إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / تل أبيب – نتائج أبرز إستطلاعات الرأي العام اليهودي قبل الانتخابات العامة للكنيست في 9 نيسان 2019
مبنى الكنيست العبري ( البرلمان )

تل أبيب – نتائج أبرز إستطلاعات الرأي العام اليهودي قبل الانتخابات العامة للكنيست في 9 نيسان 2019

تل أبيب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

لا يزال حزب ” أزرق – ابيض / كاحول لافان” يتفوق على حزب “الليكود”، ولكن بفارق بسيط، حيث بين آخر استطلاعين، لـ”إذاعة الجيش الصهيوني ” و”كان 11″، أن الحزب الأول يحصل على 30 مقعدا، مقابل 28 مقعدا لليكود.

وأظهر الاستطلاعان أن الجولات القتالية في الجنوب على حدود قطاع غزة عززت قوة اليمين عامة، ونتنياهو بوجه خاص، ولكن في هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير ملموس في قوتي الحزبين الكبيرين.

كما تبين أن خطابات المرشحين، بيني غانتس ونتنياهو، في مؤتمر “إيباك” والمقابلات التلفزيونية لم تؤثر بشكل ملموس على مواقف الجمهور.

وتظهر الاستطلاعات أن الأحزاب الصغيرة تتأرجح على حافة نسبة الحسم، الأمر الذي قد يترك أثره على معسكر اليمين، خاصة “يسرائيل بيتينو” و”كولانو” وغيشر” و”زيهوت”.

يشار إلى أن معدل آخر خمس استطلاعات نشرت في وسائل الإعلام العبرية كان كالتالي:

“كاحول لافان” 31 مقعدا، “الليكود” 28 مقعدا، “العمل” 9 مقاعد، وحصل كل من تحالف الجبهة والعربية للتغيير و”يهدوت هتوراه” على 7 مقاعد، بينما حصل تحالف أحزاب اليمين على 6 مقاعد، مقابل 5 مقاعد لكل من “اليمين الجديد” و”شاس” و”زيهوت” و”ميرتس”، و4 مقاعد لكل من تحالف الموحدة والتجمع، و”كولانو” أما حزبا “غيشر” و”يسرائيل بيتينو” فلا يتجاوزان نسبة الحسم.

كما تجدر الإشارة إلى أن حزب “غيشر” يحصل على 4 مقاعد بموجب استطلاع “إذاعة الجيش”، ولكن بحسب استطلاع “كان 11” فهو لا يتجاوز نسبة الحسم.

في المقابل، فإن حزب “زيهوت” برئاسة موشيه فيغلين لا يزال يعزز قوته، حيث حصل في استطلاع “كان 11” على 6 مقاعد، بينما يتأرجح “يسرائيل بيتينو” على حافة نسبة الحسم.

وتظهر الاستطلاعات أن كتلة اليمين لا تزال هي الكتلة الأكبر، ولكن في حال حقق حزب “كاحول لافان” فارقا جديا بينه وبين “الليكود” فإنه لا يمكن الاستبعاد بشكل نهائي إمكانية انضمام “كولانو” أو “غيشر” أو حتى “زيهوت” إليه لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة القادمة.

يشار إلى أن نتائج استطلاع “إذاعة الجيش” كانت كالتالي: “كاحول لافان” 30 مقعدا، “الليكود” 28 مقعدا، “العمل” 10 مقاعد، الجبهة والعربية للتغيير 8 مقاعد، “يهدوت هتوراه” 7 مقاعد، “شاس” 6 مقاعد، و5 مقاعد لكل من “تحالف أحزاب اليمين” و”ميرتس” و”اليمين الجديد”، و 4 مقاعد لكل من “يسرائيل بيتينو” و”غيشر” و”زيهوت” و”كولانو”.

أجري الاستطلاع يوم الثلاثاء 26 آذار 2019 ، وشمل عينة مؤلفة من 504 مستطلعين، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%.

وعن الأنسب لرئاسة الحكومة القادمة، حصل نتنياهو على 45%، مقابل 33% لغانتس، وأجاب 22% بأنهم لا يعرفون الأنسب.

استطلاع موقع “واللا”: معسكر اليمين يحصل على 68 مقعدا

أظهر استطلاع للرأي، أجراه معهد “بانلز بوليتيكس”، لموقع “واللا” الإلكتروني، أن 56% من اليهود (الإسرائيليين ) و21% من مصوتي “الليكود” غير راضين عن أداء رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، حيال مسيرات العودة والجولات القتالية المتكررة مع قطاع غزة، مقابل 38% من مجمل المستطلعين و77% من مصوتي الليكود أبدوا الرضا عن الأداء.

وبحسب الاستطلاع، إن معسكر اليمين يحصل على 68 مقعدا، حيث حصل الليكود على 31 مقعدا، مقابل 30 مقعدا لـ”كاحول لافان”، و9 مقاعد لحزب “العمل”، و8 مقاعد للجبهة والعربية للتغيير، و7 مقاعد لكل من “تحالف أحزاب اليمين” و”يهدوت هتوراه”، و6 مقاعد لـ”اليمين الجديد”، و5 مقاعد لكل من “زيهوت” و”ميرتس”، و4 مقاعد لكل من “يسرائيل بيتينو” و”شاس” و”كولانو”.

أما بالنسبة للأنسب لرئاسة الحكومة، فقد حصل نتنياهو على 53%، مقابل 39% لبيني غانتس، وعدم إجابة 17%.

وبحسب الاستطلاع، فإن كلا من “غيشر” وتحالف الموحدة والتجمع لا يتجاوزان نسبة الحسم.

وبحسب نتائج الاستطلاع، ونتائج الاستطلاعات الأخيرة، فإن نحو 12 إلى 13 حزبا يتجاوزون نسبة الحسم، إلا أنه من المتوقع أن تحصل تحركات جدية في يوم الانتخابات متعلقة بنسبة التصويت، وخاصة بما يتعلق بالأحزاب الصغيرة، الأمر الذي قد ينعكس في خارطة الكتل النهائية التي تحسم في تركيبة الحكومة القادمة.

وفحص الاستطلاع موقف الجمهور من إمكانية تشكيل حكومة وحدة، حيث تبين أن 45% من المستطلعين لا يؤيدون ذلك، مقابل تأييد 28%، وامتناع 27%.

وفي وسط مصوتي الليكود قال 43% إنهم يعارضون تشكيل حكومة وحدة، مقابل تأييد 27%. وفي وسط مصوتي “كاحول لافان” عارض 40%، وأيد 40% أيضا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – النتائج الرسمية لانتخابات البرلمان (الكنيست) العبري 2019

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: