إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الشهداء / غزة – 4 شهداء بمسيرة ( مليونية الأرض والعودة ) بقطاع غزة برصاص الاحتلال الصهيوني
خريطة قطاع غزة

غزة – 4 شهداء بمسيرة ( مليونية الأرض والعودة ) بقطاع غزة برصاص الاحتلال الصهيوني

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

استشهد أربعة مواطنين فلسطينيين، اليوم السبت 30 آذار 2019 ، برصاص الاحتلال الصهيوني وذلك خلال مشاركتهم في مسيرة “مليونية الأرض والعودة” التي دعت إليها الفصائل، من أجل إحياء ذكرى “يوم الأرض”، ومرور عام على انطلاق “مسيرات العودة”.

قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد المواطن محمد جهاد جودت سعد (20 عاماً) جراء إصابته بشظايا بالرأس بنيران من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي غزة، كما أن الشهيد الثاني، هو أدهم نضال صقر عمارة (17 عامًا) جراء إصابة مباشرة في الوجه شرق غزة، والشهيد تامر هاشم أبو الخير (17 عاماً) جراء اصابته برصاص الاحتلال في الصدر، شرقي خانيونس، والشهيد بلال محمود النجار (17 عاماً)، متاثراً بجراح أصيب بها برصاص الاحتلال، أيضاً شرقي خانيونس.
وفي السياق، أوضحت الوزارة، أن عدد الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات بلغ 316 إصابة بجروح مختلفة، منهم 86 طفلاً، و29 سيدة.
وفيما يتعلق بدرجة خطورة الإصابات، أشارت الوزارة إلى ان هناك خمس حالات وصفت بالحرجة جداً، وتسعة بالخطيرة، و121 متوسطة، و181 طفيفة.
أما عن سبب الإصابات، فهناك 64 إصابة بالرصاص الحي، و16 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و13 أخرى شظايا بالجسم، و46 حالة بالغاز، و94 انفجار قنبلة غاز، و83 بإصابات أخرى.
أما عن مكان الإصابة في الجسم، أوضحت الوزارة، أن هناك 64 حالة في الرقبة والرأس، و55 حالات في الأطراف العلوية، و16 إصابة بالظهر والصدر، و18 إصابة في البطن والحوض، و125 حالات في الأطراف السفلية، و34 استنشاق غاز، وأربعة في أماكن متعددة.
أما عن توزيع الإصابات حسب المحافظة، هناك 39 إصابة شمالي قطاع غزة، و108 شرقي غزة، و73 وسط القطاع، و41 في خانيونس، و55 في رفح.
وفيما يتعلق باستهداف الطواقم الطبية والصحفية، أكدت الوزارة إصابة ثلاثة مسعفين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز، فيما تضررت ثلاث سيارات إسعاف بشكل جزئي، فيما أصيب سبعة صحفيين.
وزار الوفد الأمني المصري مخيم العودة شرق قطاع غزة، وسط حراسة أمنية مشددة، لمراقبة سلمية التظاهرة، وفق ما نصت عليه التفاهمات بين حماس وإسرائيل بوساطة مصريةّ، وغادر المكان بعد نصف ساعة. 
وقالت مصادر صحفية: إن هناك انتشاراً لعناصر من الفصائل الفلسطينية بزي خاص بين المتظاهرين؛ لمنع اقترابهم من السياج الأمني بين غزة وإسرائيل.
الضفة الغربية
اندلعت مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال، ظهر اليوم السبت، في عدّة مناطق بالضفة المحتلة، عقب خروج مسيرات إحياء ذكرى يوم الأرض.
رام الله والبيرة
أصيب ثلاثة شبان على الأقل، ظهر اليوم السبت، بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة سلمية على المدخل الشمالي لمدينة البيرة لمناسبة يوم الأرض.
وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال، أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع والمياه العادمة تجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان بأعيرة “مطاطية” والعشرات بحالات اختناق، مضيفة أن جنود الاحتلال اعتدوا على الطواقم الصحفية المتواجدة في المكان.
نابلس
وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية، نظمت احتجاجاً على استهداف الطواقم الطبية والمسعفين، بالقرب من حاجز حوارة جنوب نابلس. 
وأفادت الوكالة الفلسطينية الرسمية، بأن قوات الاحتلال، استهدفت المشاركين في المسيرة بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بحالة اختناق. 
وكانت لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية بمحافظة نابلس، قد دعت للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية على حاجز حوارة، احتجاجاً على جرائم الاحتلال التي تستهدف الطواقم الطبية والمسعفين، والتي كان آخرها، استشهاد المسعف ساجد مزهر، وإحياء لفعاليات يوم الأرض الخالد. 
القدس
انطلقت اليوم السبت، فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد في محافظة القدس، من قرية قلنديا شمال القدس المحتلة، بمسيرة حاشدة، توجهت من أمام المجلس القروي باتجاه الاراضي المستهدفة بالهدم والاستيلاء شرق القرية، بمشاركة رسمية وشعبية حاشدة.
واختتمت المسيرة بزراعة أشتال الزيتون في الأراضي المهددة ورفع أعلام فلسطين على الجدار العنصري، حيث خط النشطاء عليه عبارات وطنية، تؤكد التمسك بالأرض الفلسطينية والمقاومة الشعبية، وعروبة الجولان السوري المحتل.
بالعودة لقطاع غزة، قال الناطق العسكري لكتائب المقاومة الوطنية، أبو خالد: إن الكتائب رفعت درجة الاستعداد في صفوف مقاتليها إلى درجة القصوى، وحذر الاحتلال من التغول بدماء الشعب الفلسطيني، وأن أية جريمة يرتكبها الاحتلال بحق المتظاهرين، ستلقى رداً مناسباً مع حجم العدوان.
وأكدت وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الشريكة على أنها أنهت استعداداتها وجهوزيتها في المستشفيات والنقاط الطبية وسيارات الإسعاف لمواكبة انطلاق فعاليات “مليونية الأرض والعودة” اليوم شرق قطاع غزة.
وأعلنت وزارة الداخلية أيضاً، أنها أنهت استعداداتها وترتيباتها لدعم وإسناد الجماهير المُشاركة في فعاليات “مليونية الأرض والعودة” في ذكرى يوم الأرض، المقررة السبت الموافق 30 آذار/ مارس 2019.
من جهتها ، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن الإحصائية التفصيلية لاعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المشاركين السلميين في مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة منذ 30/3/2018 في الذكرى السنوية الاولى للمسيرات.
وقالت الوزارة في بيان صادر عن مركز المعلومات فيها ان 266 استشهدوا و30398 اصابة مختلفة منها 16027 اصابة تم تحويلها للمستشفيات.
وأوضحت الوزارة ان من بين الشهداء 50 طفلا و6 اناث ومسن واحد في حين اصيب 3175 طفلا و1008 سيدة.
وأشارت الى ان الرصاص الاسرائيلي ادى لبتر 136 اصابة منها 122 بترا في الاطراف السفلية و14 في الأطراف العلوية.
وقالت الوزارة ان من بين الشهداء ثلاثة من العاملين في القطاع الصحي، فيما اصيب 665 باصابات مختلفة مع تضرر جزئي في 112 سيارة اسعاف.
وحول الطواقم الاعلامية اشارت الوزارة الى استشهاد اثنين من الاعلاميين هم الشهيد ياسر مرتجى والشهيد احمد ابو حسين.
ولم تدرج الوزارة في احصائيتها عشرة من الشهداء لا زالت اسرائيل تحتجز جثامينهم حيث استشهدوا قرب الحدود او خلال تخطيها.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – اللد – صفقة قضائية صهيونية لتبرئة مستوطن يهودي من إحراق عائلة سعد دوابشة بصيف 2015

نابلس – اللد  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: