إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / تل أبيب – بإستطلاع للرأي العام اليهودي: التحالف الصهيوني ( أزرق – ابيض ) 37 مقعدا والليكود 25 مقعدا
الكنيست العبري ( البرلمان )

تل أبيب – بإستطلاع للرأي العام اليهودي: التحالف الصهيوني ( أزرق – ابيض ) 37 مقعدا والليكود 25 مقعدا

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  
حقق تحالف “أزرق أبيض” برئاسة الرئيس السابق لأركان الجيش الصهيوني  “بيني غانتس” قفزة في استطلاعات الرأي، بعد ساعات من إعلان المستشار القانوني للحكومة العبرية ، أفيخاي مندلبليت، عزمه توجيه اتهام لرئيس وزراء حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.
وأظهر استطلاع رأي نشرته إذاعة 103 العبرية، اليوم الجمعة 1 آذار 2019 ، حصول تحالف “أزرق أبيض” برئاسة غانتس على 37 مقعدا (من إجمالي 120)، مقابل 25 مقعدا فقط لحزب ” الليكود” اليميني برئاسة نتنياهو.
ويواجه نتنياهو في الانتخابات المقبلة منافسة شرسة من قبل تحالف “أزرق أبيض”، الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا لليمين، ونشأ مؤخرا عن اتحاد حزب غانتس “حصانة إسرائيل” (وسط)، و”هناك مستقبل” (وسط ليبرالي) بزعامة يائير لبيد.
وخلال الأيام الماضية أشارت استطلاعات رأي عديدة إلى تفوق تحالف “أزرق أبيض” على “الليكود”، لكن الفارق لم يكن كبيرا.
واستنادا الى الاستطلاع المذكور، خسر الليكود 4 مقاعد على الأقل، مقارنة مع ما كان عليه الوضع قبل إعلان قرار المستشار القانوني للحكومة الخميس.
وستجري الانتخابات الصهونية العامة في التاسع من إبريل/نيسان المقبل.
وينص القانون الإسرائيلي على إعطاء أولوية تشكيل الحكومة إلى الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من الأصوات، وتتشكل الحكومة عقب الحصول على ثقة 61 عضوا في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 مقعدا.
وخلف تحالف أزرق أبيض، والليكود، جاء تحالف “البيت اليهودي” اليميني في المرتبة الثالثة بـ10 مقاعد، ثم حزب” اليمين الجديد” اليميني بـ8 مقاعد، فيما حصل حزب “العمل” الوسطي على 7 مقاعد ومثلها لتحالف القائمة العربية للتغيير والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
كما حصل حزب “ميرتس” اليساري على 6 مقاعد، ومثلها لحزب “يهودوت هتوراه” اليميني، وأيضا لحزب “شاس” اليميني، بينما حصل حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني على 4 مقاعد، ومثلها لحزب “كلنا” برئاسة وزير المالية موشيه كاحلون، فيما حصل حزب القائمة العربية على 5 مقاعد.
وأشارت الإذاعة إلى أن مركز خاص (لم تسميه) أجرى لها الاستطلاع بمشاركة عينة من 1500 شخص.

من جهة أخرى ، أغلقت الشرطة الصهيونية ، اليوم الجمعة 1 آذار 2019 ، شارع غزة في مدينة القدس المحتلة ، وانتشرت في محيط مقر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الواقع في الشارع المذكور، بسبب مظاهرة دعا حزب العمل لتنظيمها في المكان.وذكرت المصادر العبرية، أن قافلة من نشطاء حزب العمل تشق طريقها إلى مقر نتنياهو في القدس وهي ترفع الرايات السوداء.وقال حزب العمل: “إنه يوم أسود لإسرائيل، نتنياهو، أنت عار علينا، عليك الاستقالة ووضع نهاية للعار الوطني”.

واتهم المستشار القضائي للحكومة في إسرائيل أفيحاي مندلبليط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفساد، وذلك في إطار التحقيقات التي فتحت ضد نتنياهو والمعروفة إعلاميا بملفات 1000، 2000، 3000، و4000.
وقرر مندلبليط تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملف المعروف إعلاميا بـ4000، بتهمة تلقي الرشوة، فيما تم اتهام نتنياهو بخيانة الأمانة العامة والاحتيال في الملف رقم 1000، ويتعلق بتلقي عائلة نتنياهو هدايا بشكل مخالف للقانون الإسرائيلي، كما وتم اتهامه بخيانة الأمانة العامة في الملف 2000، ويتعلق بصفقة بين نتنياهو وناشر صحيفة يديعوت أحرونوت تهدف للحد من توزيع صحيفة “يسرائيل هيوم” الموالية لنتنياهو.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – النتائج الرسمية لانتخابات البرلمان (الكنيست) العبري 2019

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: