إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الإستفتاءات / إستطلاع غربي للرأي : الدول الأكثر تأثيرا بشكل سلبي على العالم : إيران وباكستان و كوريا الشمالية و( إسرائيل )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إستطلاع غربي للرأي : الدول الأكثر تأثيرا بشكل سلبي على العالم : إيران وباكستان و كوريا الشمالية و( إسرائيل )

لندن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وضع استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة “بي بي سي” البريطانية ( اسرائيل )  في المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تأثيرا بشكل سلبي على العالم.
جاء ذلك حسب استطلاع لاراء المواطنين في 22 دولة ونقله موقع “هأرتس” الالكتروني الناطق بالعبرية اليوم الخميس 17 ايار 2012 .
فيما احتلت ايران المرتبة الاولى بواقع 55% وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بواقع 51% وتقاسمت اسرائيل وكوريا الشمالية المرتبة الثالثة بنسبة 50% من المستطلعة أرائهم.

وجاء الاستطلاع بمبادرة من دائرة الخدمات الدولية التابعة لشبكة “بي بي سي” ونفذ بواسطة معهد الاستطلاعات GlobeScan بالتعاون مع برنامج الرأي العام الدولي في جامعة مريلاند الامريكية وجرة تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين كانون أول “12” 2011 وشباط 2012 وفحص توجهات عينية مكونة من 24 الف شخص موزعين على 22 دولة.

وقال معدو الاستطلاع فيما يتعلق باسرائيل بانه وبرغم الاتجاه السلبي الذي حظيت به في الاستطلاع الماضي لكن الاستطلاع الحالي اظهر ازدياد وضع اسرائيل في أوساط الرأي العام الدولي خطورة خاصة وان 47% ممن اشتركوا في الاستطلاع الماضي قالوا بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي على العالم لكن النسبة ارتفعت في الاستطلاع الحالي الى 50% بزيادة قدرها 3% .

وفيما يتعلق باسباب النظرة السلبية اتجاه اسرائيل اجاب 45% من المستطلعة أرائهم في الدول الـ 22 بان سياسات اسرائيل التي تؤثر سلبيا على العالم هي سبب نظرتهم السلبية اتجاهها فيما ارجع 27% اسباب نظرتهم السلبية اتجاه اسرائيل الى سياساتها اتجاه مواطنيها.

وفي المقابل برر 29% نظرتهم ممن ينظرون ايجابيا لاسرائيل موقفهم الايجابي بتأيدهم لليهودية و 26% لاسباب تتعلق بسياستها الخارجية.

ومن بين المستطلعين ارائهم 21% فقط تركزوا في ثلاثة دول هي امريكا وكينيا ونيجيريا اعربوا عن نظرة ايجابية اتجاه اسرائيل وشكل الامريكان غالبية من من اعربوا عن النظرة الايجابية بواقع 50% من الأمريكيين الذين اشتركوا في الاستطلاع بزيادة قدرها 7% عن الاستطلاع السابق فيما قال 35% من الامريكيين المشاركيين بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي في العالم وذلك بانخفاض نسبته 6% عما سجله الاستطلاع الماضي.

ووصف معدو الاستطلاع وضع اسرائيل لدى الرأي العام الأمريكي الاكثر استقرارا منذ تنفيذ اول استطلاع من هذا النوع عام 2005 فيما شهدت نيجيريا تطورا لصالح ( اسرائيل ) حيث اعرب 54% من المشاركيين النيجيريين عن موقف ايجابي اتجاه اسرائيل بزيادة قدرها 245 مقابل 54% في كينيا التي سجلت هي الاخرى زيادة بنسبة 16% .

ومقابل الاستقرار الامريكي والزيادة الافريقية سجل وضع اسرائيل لدى الرأي العام في دول الاتحاد الاوروبي تدهورا حيث اجاب 74% من الاسبان ” بزيادة 8%” و65% من الفرنسيين ” بزيادة ” 9% ” و 69% من الالمان ” و 68% من البريطانيين بان إسرائيل صاحبة تأثير سيئ على العالم.

وسجل وضع ( إسرائيل ) لدى الرأي العام في دول اغربية اخرى درجات متفاوتة من السوء بحيث اجاب 65% من الاستراليين و 59% من الكنديين وبانهم يحملون نظرة سلبية اتجاه ( اسرائيل ) بوصفها ذات تأثير سلبي على العالم وسجلت الدولتان المذكورتان زيادة بنسبة 7% عما رصده الاستطلاع الماضي.

ولم يكن وضع إسرائيل في قارة اسيا بافضل حالا حيث سجل وضعها في كوريا الجنوبية مثلا تدهورا بنسبة 15% عما تم رصده العام الماضي حيث اعرب 69% من الكوريين الجنوبيين عن اعتقادهم بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي على العالم.

ووفقا للاستطلاع فان وضع إسرائيل لدى الرأي العام في الدول الأربع العظمى الصاعدة والجديدة لا يبشر بالخير لها حيث اعرب 45% من الصينيين و 58% من البرازيليين و 29% من الهنود عن نظرة سيئة اتجاه اسرائيل بوصفها صاحبة تأثير سيئ على العالم فيما تراجع تأيد الروس لاسرائيل الذين اعربوا العام الماضي عن نظرة ايجابية اتجاه اسرائيل، حيث برزت روسيا كدولة مؤيدة لاسرائيل لتسجل ف هذا الاستطلاع تراجعا عكس الصورة بواقع 25% اعربوا عن نظرة ايجابية مقابل 26% قالوا بان إسرائيل صاحبة تأثير سيئ على العالم.

وكما هو متوقع كان موقف اسرائيل لدى الرأي العام الاسلامي الاسوء حيث يحمل 85% من المصريين نظرة سيئة عن إسرائيل بوصفها ذات تأثير عالمي سيئ وذلك بزيادة قدرها 7% عما رصده استطلاع العام الماضي.

واحتلت مصر في هذا الاستطلاع المرتبة الاولى من بين الدول 22 المشاركة بالاستطلاع من حيث مستويات النظرة السلبية اتجاه اسرائيل فيما وصف 50% من الباكستانيين انفسهم بانهم معادين لاسرائيل مقابل 9% عرفوا انفسهم بالمؤيدين لها فيما وصف 61% من الاندونيسيين بالمعادين لاسرائيل مقابل 85 مؤيدين لها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بتصنيف 40 شخصية بالعالم – استفتاء مجلة التايم الأمريكية لاختيار الشخصية الأبرز لعام 2012 م

نيويورك - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بالتزامن مع الجدل الواسع في الأوساط العبرية حول نتائج الانتخابات الداخلية لاختيار قائمة حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو والتي أظهرت توجهاً متطرفاً يعتبر الأكثر في تاريخ الحزب، ظهر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في استفتاء لمجلة التايم الأمريكية لاختيار الشخصية الأبرز لعام 2012م بنسبة لا تتخطى 11% من مؤيديه في جميع أنحاء العالم.