إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / مؤسسة “الفاخورة” والجامعة الإسلامية بغزة تحتفلان باختتام المرحلة الأولى من مشروع إعادة بناء كلية الطب

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفلت مؤسسة "الفاخورة" والجامعة الإسلامية في غزة باختتام المرحلة الأولى من مشروع إعادة بناء كلية الطب بإضافة طابقين يتضمنان غرفا لورش عمل ومكتبة طبية ومختبرات للمهارات السريرية والتمريضية ومختبرا لعلم الأمراض البعادي و علم الأنسجة المرضية ومتحفا لعلم الأمراض ومختبرا للبصريات.

مؤسسة “الفاخورة” والجامعة الإسلامية بغزة تحتفلان باختتام المرحلة الأولى من مشروع إعادة بناء كلية الطب

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفلت مؤسسة “الفاخورة” والجامعة الإسلامية في غزة باختتام المرحلة الأولى من مشروع إعادة بناء كلية الطب بإضافة طابقين يتضمنان غرفا لورش عمل ومكتبة طبية ومختبرات للمهارات السريرية والتمريضية ومختبرا لعلم الأمراض البعادي و علم الأنسجة المرضية ومتحفا لعلم الأمراض ومختبرا للبصريات.

فقد تعرضت مستشفيات وجامعات غزة لدمار كبير إثر العدوان الإسرائيلي عام 2008 / 2009 على غزة. فحرب الـ 22 يوماً دمرت المختبرات العلمية في الجامعة الإسلامية في غزة بشكل كامل، الأمر الذي أثّر سلباً على مئات طلاب الطب والتمريض والعلوم الصحية، حيث حرموا من إمكانية استخدام مختبراتهم العلمية وتعرقلت مسيرتهم التعليمية.
خلال تشرين الأول – أكتوبر 2010، وقّعت الفاخورة اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في تطوير القطاع التعليمي بشكل عام عبر تعهد إعادة إعمار وتأهيل المؤسسات والمراكز التعليمية وتوفير برامج التأهيل والدعم والإرشاد النفسي إلى الطلاب ذوي الإعاقات. ويغطى صندوق المنح المشترك أيضاً برنامج الفاخورة للمنح الدراسية الذي يستفيد منه مائة طالب جديد في المرحلة الجامعية سنوياً.
وقد اختار البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الفاخورة الهلال الأحمر القطري كشريك منفذ لهذا المشروع الذي تبلغ كلفته 3 ملايين دولار أمريكي.
وصرّح د. مفيد المخللاتي، عميد كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة بأن الجامعة طلبت من مؤسسات خيرية دولية عديدة مساعدتها على إعادة إعمار وتأهيل المختبرات الطبية ومساعدة طلاب الطب على متابعة دراستهم قائلاً:” تجاوبت مؤسسة الفاخورة القطرية بشكل إيجابي مع هذا الطلب ووافقت على بدء مشروع إعادة إعمار وتأثيث وتجهيز طابقين في الجامعة لصالح  طلاب الطب”.
وسوف يستفيد حوالي ألف طالب من كلية الطب والتمريض بشكل مباشر من معدات المختبر الجديد. وتعدّ الجامعة الإسلامية في غزة الأقدم في المنطقة وتضم 30 ألف طالب موزعين على 10 أقسام مختلفة، من بينها الهندسة والتعليم والشريعة والقانون.
وأضاف مخللاتي:” الآن بعد إتمام المشروع على أكمل وجه وخلال وقت قصير، يمكن لطلابنا الاستفادة من الخبرة التعليمية وفقاً لمعايير دولية. ولا يسعنا إلاّ أن نطلق من منبر كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة كلمة شكر وتقدير لمؤسسة الفاخورة على تمويل هذا المشروع الحيوي لجامعتنا الذي أنقذ مستقبل مئات طلاب الطب ومسيرتهم المهنية”.
من ناحيته قال عبد الرحيم المحلاوي، طالب كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة أن المرافق الجديدة ومعدات المختبر تقدم خبرة تعليمية استثنائية . وأضاف: ” تم تصميم بعض المساحات الجديدة كقاعة للمحاضرات والعمل المخبري في آن معاً، مما ساعدني على اختصار الكثير من الوقت في الانتقال من قاعة المحاضرات إلى قاعة المختبر. إلى جانب المعدات المخبرية وأدوات السلامة المتطورة فعلاً التي لم تتوفر لدينا من قبل”.
كما قال فاروق بورني مدير مؤسسة الفاخورة، الذي افتتح حفل التدشين في غزة “منذ أشهر قليلة منحنا 11 طالباً المنحة الدراسية الخاصة بفرقان دوغان للطب. ويسرني أن نقدم للطلاب الدعم الكامل و تزويدهم بالمختبرات والمعدات والأدوات اللازمة ليتعلموا ويطوروا خبرتهم التعليمية ويصقلوا مهاراتهم في مجال الطب”.
والجدير بالذكر أن المنحة الخاصة بدراسة الطلب تحمل اسم “منحة فرقان دوغان للطب”، تكريماً لمواطن أميركي من أصل تركي عمره 19 قتلته القوات الإسرائيلية أثناء هجومها على سفينة “مافي مرمرة” وإطلاقها غارة أودت بحياة دوغان، الذي حلم بأن يصبح طبيباً، و8 ركاب آخرين.
وقد حضر أحمد دوغان والد فرقان، الذي كان أيضاً في غزة، حفل التدشين والتقى مع الطلاب المستفيدين من المنح الدراسية.
جرى حفل التدشين قبل أسبوعين من مرور العام الثاني على الاعتداء على السفينة مرمرة التي كانت جزءاً من أسطول الحرية الذي أبحر من تركيا، وعلى متنه مواد بناء ومساعدات إنسانية. وكان الأسطول الذي يضم 6 سفن يحاول اختراق الحصار الإسرائيلي على غزة. وفرض هذا الحصار منذ عام 2007 قيوداً شديدة على نقل الأفراد والسلع من وإلى غزة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: