إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أمريكا الشمالية / بكين – تصاعد الحرب الاقتصادية : الصين ترفع الرسوم الجمركية بنسبة 25 % على واردات الغاز الأمريكي
خريطة الصين الشعبية

بكين – تصاعد الحرب الاقتصادية : الصين ترفع الرسوم الجمركية بنسبة 25 % على واردات الغاز الأمريكي

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن رضاه من الحرب التجارية المندلعة بين بلاده وبكين، مشددا على أن الصين لن تصبح أكبر قوى عظمى في العالم خلال رئاسته.

وقال ترامب خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، ردا على سؤال عن نهاية الحرب التجارية، إن الولايات المتحدة تجني مليارات الدولارات منها على عكس الصين، التي ليست في وضع جيد.

وأضاف، أن “الاقتصاد الصيني كان سيتجاوز الأمريكي لو أصبحت هيلاري كلينتون رئيسة، لو حدث ذلك لكانت الصين اقتصاديا أكبر بكثير من الولايات المتحدة بحلول نهاية فترة ولايتها، والآن لن تكون حتى قريبة”.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الصين لن تحل محل الولايات المتحدة كقوة اقتصادية عظمى رائدة في العالم خلال فترة رئاسته .

وتدل تعليقات ترامب على أنه لا يسارع في العودة للتفاوض مع بكين، وذلك بعد انهيار المحادثات التجارية من الوفد الصيني في وقت سابق من الشهر الجاري، ومنذ ذلك الحين، قامت الإدارة الأمريكية بزيادة الرسوم الجمركية على البضائع الصينية، ووضعت عملاق الاتصالات الصيني “هواوي” وعشرات الشركات التابعة له في قائمة سوداء تحد من الوصول إلى الشركات الأمريكية.

وفي وقت سابق، توقع اقتصاديون من المجموعة المالية “HSBC Holdings Plc”، أن تصبح الصين أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030، حيث سيبلغ إجمالي الناتج المحلي في العام المذكور 26 تريليون دولار.

وهذه التوقعات تتطابق مع نظرة صندوق النقد الدولي للاقتصاد الصيني، الذي قال أيضا إن الصين قد تصبح أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030.

ابتداء من شهر حزيران – يونيو 2019 ، سترفع الصين الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% على واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، ما يعد تحولا كارثيا لصناعة الغاز المسال في الولايات المتحدة.

وتأتي الرسوم الصينية ردا على إجراءات واشنطن “العدائية”، فقبل أسبوعين اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكين بعرقلة المفاوضات التجارية، وأعلن زيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

كذلك وعد ترامب بتوسيع الإجراءات لتشمل جميع الواردات الصينية، من جهتها ردت بكين وزادت الرسوم على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

وتعد سوق الغاز الطبيعي المسال في الصين الأكبر والأسرع نموا في العالم، ووفقا لتوريس دياز رئيس قسم أبحاث سوق الغاز في شركة RystadEnergy فإن هذه السوق ستنمو خلال العام الجاري بنحو الربع.

وبناء على هذه المعطيات فقد تقرر إطلاق معظم مشاريع بناء محطات تسييل الغاز في الولايات المتحدة، حيث تم افتتاح مؤخرا مصنع للغاز في ولاية لويزيانا، يتضمن 3 خطوط لتسييل الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 13.5 مليون طن سنويا.

وبسبب الحرب التجارية الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم، فقد صدرت الشركات الأمريكية خلال الأشهر الأربعة الماضية 300 ألف طن فقط من الغاز المسال إلى الصين، مقارنة بـ1.4 مليون طن تم تصدريها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي خضم هذه التطورات تظهر فرصة ذهبية لدى شركات الغاز الروسية بزيادة حصتها في سوق الغاز الصينية على حساب الحصة الأمريكية، وخاصة مع قرب بدء تشغيل خط أنابيب جديد بطاقة 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا يدعى “قوة سيبيريا” لضخ الغاز من روسيا إلى الصين.

وكانت أعلنت المتحدثة باسم وزارة التجارة الأمريكية في 18 ايار 2019 ، أن الوزارة قد تقلص القيود المفروضة على “هواوي” الصينية بعد أن أدت هذه القيود إلى أن يصبح من شبه المستحيل لها شراء سلع مصنعة في أمريكا.

وأضافت المتحدثة اليوم السبت أن الوزارة قد تصدر قريبا ترخيصا عاما مؤقتا لإعطاء الشركات الأمريكية والناس الذين لديهم أجهزة من “هواوي” فرصة للحفاظ على مصداقية شبكات اتصالاتهم وأجهزتهم.

وقالت المتحدثة إن الترخيص العام المحتمل لن يسري على المعاملات الجديدة وسيستمر 90 يوما.

وكانت وزارة التجارة قد أضافت “هواوي” يوم الخميس الماضي إلى قائمة الشركات الأجنبية التي يحظر عليها القيام بصفقات مع الشركات الأمريكية دون ترخيص.

وتحدد القائمة أسماء شركات يعتقد أنها متورطة في أنشطة تتعارض مع مصالح الأمن القومي أو السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقد يكون من بين المستفيدين المحتملين للترخيص المؤقت شركات خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة في المناطق التي بها عدد قليل من السكان مثل وايومنج وشرق اوريجون والتي قامت بشراء معدات للشبكات من “هواوي” في السنوات الأخيرة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوكيو – توقعات بفوز حزب رئيس الوزراء الياباني بأغلبية قوية في انتخابات مجلس المستشارين 21 / 7 / 2019

طوكيو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: