إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / خطبة عيد الفطر السعيد.. بقلم : هلال كمال علاونه 

خطبة عيد الفطر السعيد.. بقلم : هلال كمال علاونه 

خطبة عيد الفطر السعيد 

خطبة عيد الفطر السعيد

بقلم : هلال كمال علاونه 

رسائل-عيد-الفطربسم الله الرحمن الرحيم

رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا وبالقرآن دستورا وبمحمد صلى الله عليه وسلم هاديا ومبشرا ونذيرا ، وبعد ،

رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . يقول رب العزة جل جلاله في محكم التنزيل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) صدق الله العظيم الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر لا اله إلا الله .. الله اكبر .. والله اكبر .. ولله الحمد يا مرحبا يا مرحبا حللت أهلا وطبت سهلا يا عيد الفطر السعيد . 
أيها الإخوة .. بالأمس استقبلنا شهرا عظيما مباركا ، شهر رمضان ، وها نحن ذا نودعه ونستقبل أول أيام عيد الفطر السعيد ، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين فقال : ( كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى ) . 
يا أهل باب الريان ، إن يوم العيد هو يوم الجائزة فطوبى لمن صام وقام رمضان فها هو يأخذ جائزته وهي المغفرة والرضوان من الله تعالى ، ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . وهو يوم الجائزة للصائم حيث يغتسل ويتطيب ويلبس أحسن الثياب بلا إسراف ولا مخيلة . يقول الله سبحانه وتعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) . ما أجمل يوم العيد حيث تتصافح الأيدي والقلوب ويقول اللسان ( تقبل الله منا ومنك ) . 
وقد حثنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على قراءة بعض سور القرآن الكريم على الأموات وفي مقدمة هذه السور سورة الفاتحة وآية الكرسي وسورة يس ، وسورة تبارك الملك ، فقارئ هذه السور يقدم هدية قرآنية لأهل المقبرة من المسلمين 
أيها الإخوة المسلمون .. زوروا موتاكم ، وزوروا أقاربكم ، واعطفوا على صغيركم ، ولا تنسوا المساكين والأيتام والأرامل وأبناء الجرحى والشهداء والأسرى .. امسحوا على رؤوسهم واعطفوا عليهم . 
عيد بأية حال عدت يا عيد لأمر مضى أم فيك تجديد

أيها الإخوة المسلمون .. صلوا أرحامكم فان الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله . ولنكن من الأمة المنصورة الظاهرة إلى يوم الدين حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك . قيل يا رسول الله : وأين هم ؟ قال : ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس ” . 
الله اكبر .. الله أكبر .. الله اكبر .. لا اله إلا الله .. والله اكبر ولله الحمد .. يقول الله تعالى : ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون ، يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون ) . صدق الله العظيم . 
وختاما نقول : ( الراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .
ونحن أمام مقبرة من مقابر المسلمين لا نملك إلا إن نقول كما قال النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم : ” الله اغفر لحينا وميتنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا ، وشاهدنا وغائبنا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ) رواه احمد وأصحاب السنن . 
كل عام وأنتم بألف خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
======================
ملاحظة : ألقيت هذه الخطبة في مقبرة عزموط الغربية في عيد الفطر السعيد 1 شوال 1424 هـ / 25 / 11 / 2003.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

School Life: Helal & Talep

School Life: Helal & Talep BY: Helal Alawneh .I remember when I met my favorite teacher Talep in my school, ...