لصفقة لاحقة) أو التسويق تتم بالتوافق والتراضي بين ريادية الطاولة المعروضة على نوعية وكمية البضاعة أو السلعة والسعر وغيرها.
عاشرا : تبذل الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني بكل دورة جديدة الجهود الحثيثة لإقناع الزوار والضيوف بالشراء باللطف واللين والإقناع والعلاقات العامة وترشد على المعروضات المطلوبة للراغبين في التسوق والشراء من خلال طاقم البازار الموجود طيلة أيام المعرض. ولكن تبقى الأرزاق بيد الله الرزاق ذو القوة المتين.
حادي عشر : مقومات نجاح البازار تعتمد على عدة عوامل داخلية وخارجية لعل من اهمها :
1) الخطة المرسومة لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة والتعاون الإعلامي من وسائل الإتصال الجماهيرية .
2) التعاون الإعلامي الإيجابي البناء بين إدارة البازار والرياديات المشاركات.
3) طبيعة ونوعية البضائع المعروضة.
4) أسعار المعروضات في البازار.
5) رغبة الجمهور الشعبي في شراء بعض المعروضات.
6) عدم وجود المعوقات الخارجية التي تحد من وصول الجمهور الإستهلاكي لمكان البازار كالأحوال الجوية أو الأدراج أو المصاعد أو الحواجز العسكرية وغيرها.
ثاني عشر : عملية تقييم نجاح دورة البازار لا تتقرر بعدد الزوار أو المشترين أو بكمية وحجم البيع العاحل فقط فهناك بيع آجل لاحق أيضا بالإضافة إلى التسويق والترويج والإشهار للمنتجات والبضائع وأصحاب أو صاحبات المشاريع الصغيرة. وكذلك لا يقاس نجاح المعرض بإنسحاب أو غياب ريادية أو إثنتين من بعض ساعات أو يوم من المعرض لأسباب أو ظروف خاصة أو عائلية أو لإشتراكها ليوم واحد فقط محدد مسبقا. وكذلك لا يقاس نجاح البازار بعدم بيع معروضات طاولة أو أكثر خلال فترة البازار أو هجوم ريادية أو أكثر على فعاليات البازار بأقوال كيدية أو خلافات شخصية أو لأطماع إستثنائبة خاصة رفضت إدارة البازار تحقيقها لهذة الريادية أو تلك بالخروج عن أنظمة البازار إلمكانية أو الزمانية أو المالية أو الإدارية أو الفنية أو الإعلامية وسواها.

وأخيرا لا بد من القول، إن بازار نابلس الشعبي الفلسطيني، هو عبارة عن سوق نسوية حرة، شهرية أو موسمية أو فصلية تهدف إلى التمكين الإقتصادي للمرأة الفلسطينية سواء أكانت طالبة جامعية أو خريجة جامعية أو ربة بيت أو سيدة أعمال، تعرض فيها نخبة من رياديات فلسطين الإنتاج الإبداعي البيتي في فترة قصيرة نسبيا تتوزع على ثلاثه ايام متتالية بساعات دوام نهارية متواصلة على مدى زمني يتراوح ما بين 8 – 10 ساعات.
وبازارات موفقة إن شاء الله تبارك وتعالى. والله ولي التوفيق والنجاح الدائم. سلام قولا من رب رحيم.
تحريرا في يوم الخميس 15 ربيع الثاني 1441 هجرية / 12 كانون الأول 2019 م.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – معرض الكتاب ( الجامعي والعام ) باللغتين العربية والإنجليزية في مركز العالم الثقافي بنابلس 11 – 31 / 1 / 2020

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: