إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / أركان الإسلام / أما آن لأبناء الأمتين العربية والإسلامية .. أن يصوموا رمضان معا ويعيدوا في عيد الفطر السعيد سويا ؟؟! د. كمال إبراهيم علاونه
مدخل المسجد الأقصى القبلي القديم - د. كمال إبراهيم علاونه استاذ العلوم السياسية والإعلام

أما آن لأبناء الأمتين العربية والإسلامية .. أن يصوموا رمضان معا ويعيدوا في عيد الفطر السعيد سويا ؟؟! د. كمال إبراهيم علاونه

أما آن لأبناء الأمتين العربية والإسلامية .. أن يصوموا رمضان معا ويعيدوا في عيد الفطر السعيد سويا ؟؟!
د. كمال إبراهيم علاونه

رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بيت المقدس – أرض الإسراء والمعراج

د. كمال إبراهيم علاونه يرفع القرآن المجيد

نقاط على الحروف في مطالع الشهور القمرية وخواتيمها الفلكية في السماء الأولى :
1 ) الإسلام واحد.. وشهر رمضان واحد.. لأمة إسلامية واحدة في مشارق الرض ومغاربها ، وصيام شهر رمضان في ظهور هلال القمر واحد وعيد فطر واحد.. أليس كذلك؟؟!
2 ) صياما مقبولا .. اللهم وحد كلمة المسلمين في كل شيء.. البعض صائم والآخر مفطر في الوطن العربي والعالم الإسلامي وبقية أرجاء المعمورة ، اليوم الثلاثاء 30 رمضان 1440 هجرية / 4 / 6 / 2019 م .
3 ) إسلاميا.. لا يجوز الصيام في عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك رؤية هلال الشهر ، وبالتالي من سيكون ألصح صياما وإفطارا ، من يصوم أولا ومن يفطر أولا ، أم من يصوم متأخرا ويفطر متأخر في عيد الفطر السعيد ..
4 ) برأينا ، رؤية هلال القمر للشهر العربي بالعين المجردة أو بالتلسكوب هي نفس الرؤية.. العلم جزء من الإسلام العظيم.. أليس كذلك؟؟! فظهور الهلال القمري بالشهر العربي الإسلامي ، في بلد واحد وخاصة بلدان إشراق الشمس ، يجب أن يلزم البلدان الأخرى؟؟!
5 ) شخصيا وفرديا ، وبالعين المجردة أحدد بنفسي الأيام الثلاثة البيض من الشهر القمري العربي لأصومها.. وكذلك أحدد بنفسي صيام 6 أيام من شهر شوال القمري .
6 ) منظمة التعاون الإسلامي مطالبة جديا بتعيين لجنة فلكية علمية دائمة لتحديد مطالع الشهور القمرية ونهايتها بعيدا عن الولاءات السياسية الضيقة ، فالأمور لم تعد تحتمل صيام المسلمين في ثلاثة ايام متتالية مختلفة ، والإعلان عن عيد الفطر السعيد في ثلاثة ايام متتالية .. أو صيام البعض وصيام البعض الآخر في البلد أو الدولة الواحدة ..
7 ) عند تباين مطالع الشهور القمرية.. سيختلف الناس في تحديد مواقيت الصوم وليلة القدر وعيد الفطر السعيد والحج وعيد الأضحى المبارك
8) بالمرة القادمة.. ربما سأصوم شهر رمضان الكريم مع أول من يصوم الشهر.. وربما سأفطر مع أول بلد يعلن فلكيا يوم الفطر السعيد.. كل عام ونحن إلى الله العزيز الحكيم أقرب.. لانه لا يجوز الصيام في أول أيام عيد الفطر السعيد بتاتا .. والرؤية الفلكية من الفلكيين المسلمين المختصين لهلال القمر للشهر العربي يجب الإعتماد عليها وتطبيقها بلا لف أو دوران أو مواربة ..
وأخيرا ، لا بد من الإجابة الفردية والجماعية في الآن ذاته ، على السؤال المصيري التالي : آما آن لأبناء الأمتين العربية والإسلامية .. أن يصوموا رمضان في يوما واحد معا ويعيدوا في عيد الفطر السعيد سويا في يوم واحد أيضا ؟؟! لا تتهربوا من الإجابة على هذا السؤال الجاد .. إلى أين نحن سائرون ؟؟!
برأينا ، إن إتفاق أبناء الأمة الإسلامية في العالم على المواقيت الزمنية الإسلامية ، وتحديد مطالع القمر لإثني عشر شهرا ، لمعرفة بدايات ونهايت الشهور القمرية بصورة موحدة ، هي أولى خطوات الوحدة الإسلامية الحقيقية ، وإن كانت مسألة نظرية إلا أنها مهمة جدا وبصورة عاجلة غير آجلة .
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وطاعاتنا إنك أنت العزيز الحكيم وعلى كل شيء قدير.. عيد فطر سعيد مبارك لجميع أبناء الأمتين العربية والإسلامية عامة وشعبنا الفلسطيني العظيم خاصة في شتى أصقاع الكرة الأرضية بمختلف قارات العالم .
التوقيع
د. كمال إبراهيم علاونه
ابن الأرض المقدسة
نابلس – فلسطين
تحريرا في يوم الثلاثاء 30 رمضان 1440 هـ / 4 حزيران 2019 م .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – إجماع 30 فلكيا بـ 4 قارات : يوم الأربعاء 5 حزيران 2019 هو عيد الفطر السعيد 1 شوال 1440 هـ

مكة المكرمة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: