ويشتق العرض اسمه (الشقف) من اللهجة التونسية الدارجة لكلمة المركب، ويتناول رحلة مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من دول مختلفة داخل قارب صغير يشق البحر باتجاه سواحل إيطاليا.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المصري مازن الغرباوي وعضوية المخرج المسرحي السعودي نوح الجمعان والمخرج المسرحي البحريني جمال الصقر.

ومنح المهرجان 6 جوائز تميز فردية في فنون المسرح ذهبت إلى الممثلة التونسية ندى الحمصي عن دورها في عرض (الشقف) والإماراتي إسماعيل عبدالله عن تأليفه لمسرحية (البوشية) والسعودي أحمد الأحمري عن تصميم سينوغرافيا عرض (تشابك) والكورية الجنوبية هوانيو عن تصميم سينوغرافيا عرض (ذكريات).

كما فاز بجائزة التميز الممثلان السعودي عبدالرحمن المزيعل عن دوره في عرض (تشابك) والبحريني حسن محمد عن دوره عرض (رماد فيرماد) وكذلك الممثلتان صوفيا موسى عن دورها في عرض (الشقف) والإماراتية ديانا علي عن دورها في مسرحية (البوشية).

وفيما يلي أسماء لجنة التحكيم والمكونة من سامح مهران من مصر، ونوح الجمعان من المملكة العربية السعودية، وجمال الصقر من البحرين. ولجنة تقييم العروض ستضم الفنان عبدالله سويد رئيسا وعادل شمس وحسين العصفور أعضاء.

أما أسماء المعقبين على العروض المشاركة بالمهرجان فهم: قحطان القحطاني، ومحمد الخزاعي، وجمعان الرويعي، وعبدالناصر فتح الله من المغرب، ومرعي الشوابكة من الأردن، وعلي الدويني من السعودية.

أما جدول عروض المهرجان فهو كالتالي:

الخميس 8  شباط – فبراير 2018 مسرحية “شغف” تأليف عز الدين غنون واخراج سرين غنون ومجدي بومطر “تونس وكندا”.. الجمعة 9 شباط – فبراير 2018 مسرحية “تشابك” تأليف فهد الحارثي واخراج احمد الاحمري من المملكة العربية السعودية. السبت 10 شباط – فبراير 2018 مسرحية “رماد في رماد” تأليف الكاتب البريطاني هارولد بنتر واخراج عيسى الصنديد وتمثيل حسن محمد ودانة آل سالم.. مملكة البحرين.

الاحد 11 شباط – فبراير 2018 مسرحية “ذكريات” تأليف واخراج ها كيونغ هاوا من كوريا الجنوبية.

الاثنين 12 شباط – فبراير 2018 مسرحية “وود بريسون” تأليف واخراج فابيو اوماديل من ايطاليا.

والثلاثاء 13 شباط – فبراير 2018 مسرحية “مقايضة” تأليف الكاتب العراقي قاسم مطرود واخراج علي مرهون.. مسرح الريف.. البحرين وسيكون هذا العرض على مركز المحرق الشبابي النموذجي.

الاربعاء 14 شباط – فبراير 2018 مسرحية “البئر” تأليف عباس الحايك وإعداد واخراج اسماعيل مراد.. مركز الزلاق الشبابي وسيكون هذا العرض ايضا على مركز المحرق الشبابي النموذجي.

الخميس 15 شباط – فبراير 2018 حفل الختام وجميع العروض تبدأ الساعة الثامنة مساء والندوات التطبيقية بعد العروض مباشرة.

من جانب آخر بدأت ورشة “الموسيقى في المسرح” التي ينظمها مسرح أوال على هامش مهرجانه الدولي الحادي عشر بحضور مجموعة من الشباب الموسيقيين الموهوبين الذين يجمعهم شغف المسرح وسحره، محاولين فهم احد اهم العناصر المؤثرة في المشهد الدرامي وهي الموسيقى من خلال قائد الورشة الفنان محمد الحداد الذي يحاول من خلال برنامج الورشة والممتد لثلاثة ايام طرح مشروع تأليف موسيقي للمشاركين وبدء العمل عليه منذ اليوم الأول في بناء قيمه موسيقية لمشهد مسرحي يتم اقتراحه في الورشة ثم العمل على عرض النتاج النهائي للمشروع وتقييمه وطرح التوصيات التي ممكن ان تساهم في رسم حركة الموسيقى في المسرح البحريني.

ويعود تاريخ مسرح أوال إلى عام 1970 حين تأسس تحت اسم (المسرح البحريني) ليتغير الاسم بعد عام واحد إلى (مسرح أوال) نسبة إلى الاسم القديم للبحرين.

وانطلقت أولى دورات مهرجان أوال المسرحي في 2005 واستمرت بصفة سنوية حتى 2010 ليتوقف لمدة عامين متتاليين ويعود في 2013.