إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلانات / مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus / تحضير لامتحان IELTS , TOEFL ( التوفل والإيلتس ) .. مركز العالم الثقافي – نابلس  World Cultural Center – Nablus
مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

تحضير لامتحان IELTS , TOEFL ( التوفل والإيلتس ) .. مركز العالم الثقافي – نابلس  World Cultural Center – Nablus

مركز العالم الثقافي – نابلس 
World Cultural Center – Nablus

تحضير لامتحان IELTS , TOEFL ( التوفل والإيلتس ) 

دورة اللغة الانجليزية .. فردية وجماعية .. لمن يريد الالتحاق بالجامعات الأجنبية ( الإيلتس والتوفل )
Reading – Writing – Grammar – Conversation – Linguistics Listening – speaking
تحضير لامتحان IELTS , TOEFL
15 ساعة – 20 ساعة مكثفة خلال اسبوعين .. مراجعة كتاب الإيلتس .. الاستماع للسي دي الخاص بالإيلتس .. متابعة الانترنت
مركز العالم الثقافي في خدمتكم دائما وابدا .. أسعار خاصة .. المدربون من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
//////////////////
//////////////////////
TOEFL اختبار التوفل للغة الإنجليزية
إذا كنت تخطط لدراسة الدرجة الجامعية او الدراسات العليا في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية …سوف تكون مطالبا بإجادة اللغة الانجليزية ، واجتياز اختبار يثبت ان لديك المهارات اللغوية المطلوبة للدراسة …واختبار التوفل يعد واحدا من اشهر الاختبارات القياسية للغة الانجليزية ، والذي سوف نخوض في بعض تفاصيله خلال السطور القادمة.
اختبار التوفل العالمي يدار بواسطة جهة الETS الدولية ، والذي يمكن ان يقدّم بنظام الاختبارات الورقية التقليدية ، أو عن طريق شبكة الانترنت..هدفه الاساسي هو قياس قدرتك على الفهم والكتابة والتحدث بالانجليزية ، والمعرفة اللازمة لهيكل اللغة الانجليزية المكتوبة خصوصاً على المستوى الجامعي الأكاديمي.
اختبار التوفل يتقدم له أكثر من 7500 طالب جامعى من 130 دولة على مستوى العالم سنويا..وتستخدم نتيجة اختبار التوفل كشرط اساسي للقبول فى الجامعات والمنح الدراسية ، إلى جانب كونها واحدة من أهم شروط الهجرة الى الدول الناطقة بالانجليزية.
وقد تم وضع هذا الاختبار في بادئ الأمر لقياس مستوى اللغة الانجليزية للطلاب الاجانب الراغبين فى الدراسة بالجامعات الامريكية والكندية بالأساس ، لذلك فان تصميم الاختبار يميل بشدة الى أسئلة الاختيار المتعدد ( Multiple Choice ) ، حتى يناسب النظام الأمريكي في وضع الامتحانات ، على الرغم أن اليوم ، أغلب الجامعات البريطانية تعترف بال TOEFL ، وتعتمده كشهادة اثبات على كفاءة الطالب فى الانجليزية توازي اختبار ال IELTS
نظام الامتحان :
نظام الاختبار لا يختلف كثيرا في النوعين ” الاختبار الورقي ” و ” الاختبار عبر الانترنت ” ، وهو عادة ما يتكون من أربعة أقسام :
القراءة Reading :
سوف يطلب منك أن تقرأ بضع فقرات من مقالات أكاديمية ، والإجابة على بعض الأسئلة التي تُقدّم على شكل خيارات متعددة (MCQ) ، وقد صُممت الأسئلة بطريقة خاصة لتقييم قدرتك على فهم ماتقرأه من فقرات وحقائق ومفردات لغوية والأسلوب.
الاستماع Listening :
في هذا القسم سوف يتم إعطاءك فقرات من بعض المحادثات أو المؤتمرات ، التى لها علاقة بالحياة الجامعية ، مثل محادثة بين طالب ومدرس ، أو جزء من محاضرة ما … وتكون الأسئلة على شكل اختيارات متعددة ، تطلب منك شرح بعض التفاصيل والاقتراحات والكلمات التى استمعت اليها…وتكون المحادثات عادة طبيعة للغاية وبعيدة عن الإنجليزية الرسمية ، فلا تتعجب اذا سمعت مقاطع تقليدية مثل ” اوه ” أو ” اوم ” خلال الحديث ، لأن الأصل فى هذا الاختبار هو تأهيلك للواقع الذي ستعيشه خلال دراستك فيما بعد .
تحدث Speaking :
وهذا الاختبار يكون عن طريق التحدث في الميكروفون الذي يسجّل لك خلال اختبارك ، ويقوم الممتحن في وقت لاحق بسماع التسجيل وتقييم مستوى تحدثك وإعطائك الدرجة وفقا لذلك…غالبا اول سؤالين يدوران حول مواقف شخصية لك ، مثل أن يطلب منك السؤال ان تتحدث عن بلدك أو معلمك المفضل لديك..والسؤالان الأخيران يكونان حول محادثة تقوم من خلالها بإبداء رأيك في موضوع معين ، أو تستمع الى محادثة قصيرة ويُطلب منك أن تلخصها شفهيا .
الكتابة Writing :
أخيرا سيكون امامك موضوعين قصيرين تكتبهما لاجتياز الاختبار..الموضوع الاول سيتم اعطاءك مجموعة واسعة من العناوين تختار الكتابة في إحداها ، مثل : كيف غير الانترنت حياتنا؟ … أو إذا كان بامكانك ان تغير شيئا واحدا فى بلدك فما هو ؟…اما فى الموضوع الثاني فسيكون عليك ان تحلل نصّا او محاضرة سيتم اعطائها لك ، ويكون عليك ان تكتب مقالة جدلية تناقش وتحلل المعلومات المقدمة من خلال هذا النص.
////////////////////
////////////////
الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس
إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية ..
ما هو IELTS؟
الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن اختبار لقياس قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية ، والذي يثبت أن لديك مستوى معين مقبول في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها.. اختبار الIELTS للغة الانجليزية يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.
من يعترف بشهادة ال IELTS؟
المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة واستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا ، وعدد كبير من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا ، والمجلس الطبي العام التابع للملكة المتحدة ..كلهم يعترفون باختبار ال IELTS للغة الانجليزية.. الى جانب أن هذه الشهادة تعترف بها أكثر من 6000 مؤسسة أخرى ، من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.
ماهو التوفل ؟
التوفل هو اختصار لـ (Test Of English as Foreign Language ) ، أي اختبار فى اللغة الإنجليزية ” كلغة ثانية ” .. وهو اختبار مُقاس وتم تعييره ووضعه وضبطه لأول مرة بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة ، بهدف تقييم مدى اجادة الطلاب الدوليين الراغبين فى الإلتحاق بها للغة الإنجليزية ، وبالتالي التفاعل بشكل جيد مع المقررات الدراسية ، وتحصيل العلوم المختلفة التى يتم تدريسها فى الجامعة..
اختبار التوفل يشمل أربعة جوانب لغوية أيضاً : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة..
من يعترف بشهادة ال TOEFL ؟
المؤسسات التعليمية فى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص ، إلى جانب بعض المؤسسات فى بريطانيا ونيوزيلندا وكندا وغيرها .. ولكن تُعتبر شهادة التوفل هي الأساس للقبول فى كل الجامعات الامريكية تحديداً..
ما هي الفروق الأساسية بين إمتحان الـIELTS وامتحان التوفل؟
بداية ، بناء الدرجات فى اختبار ال TOEFL مختلف عن مثيله فى الIELTS ، فاختبار الIELTS يكون تدريج الدرجات من 1 الى 9 ( راجع مقالة كاملة عن الآيلتز IELTS ) ، في حين ان التوفل يعطى أرقاما أكبر يجمعها من الاقسام الاربعة للامتحان.
اختلاف آخر جوهري ، أن اختبار المحادثة في الIELTS ، يكون من خلال محادثة شفهية حقيقة وجها لوجه بينك وبين الممتحن ، في حين أنه فى اختبار ال TOEFL يتم تسجيل المحادثة عبر الميكروفون وتقييمها لاحقا.. وأيضاً بالنسبة للتوفل ، فيُمكنك إجراء الاختبار كاملاً عبر شبكة الإنترنت ( Computer Based Test ) وهو بالطبع الخيار الذي يلقى إقبالاً أكبر من قبل الطلاب الدوليين..
اختبار الIELTS أكثر شهرة فى المملكة المتحدة واوروبا مقارنة بالTOEFL الذي يعتبر أكثر قبولا فى امريكا وكندا واستراليا ..ومع ذلك فالعديد من الجامعات الدولية تقبل كلا الشهادتين …فالهدف من كلا الاختبارين واحد ، وهو إثبات كفاءة الطالب اللغوية وقدرته على التأقلم مع الدراسة الانجليزية والمجتمع الجامعي.. ويعتمد على اختيار الطالب بالاساس على وجهته الدراسية ..ال TOEFL يعطي الاختيار ان تأخذ الاختبار عبر الانترنت ، وبالتالى يكون مناسبا وسهلا أكثر لبعض الطلبة الذين يعيشون فى مناطق مختلفة حول العالم.
 
—————–
كل من الإختبارين يتم إجراءه كجزء من طلبات الإلتحاق بأحد المقررات الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية لضمان توفر المهارات اللغوية الإنجليزية لدى الطالب الراغب في الإلتحاق. يتشابه الإختبارين بشكل كبير ظاهريا و لكن يختلفان في عدة جوانب.
الدرجة
يتم تقييم الطالب على أساس نظام درجات من 1 الى 9 في إختبار الإيلتس بينما التوفل مقسم إلى أقسام و يتم حساب درجات كل قسم لتحديد الدرجة الكلية لمستوى إجادة الطالب للغة.
كل قسم يتم الطالب انهاؤه مثل ( القراءة ، الكتابة ، التحدث و الاستماع ) يتم تقييم الطالب على مقياس درجات كالتالي: 0 تعني لا يوجد معرفة باللغة تقريبا ، 1 تعنى أنه لا يستخدم اللغة إلا نادرا ، 5 تعني إستخدام متوسط للغة بينما 9 تعني إجادة اللغة. بعد الإنتهاء من كل الأقسام يتم حساب معدل الدرجات جميعا لتحديد مستوى الطالب ككل .
رغم هذه الاختلافات بين الإختبارين إلا أنه يوجد نظام درجات متكافئ بينهم يمكنك العمل به
إختبار توفل على الإنترنت إختبار توفل ورقى إختبار إيلتس
53 477 4.5
 
61 500 5.0
 
71 527 5.5
 
82 553 6.0
 
92 580 6.5
 
105 617 7.0
الشكل
يدافع الذين يفضلون إختبار الإيلتس عن كونه أقرب إلى ما يجده الطلاب في الجامعات و لذلك فهو يعطى تقييم أكثر دقة لمستوى لغة الطالب الإنجليزية في بيئة تشبه البيئة التى سيقوم بالدراسة فيها. على الجانب الآخر يوفر إختبار التوفل إمكانية الإختبار على شبكة الإنترنت و هو ما يلائم الطلاب الذين يعيشون في الخارج. كما أن إختبار التوفل تم تصميمه للجامعات الأمريكية لذلك فهو يدعم الإنجليزية الامريكية أكثر من البريطانية.
كل قسم من الإختبارات لديه شكل و مدة مختلفة عن الآخر:
إيلتس
يتكون الإختبار من 3 لإختيارات يمتد كل منها إلى 20 دقيقة. مادة القراءة تكون ذات طابع أكاديمي و الأسئلة تتنوع بين املأ الفراغ بما يناسب و صل و غيرها

توفل

يتكون الإختبار من 3-5 إختيارات كل منها يمتد إلى 20 دقيقة. مادة القراة تكون من مواد أكاديمية و الأسئلة تكون إختيار من متعدد
القراءة
الاختبار يتكون من مقاطع إستماع مختلفة و أسئلة متعددة يقوم الطالب بالإجابة عنها أثناء الاختبار
الاختبار عبارة عن قطعة من محاضرة أو محادثة داخل الجامعة مدتها من 40 إلى 60 دقيقة يقوم الطالب خلالها بأخذ ملاحظات ثم الإجابة عن أسئلة إختيار من متعدد
الاستماع
يتكون هذا الاختبار من جزئين الأول هو كتابة مقال قصير من 200 إلى 250 كلمة حول مادة بصرية مثل أحد الاشكال البيانية و تلخيص المعلومات المقدمة.
الجزء الثاني يتكون من كتابة مقال منمق حول أحد النظريات و تفنيدها.
يتكون هذا الاختبار من سؤالين كتابة و يتم كتابتهم على جهاز الكومبيوتر. السؤال الأول يكون كتابة مقال من خمس فقرات في إطار من 300 إلى 350 كلمة.
الاختبار الثاني يتضمن أخد ملاحظات حول قطعة مقروءة من كتاب و محاضرة حول نفس الموضوع ثم تقديم إجابات في شكل ملاحظات تتكون من 150 إلى 225 كلمة.
الكتابة
يمتد هذا الإختبار من 12 إلى 14 دقيقة و يتم في وجود مُختبِر. يبدأ الاختبار بمقدمة غير رسمية ثم وصف بعض الصور و ينتهي بمحادثة مطولة حول موضوع مرتبط بالصور التي تم عرضها.
يتكون هذا الإختبار من 6 أسئلة مختلفة و يعتمد على وصف محادثات مدته 20 دقيقة. تكون الإجابة عن هذا الجزء بتسجيل إجابات على جهاز الكومبيوتر بواسطة ميكروفون مدتها من 45 إلى60 ثانية.
التحدث
إختبار الإيلتس أكثر انتشارا في المملكة المتحدة و أوروبا مقارنة بانتشار التوفل و الذي يتمتع بانتشار أكبر في امريكا. لكن الآن العديد من الجامعات تقبل كل من الإختبارين و لكن ذلك يعتمد على إختيارك للدولة التي ستقوم بالدراسة بها.

الإنتشار

يتمتع التوفل بإنتشار المراكز المرخصة الخاصة به في أنحاء العالم و لكن الإيلتس يتمتع بدعم و ثقة العديد من المؤسسات التعليمية و الحكومات حول العالم. فبعد أن كان قبول إختبار الإيلتس مقصورا على دول الكومنويلث في المملكة المتحدة و كندا و استراليا فقد تم الإعتراف به في العديد من الجامعات الأمريكية.
يقدم إختبار الإيلتس أقسام في التدريب العام ( القراءة و الكتابة) للأشخاص الراغبين في الهجرة أو العمل في الدول الناطقة بالإنجليزية.
المدة
يستمر إختبار التوفل لمدة أربع ساعات و نصف في مدة واحدة و بفضل نظام حساب الدرجات عن طريق الكومبيوتر لا يوجد مجال للخطأ.
يتم تصحيح إختبار الإيلتس يدويا و يمتد لمدة ساعتين و 45 دقيقة كما يتم عمل مقابلة شخصية. لذلك يمكن الإختيار بين إجتياز الإختبار في يومين أو في يوم واحد مع المقابلة الشخصية.
///////////////
أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل
إن إختبار التوفل عبر الإنترنت والمعروف بـ(TOEFL IBT) هو إختبار يقيس مهارات اللغة الإنجليزية على المستوى الجامعى، ويقيم إلى أى مدى تستطيع إستخدام المهارات اللغوية المتمثلة فى الإستماع، التحدث، القراءة، والكتابة لأداء المهام الأكاديمية، والإختبار يأخذه أكثر من 27 مليون شخص حول العالم.
فى هذا المقال جمعنا لك أهم عشرة أمور من المفترض أن تضعها فى إعتبارك عند الإستعداد لإمتحان التوفل عبر الإنترنت وهم كالتالى:
 
1- برنامج للدراسة
من المهم أن تضع جدول زمنى للدراسة وتقوم بالإستعداد للإمتحان وفقاً لهذا الجدول، بدلا من الإنتظار حتى اللحظة الاخيرة لإنهاء كل شىء، فأخذ الوقت اللازم للإستعداد للإختبار هو أمر ضرورى فى إمتحان التوفل عبر الإنترنت.
2- تأكد من درجة التوفل المطلوبة
قبل أن تبدأ فى الإستعداد لإمتحان التوفل يجب أن تعرف كل المتطلبات التى تطلبها منك الجامعة التى ستدرس بها، بما فى ذلك درجة إمتحان التوفل وأن تبقى محفزاً لتحقيق تلك المتطلبات، كما يجب الأخذ فى الإعتبار أن درجة التوفل صالحة لمدة عامين فقط.
3- تعلم اللغة الإنجليزية الأكاديمية
يجب أن تركز على دراسة اللغة بواسطة قراءة الكتب الجامعية، الموسوعات، المجلات والمقالات، والبحوث الأكاديمية لأن تلك المواد تساعدك على التأقلم مع الدراسة الأكاديمية. كما أن مشاهدة التلفزيون والأفلام الحديثة يمكن أن تكون مفيدة، بالإضافة لأى وسيلة أخرى ترى إنها يمكن أن تكون مفيدة فى رفع مستوى لغتك الإنجليزية الأكاديمية.
4- حاول أن تحسن مهاراتك اللغوية الضعيفة
من المهم أن تركز على مهاراتك اللغوية التى ترى أنها ضعيفة وتحتاج إلى ممارسة وإستعداد لوقت أطول من الإستعداد لأقسام الإختبار الأخرى، إبدأ الإستعداد وفقاً لذلك وتأكد من أنك خصصت وقت وجهد كافى للإستعداد لكل قسم من أقسام الإمتحان حتى لاتخسر أى درجة.
5- إختبارات مشابهة
إن أفضل طريقة للتحضير لامتحان التوفل هو أخذ إختبارات مشابهة للإختبار الحقيقى، يجب أن تكون مستعد بجميع المواد الدراسية التى تحتاج إليها. خذ وقتك فى البحث عن كتب جامعية عن الإختبار بها تمارين واختبارات مشابهة، ومزودة بالإجابات التوضيحية، إبحث أيضاً عن أقراص مدمجة بها تمارين وأسئلة مماثلة لقسم الإستماع بالإمتحان. لا تتقيد بنوع واحد فقط من المواد الدراسية.
6- أعثر على معلم لمساعدتك فى التحضير
أحيانا قد لاتكون الكتب والمواد دراسية كافية لتقديم حلول لأسئلتك وتصحيح أخطائك، فقد تحتاج إلى معلم لغة إنجليزية ليصحح لك أخطائك ولتوجيهك وتشجيعك. فى حال عدم توافر هذا الخيار، يمكنك أخذ المشورة من أحد الطلاب الذين قد اخذوا إختبار التوفل فى وقت سابق، ففى أحيان كثيرة يكون لديهم ملاحظات ممتازة ونصائح مفيدة عن الإختبار
7- تحسين مهارات الكتابة
إختبار التوفل عبر الإنترنت هو إختبار عبر الحاسب الألى، لذلك فهو بالتأكيد يهتم بمدى إتقانك لمهارات الكتابة اللغوية فى القسم الخاص بكتابة المقال. من الضرورى الإستعداد بأخذ إختبارات للكتابة على لوحات مفاتيح أجهزة كمبيوتر مختلفة، حتى لاتقع فى الأخطاء التى يقع فيها كثير من الطلاب عند الكتابة على لوحة مفاتيح غير معتادة لهم.
8- قسم الإستماع
فى الإستعداد لهذا القسم حاول تحسين مهارتك فى تدوين الملاحظات أثناء الاستماع لمقطع باللغة الإنجليزية، وأثناء الممارسة لا تقوم بإعادة المقطع أكثر من مرة واحدة فقط، فعند اتخاذ الاختبار فى الواقع ستستمع إلى النص مرة واحدة فقط.
9- قسم القراءة
إن التمرن على القراءة السريعة للنص مفيد لتعليمك إستخلاص جوهر النص، وهذا مفيد جداً فى إختبار التوفل، حاول أن تتمرن بحيث تكتسب القدرة على الحصول على إنطباع وفكرة عامة عن النص، وتحديد النقاط الرئيسية فى النص فى أقصر وقت. حاول أن تستعد لقسم القراءة على هذا الأساس، فهذا سوف يساعدك على تحقيق الإستفادة القصوى من الوقت المخصص لقسم القراءة.
10- قسم الكتابة
حدد أسلوب الكتابة الخاص بك بحيث يتسم بالبساطة والوضوح. إذا إستطعت حاول إيجاد نسق معين فى الكتابة خاص بك، وحاول تحسينه مرة بعد مرة، مع الأخذ فى الإعتبار المحافظة على الخطوط العريضة والشكل العام لما ينبغى أن يكون عليه المقال.
///////////////////////
////////////////////
امتحان الأيلتس | IELTS EXAM
إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته ..سنلقى في هذا المقال الضوء على أهمية اختبار IELTS للغة الانجليزية ، وكل ماتحتاج الى معرفته بخصوصه.
العديد من المؤسسات التعليمية بالخارج ، تشترط أن يقوم الطالب بتقديم إثبات لتحقيق مستوى معين من كفاءته فى اللغة الانجليزية ..ويعد اختبار الIELTS للغة الانجليزية ، هو الإثبات الوحيد المعترف به عالميا ، لأنه يحقق الأربع مهارات الأساسية المطلوبة للتعامل بالانجليزية ، ويقيّم قدرة الطالب على التواصل من خلالها.
ما هو IELTS؟
الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن اختبار لقياس قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية ، والذي يثبت أن لديك مستوى معين مقبول في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها.. اختبار الIELTS للغة الانجليزية يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.
من يعترف بشهادة ال IELTS؟
المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا ، وعدد كبير من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا ، والمجلس الطبي العام التابع للملكة المتحدة ..كلهم يعترفون باختبار ال IELTS للغة الانجليزية.. الى جانب أن هذه الشهادة تعترف بها أكثر من 6000 مؤسسة أخرى ، من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.
من يضمن لك جودة اختبار ال IELTS؟
هذا الاختبار الدولى يشارك في وضعه هيئات عالمية مثل ” القنصلية البريطانية British council ” ، ونظام الIELTS الاسترالي ، ونظام ESOL بجامعة كامبريدج ، بهدف التكفّل بتطبيق الاختبارات لجميع الجنسيات ، من خلال وضع محتوى الإختبار وتقييم الإجابات دولياً ، بحيث يتم تجنّب أي نوع من أنواع التحيّز الثقافي أو العرقي أو اللغوي.
هناك نوعان من اختبارات الIELTS للغة الانجليزية :
• الاختبار الأكاديمي : وهو مخصص للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسات التعليم العالي في البلاد الناطقة باللغة الانجليزية.
• الاختبار العام: وهو مناسب للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة الى بلد نطاق بالانجليزية أو للالتحاق بعمل هناك.
والاختباران لا يختلفان عن بعضهما سوى في جزئي : القراءة والكتابة ، التى تكون مكثّفة بطريقة أكبر فى الاختبار الاكاديمي لحاجة الطالب لتدريب أكبر فيهما ..أما جزئي الاستماع والتحدث فغالبا ما يكون هو نفس الإختبار فى الحالتين بلا إضافات.
مراحل اختبار ال IELTS في اللغة الإنجليزية :
الجزء الخاص بالاستماع ( Listening Skills ) :
يتكون من ( 30 دقيقة ) و ( 4 أقسام ) و ( 40 بنداً )
سوف يتم اختبارك في هذا الجزء عبر استماعك لمحادثة كاملة ، يتم سؤالك عن أجزاء خاصة وعامة فيها ، بأشكال وأساليب مختلفة.
الجزء الخاص بالقراءة ( Reading Skills ) :
يتكون من ( 60 دقيقة ) و ( 3 أفسام ) و ( 40 بنداً )
سيكون عليك أن تفهم النص الذي تقرأه بالتفصيل ، وإثبات فهمك للمعلومات التى من الممكن أن تكون معقدة نوعا ما ، عن طريق الاجابة عن الأسئلة التى ترافق النص.
الجزء الخاص بالكتابة ( Writing Skills ) :
يتكون من ( 60 دقيقة ) ويشمل جزئين
وُضع هذ الجزء لأنه من المتوقع أن تستخدم اللغة الانجليزية لأغراض متنوعة ومختلفة ، فعليك أن تظهر تمكنك من اجادة الكتابة باللغة الانجليزية ، عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات والسياقات ..وسوف يتم تقييم كتابتك بالانجليزية من خلال اهتمامك بالمفردات وقواعد اللغة وأسلوب الكتابة.
الجزء الخاص بالتحدّث ( Speaking skills ) :
يتكون من ( 11 – 14 دقيقة ) ، و3 أجزاء
في هذا الجزء ، ستخضع لمقابلة شخصية كلامية ، تناقش خلالها الشخص الذي يتحاور معك حول مجموعة من المواضيع ..مثل بعض المواضيع الشخصية ، والخوض في نقاش قصير – بدون مساعدة – حول موضوع محدد ، والاشتراك في نقاش مزودج حول قضايا عامة.
درجات الاختبار ..ما معناها ؟
بعد أن يتم تقييم نتائج الاختبار الخاص بك ، سوف يتم اعطائك درجات تشير الى المستوى الذي ظهرت به خلال آدائك للاختبار ، وفيما يلى تعريف لهذه الدرجات :
9 – ممتاز باللغة الانجليزية
8- جيد جدا فى اللغة الانجليزية
7- جيد في اللغة الانجليزية
6- مقبول الآداء فى اللغة الانجليزية
5- متواضع فى اللغة الانجليزية
4- ضعيف فى اللغة الانجليزية
3 – ضعيف جدا فى الآداء بالغة الانجليزية
2- مبتدئ فى اللغة الانجليزية
1- غير متحدّث باللغة الانجليزية
 
كم تبلغ تكلفة اختبار ال IELTS للغة الإنجليزية ؟
حاليا ، يكلّف اختبار الIELTS الدولي في اللغة الانجليزية حوالي 115 جنيه استرليني ..ويمكنك البحث عن تكلفة الإختبار حسب بلدك والعملة المحلية على موقع IELTS الرسمي.
ما هي الدرجة التى أحتاج إليها للقبول في الدراسة بجامعة في المملكة المتحدة ؟
إذا كنت تهدف إلى الدراسة في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو استراليا ، فسوف تكون مطالبا بتحقيق درجة في اختبار ال IELTS تتراوح بين 6 – 6,5 في المعتاد ..ولكن لاحظ أن بعض التخصصات مثل الطب ، قد يكون شرط القبول من 7 درجات أو اعلى ..ولكن تحديد الدرجة عادة يختلف باختلاف الجامعة والتخصص ، ولا تسري قاعدة واحدة للقبول .
//////////////////////
مركز العالم الثقافي – نابلس
World Cultural Center – Nablus
تعليم – ثقافة – إعلام – دراسات – تدريب – ترجمة – إستشارات – إرشادات Education,Culture , Media, Studies, Training,Translation , Consultancies , Instructions
– العنوان : نابلس : عمارة نابلس مول – الطابق 3 – قرب المتنزه ، غربي مجمع السيارات الداخلية والخارجية الغربي .
– هاتف:092377762 / جوال 0599206654
– بريد إلكتروني almrkzalalmy@gmail.com
مدير عام مركز العالم الثقافي
World Cultural Center
د. كمال إبراهيم علاونه

الجوال المباشر 0598900198

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظرات على بازار نابلس الشعبي الرمضاني .. أواخر رمضان 1440 هـ / أواخر أيار 2019 م

نابلس –  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: