إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / الماراثون / الماراثون الفلسطيني المضاد للمارثون الصهيوني بالقدس المحتلة لعام 2013

ماراثوان القدس الدولي
القدس المحتلة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني ، صباح اليوم الجمعة 1 آذار 2013 م ، الطرق الرئيسة في قلب مدينة القدس المحتلة، لتنظيم الماراثون الرياضي الاسرائيلي، وعقب احتجاجات فلسطينية ضده .

الماراثون الفلسطيني المضاد للمارثون الصهيوني بالقدس المحتلة لعام 2013

ماراثوان القدس الدولي
القدس المحتلة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني ، صباح اليوم الجمعة 1 آذار 2013 م ، الطرق الرئيسة في قلب مدينة القدس المحتلة، لتنظيم الماراثون الرياضي الاسرائيلي، وعقب احتجاجات فلسطينية ضده .

وأفادت الأنباء الواردة من مدينة القدس الفلسطينية العربية المحتلة بأن الشرطة الصهيونية انتشرت في جميع شوارع المدينة المحتلة، وتمنع المواطنين من المرور فيها، واغلقت بلدات العيسوية والشيخ جراح.
وكانت مواجهات عنيفة اندلعت بين جنود الاحتلال وشرطته وعشرات الشبان الفلسطينيين ، أمس، في المدينة، احتجاجا على انطلاق الماراثون الصهيوني ، حيث اعتقلت قوات الاحتلال شابا وفتى، فيما سلم جهاز المخابرات الصهيوني  “الشاباك”، بلاغات استدعاء للقيادة الميدانية لحركة فتح داخل القدس المحتلة.
ويشارك في الماراثون السنوي الثالث، الذي انطلق صباح اليوم الجمعة من امام مقر الكنيست العبري ، نحو 20 الف عداء من 52 دولة، وسيستمر حتى الثانية ظهرا.
ومن المقرر أن يمر الماراثون من اطراف البلدة القديمة وباب الخليل وباب العمود.
على الصعيد ذاته، تصدت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني للماراثون الفلسطيني المضاد في المدينة المقدسة .

إلى ذلك ،  أكد اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية رئيس المجلس الاعلى للرياضة والشباب، ان ‘الماراثون’ في القدس المحتلة ، اليوم الجمعة، هو مس بالسيادة الفلسطينية على المدينة وخرق لكافة المواثيق الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة، لا ينبغي على سلطات الاحتلال تغيير طابعها العربي والإسلامي او المس بمقوماتها او تغيير طابعها.
وناشد الرجوب في تصريح له، المشاركين الاجانب، الامتناع عن المشاركة في هذا ‘الماراثون’ الذي يعد نكسة لكل القيم الرياضية التي تعمل على تعزيز التفاهم والاحترام بين الشعوب، اذ يحمل هذا الماراثون رسالة سياسية مفادها ان المدينة موحدة، ما يفضح السياسات العنصرية التي حددت خط سير العدائين من المنطقة الغربية إلى الشرقية كما لو أنها مدينة موحدة، ما يرسخ سياسة الضم العنصرية الالغائية للوجود الفلسطيني.
واستنكر اللواء الرجوب، قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي مساء أمس الخميس  باعتقال امين سر حركة فتح في القدس المناضل عمر شلبي، ومديرة الشؤون الشبابية في مديرية الشباب والرياضة بالقدس منى بربر.
وقال ‘إن هذه الاجراءات التي تقوم بها اسرائيل لن تمنع الفلسطينيين من ممارسة حياتهم الطبيعية في القدس، عاصمة الدولة الفلسطينية التي كانت وستبقى رغما عن إسرائيل عربية فلسطينية، مشددا على ان الهدف منها هو تهويد القدس وتمرير المشاريع الهادفة الى ضرب كافة القرارات الدولية المتعلقة بالقدس بعرض الحائط.
ودعا الرجوب إلى الافراج الفوري عن شبلي وبربر وكافة المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال البغيض.

من جهة ثانية ، هاجمت شرطة الاحتلال الصهيوني الراجلة والخيالية والمؤللة بالجيبات ، صباح الجمعة “ماراثونا” فلسطينيا في القدس مضادا للماراثون العبري ( الإسرائيلي ) الذي انطلق صباح اليوم من أمام مبنى “الكنيست” عند السابعة صباحاً ليجوب شوارع المدينة بشطريها.
وقال عضو المجلس الثوري لحركة ‘فتح’ ديمتري دلياني إن شرطة الاحتلال هاجمت الماراثون الفلسطيني في نقطة انطلاقه بمنطقة الشيخ جراح واحتجزت عددا من المشاركين فيه، في حين نجح عدد كبير آخر بالانطلاق، تزامنا مع مرور الماراثون الإسرائيلي.
وأضاف دلياني أن شرطة الاحتلال تمكنت من احتجاز المشاركين بالماراثون الفلسطيني الذين نجحوا بالانطلاق وهم يرفعون العلم الفلسطيني، عند نقطة التقاء الماراثونين، وأنها طلبت تعزيزات شرطية لتتمكن من السيطرة عليهم، مشيرا إلى أنهم حولوا عملية الاحتجاز إلى اعتصام احتجاجي على ‘الماراثون’ الإسرائيلي.
وقال: أردنا أن نوجه رسالة للمشاركين في الماراثون الإسرائيلي مفادها أنكم بمشاركتكم هذه تدعمون الاحتلال وجرائمه في الأرض الفلسطينية، خاصة في القدس المحتلة، وأي محاولة يقوم بها الاحتلال لتجميل احتلاله للمدينة المقدسة سنواجهها ونكشفها، لنظهر الوجه الحقيقي له.
ويذكر أن شرطة الاحتلال أغلقت مساء أمس بعض الشوارع الرئيسة الرابطة بين شرقي القدس وغربيها، بواسطة متاريس حديدية في محيط باب العامود وباب الساهرة، تحضيرا للماراثون.

وقال الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني- ان الاحتلال الاسرائيلي  يحاول تكريس سيادته الباطلة على القدس المحتلة من خلال تنظيم سباق رياضي دولي فيها، مطلع الشهر القادم. ودعا الشيخ صلاح دول العالم الى مقاطعة هذا السباق، كما ودعا الى مقاطعة الشركات العالمية الراعية له.

وقال الشيخ رائد صلاح في تصريحات صحفية:” ان الاحتلال الاسرائيلي بات يعلن عن سباق في 1/3/2013م ، يسميه ” ماراثون القدس”، وأحب أن أشير الى ان الاحتلال الاسرائيلي سيعمل على دفع الكثير من قوات الاحتلال وجنوده  للمشاركة في هذا السباق بلباس رياضي كأنهم جزء من آلاف الرياضيين المشاركين فيه، الاحتلال الاسرائيلي بات يوجه دعوة لدول أخرى في العالم كي تشارك بهذا السباق الاحتلالي الاسرائيلي، ويحاول أن يوهم العالم أن هناك الآلاف سيشاركون بهذا السباق، الاحتلال الاسرائيلي بهذا السباق الاحتلالي الباطل أصلا يحاول أن يكرس سيادته الباطلة على القدس المحتلة، لذلك سيكون مسار هذا السباق في القدس المحتلة، تحت حراب الاحتلال الاسرائيلي، وبحراسة قواته الاحتلالية “.

وأضاف الشيخ صلاح:” أود أن أوكد كذلك معلومات تشير الى وجود شركة عالمية يقال انها سترعى هذا السباق الباطل الاحتلالي تسمى “نيو بالانس”  للأدوات الرياضية العالمية، فنقول ان كل دولة في العالم تسمح لأحد أفرادها أن يشارك في هذا السباق الاحتلالي فهي تدعم الاحتلال الاسرائيلي، وهي تكرس الاحتلال الاسرائيلي ، هذه الشركة اذا كان ما قيل عنها حقا، نحن ننصحها من الآن أن ترتدع عن هذه الجهالة، التي ستقوم بها، والا فحق كل مسلم وعربي وفلسطيني ان يقاطع هذه الشركة، وأن تصبح في دائرة المحرمات في كل ادواتها الرياضية، ولتذهب الى خسران مبين، اذا ما دعمت هذا السباق” .

وقالت “مؤسسة الاقصى للوقف والتراث” في تقرير لها الاثنين 25/2/2013م  ان أذرع الاحتلال الاسرائيلي المختلفة وبلدية الاحتلال في القدس تضع في هذه الايام اللمسات الأخيرة لإطلاق فعاليات السباق الدولي للسنة الثالثة وتطلق عليه اسم “ماراثون أورشاليم الدولي”- بحسب ادعائها- والذي ستكون فعاليته المركزية يوم 1/3/2013، ويتضمن السباق عدة مسارات كلها ستمر من انحاء مدينة القدس المحتلة، خاصة في جوار البلدة القديمة بالقدس، في حين تواصل بلدية الاحتلال تنفيذ حملة ترويج وتسويق اعلامية واعلانية ودعوة للمشاركة بهذا الماراثون، في حين أعلن عدد من قيادات الاحزاب في الكنيست الاسرائيلي مشاركتهم في السباق المذكور، فيما تشارك بدعم هذا السباق منظمات وشركات استيطانية تهويدية.

وأكدت “مؤسسة الاقصى” أنه ومن خلال اطلاعها على التفاصيل الدقيقة لمركبات هذا السباق ، فإنه سباق لا يمت الى الرياضة بصلة بل هو وسيلة خادعة لتهويد القدس وتزييف تاريخها، ودعوة الى تكريس الاحتلال البغيض في مدينة القدس المحتلة.

وأوضحت “مؤسسة الأقصى” أن بلدية الاحتلال في القدس افتتحت موقعا الكترونيا خاصة كجزء من الترويج لهذا السباق، بعشرة لغات منها اللغة الانجليزية والفرنسية والايطالية والالمانية والعربية، بالاضافة الى اللغة العبرية، ونشرت اذرع الاحتلال في هذا الموقع الالكتروني تفاصيل ووجهت دعوات للمشاركة في هذا الماراثون، بمساراته المتعددة مرفقة بالخرائط والتوجيهات،  وبحسب ما تبين لـ “مؤسسة الاقصى” فإن هناك عدة شركات ومنظمات اسرائيلية وأخرى عالمية تدعم وترعى هذا السباق التهويدي، في مقدمتها شركة ” نيو بالانس” الرياضية العالمية (new balance)، وبرنامج المقامرات الرياضية الاسرائيلية او ما يعرف بـ “برنامج التكهنات الرياضية الاسرائيلية- ” اللوطو وينر”-  ، فيما أشارت المؤسسة أن أذرع الاحتلال يربط هذا السباق ومساراته بتاريخ عبري يهودي موهوم ومزعوم، وتعمم صفحات الكترونية ومطويات بلغات مختلفة تزور فيها المعالم الأثرية والتاريخ الحقيقي للقدس، وتدعي تسلسلا تاريخياً للهيكل المزعوم، وترفع شعاراً بارزاً للسباق وهو
” مسارات تحكي حكاية القدس على مدى 3000عام” ، وتؤكد “مؤسسة الأقصى” ان مسارات السباق ومحطاته اختيرت بعناية فائقة وأطلق عليها شعار ” هيا نكتشف القدس”، ومن خلالها يتم عمليات تزوير وتضليل للتاريخ .

فعلي سبيل المثال وفي احدى النشرات المرافقة لهذا السباق وتحت بند “مسطرة التأريخ” يتحدث عن فترات الهيكل الاول والثاني المزعومين، وفي بند آخر يتحدث عن تأريخ وهمي لليهود في حارة الشرف في البلدة القديمة بالقدس- التي يطلق عليه الاحتلال حارة اليهود، ويتحدثون عن أمجاد باطلة في برج داوود- والذي هو في الحقيقة مسجد قلعة القدس-،كما ويزعم الاحتلال ان له مراكز ومعالم في القدس القديمة ككنيس الخراب وغيره، ويركز على ما يطلق عليه ” متحف اسرائيل” – والذي يتضمن مجسماً ضخماً للهيكل المزعوم . فيما يسوق الاحتلال لفن رخيص وملاه ليلية تتناقض وحرمة المدينة المقدسة ، وتاريخها الاسلامي والعربي العريق.

وبحسب ما نشرت بلدية الاحتلال من معلومات فإن هذا ” الماراثون ” يقام للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة نحو 15 الف مشارك في السنة الماضية من بينهم 1500 من 52 دولة من العالم، ويعلن الاحتلال أن السباق سيكون بتاريخ 1/3/2013م  وسينطلق من قبالة مبنى الكنيست الاسرائيلي و”متحف اسرائيل” ، بمشاركة نحو 1700  شخص من العالم من 52 دولة ينضمون الى نحو 17 الف راكض اسرائيلي – بحسب الادعاء الاسرائيلي-.

وينقسم السباق الى عدة مسارات ومسالك توزع معها خرائط مرفقة:
المسلك الطويل 42.2 كم .
المسلك المتوسط: 21.1 كم .
المسلك القصير: 10 كم.
المسلك الشعبي 4.2 كم
مسلك ال 800   متر: يركضون من أجل…”.

هذا ويحاول الاحتلال الاسرائيلي استقطاب اكبر عدد من المشاركين بادعاء ان بعض مساراته تخدم التبرع مثلا لمرضى السرطان، او جمعيات اخرى، كما وأعلن عن حملات تخفيضية لنزلاء الفنادق الاسرائيلية بالقدس المحتلة، فيما تنظم عدت فعاليات استباقية منها معرض صحي ورياضي يمتد من تاريخ  26-28/2/2013م ، يشارك فيها عشرات الشركات المحلية والعالمية منها شركة “أديداس” و” ساوكوني” وغيرها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرياضى الكويتى على العيدان يصعد خامس أعلى برج بالعالم ( 372 م ) فى 7 دقائق و35 ثانية

الكويت  - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نجح الرياضى الكويتى على العيدان في صعود برج التحرير خامس أعلى برج في العالم وثاني أعلى برج في الشرق الاوسط وسط الكويت العاصمة وذلك فى زمن قياسى بلغ سبع دقائق وخمس وثلاثين ثانية و ذلك للسنة التاسعة على التوالى .