إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / اللاجئون الفلسطينيون / فلسطين – الأونروا ( وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ) تسعى لجمع 1,2 مليار $ لميزانية 2019
وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"

فلسطين – الأونروا ( وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ) تسعى لجمع 1,2 مليار $ لميزانية 2019

فلسطين – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) 

قال بكر أبوصفية نائب رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بغزة، إن مبلغ 1,2 مليار دولار هو يعادل ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، السنوية، مشيرًا إلى أن أمريكا تقدم حوالي ثلث الميزانية، وهي 360 مليون دولار في العام.
وأضاف أبو صفية، لفضائية الغد، أن أمريكا احتقرت الجزء الأكبر من ميزانية الوكالة وكان ذلك لأسباب سياسية، نتائجها العمل على انهاء عمل الوكالة وإخضاعها لأسباب سياسية عن طريق سحب التمويل ورفض أمريكا لإرسال التمويل الازم للوكالة.
وأوضح أن نداء استغاثة الأونروا خطوة استباقية من أجل تأمين ميزانيتها، وذلك لأن أمريكا وإسرائيل يعملون بالضغط على أغلب الدول العالمية عندما يحين إعادة تفويض هيئة الأمم المتحدة لوكالة الغوث لأنه سوف ينتهي هذا العام في شهر ديسمبر 3 سنوات الأخيرة التي فوضت الوكالة بالتعامل مع قضية اللاجئين من الناحية الإنسانية وتشغيل اللاجئين.
وأشار إلى أن الدول العربية مجتمعة تدفع ما قيمته 7% وباقي الدول الباقي من الميزانية ، لكن في السنوات الأخيرة نبحث عن داعمين جدد وتعويض المبالغ التي أوقفتها الأمم المتحدة عن الوكالة ويجب إيجاد حل سياسي عادل لحل هذه القضية.
وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ( تأسست في 8 كانون الأول 1949 ) ، أطلقت، نداء استغاثة للشركاء والمانحين على المستوى الدولي والإقليمي لتمويل موازنه الوكالة لعام 2019 بقميه 1,2 مليار دولار.
وفي مؤتمر صحفي في بيروت أكدا مديرا فرعي الوكالة في لبنان وسوريا أن المبلغ المطلوب سوف يستخدم في تمويل خدمات الوكالة والمساعدات الإنسانية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط.
ويتواجد في فلسطين ( الضفة الغربية وقطاع غزة ) 27 مخيما فلسطينييا يعيش فيها أكثر من مليوني نازح ( لاجئ ) ، وتقدم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين خدمات ومعونات لقرابة 700 ألف شخص منهم . 

وتتعدد خدمات الأونروا للنازحين واللاجئين الفلسطينيين في فلسطين والدول العربية كالأردن وسوريا ولبنان وغيرها ، تتمثل في التعليم المدرسي العام الإلزامي ، والرعاية الصحية والبنية التحتية للمخيمات الفلسطينية والإغاثة الإنسانية ، وقروض المشاريع الصغيرة . 

وربطت هيئة الأمم المتحدة في قرارها الخاص بإنشاء وكالة الأونروا ربطته بالفقرة (1) من قرار حق العودة رقم 194 لسنة 1948 ، بالمضمون السياسي لتسهيل عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مواطنهم الأصلية بالمدن والقرى والبلدات ، التي هجروا وشردوا وطردوا في فلسطين بالنكبة الكبرى سواء في الجليل أو المثلث أو الساحل أو النقب .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول – البيان الختامي للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في تركيا 2017

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: