إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / المدن الفلسطينية / نابلس – البيان الختامي الصادر عن بازار نابلس الشعبي الفلسطيني (زيتون فلسطين المبارك) مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين 10 – 12 / 4 / 1441 هـ / 7 – 9 / 12 / 2019 م
مركز العالم الثقافي - نابلس / فلسطين

نابلس – البيان الختامي الصادر عن بازار نابلس الشعبي الفلسطيني (زيتون فلسطين المبارك) مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين 10 – 12 / 4 / 1441 هـ / 7 – 9 / 12 / 2019 م

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إختتمت الإدارة العامة لبازار نابلس الدورة الثامنة من بازار نابلس الشعبي الفلسطيني مساء يوم الاثنين  9 كانون الأول 2019 ، الذي ضم العديد من الأجنحة والزوايا ، وذلك بعد ثلاثة ايام من الفعاليات المتتالية . 
وكانت الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني نظمت الدورة الثامنة من البازار ، تحت عنوان ( نحتضن الكل الريادي في بلادي ) ، لمدة ثلاثة ايام 7 و8 و9 / 12 / 2019 م ، في قاعات مركز العالم الثقافي في نابلس . 
وهذا نص البيان الختامي الصادر عن مجلس الإدارة العامة – بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( زيتون فلسطين المبارك) ، مساء يوم الاثنين 9 كانون الأول 2019 .
بسم الله الرحمن الرحيم
البيان الختامي الصادر عن
بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( زيتون فلسطين المبارك)
مركز العالم الثقافي
نابلس – فلسطين 10 – 12 / 4 / 1441 هجرية
7 – 9 / 12 / 2019 م
 
شكر وتقدير وعرفان للجميع
لإنجاح بازار نابلس الشعبي الفلسطيني بزخم شعبي كبير
الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ومباركا عليه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه أولا وآخرا ..
تتقدم الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني في نابلس بفلسطين ، بأسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير لكل من ساهم بإنجاح البازار وفي الطليعة المشاركات الرياديات المبدعات الماجدات الفاضلات 25 ريادية – من محافظات : نابلس ورام الله وقلقيلية والخليل وسلفيت – كل منها بإسمها الطيب الكريم ، من المدن والقرى والمخيمات ، اللواتي شاركن في عرض وتقديم إنتاجاتهن المتنوعة المميزة بأسعار أقل من الأسواق التجارية ، في ( قاعة إبراهيم ) بمركز العالم الثقافي بنابلس في شتى الزوايا والأجنحة : القرآنية والتعليمية والثقافية والمهنية والغذائية والأكلات الشعبية والحلويات بأنواعها والبراويز الزجاجية والخشببة والتطريز والمطرزات والأشغال اليدوية والتحف والعطور والمنتجات الطبية من الأعشاب الطبيعية والصابون وأدوات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والطب البديل والوسائل التعليمية والهدايا والإكسسوارات وأشتال نباتات الصبار وأشتال نخيل الزينة وجناح الكتب وغيرها.
كما تتقدم الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني بالشكر والتقدير والعرفان لكل من دعم البازار وزار البازار كل باسمه ولقبه ، واشترى من المعروضات التي عرضت في أروقة مركز العالم الثقافي بنابلس .
ونشكر ونثمن جهود مديرات المجموعات النسوية على الفيس بوك والعضوات اللواتي أبلين بلاء حسنا في البث المباشر لفعاليات البازار (المعرض النسوي المميز) لتصل الفعاليات إلى قطاعات واسعة من أبناء شعبنا الفلسطيني المرابط في أرض الرباط.
وكذلك نشكر أ. عطاف علاونه (أم هلال) منسقة بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ومديرة دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس على جهودها في البازار.
كما نشكر كل من إطلع وتفرج ، على معروضات البازار ودعم البازار معنويا ، ولم تسنح له الفرصة أو لم يتح له المجال من الشراء لأسبابه الخاصة أو العامة .
والشكر الجزيل موصول أيضا لوسائل الإعلام المحلية الفلسطينية كل بإسمها ( وخاصة شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) وشبكة دوز ) وغيرها التي اهتمت بالأمور وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك وغيرها) على اهتمامها في تغطية فعاليات بازار نابلس الشعبي الفلسطيني .
أجنحة بازار نابلس الشعبي الفلسطيني – الدورة الثامنة 7 – 9 كانون الأول 2019
وجرى تصنيف ، أجنحة البازار (المعرض) في مركز العالم الثقافي بنابلس ، على النحو الآتي :
أولا: #الجناح #القرآني ( المكتبة الإسلامية الإلكترونية الشاملة 3 آلاف كتاب إسلامي ( القرآن المجيد وعشرات التفسيرات وجميع صحاح وسنن ومسانيد الأحاديث النبوية ، وسيديهات تلاوة قرآنية )
ثانيا : #الجناح #التعليمي ( 10 لغات ودورات ودروس ومحاضرات تقوية مدرسية وجامعية ومجتمعية)
ثالثا : #الجناح #الثقافي (دورات ثقافية – إعلامية وإقتصادية وإجتماعية وصحية وتربية وطنية وإسلامية وتنمية بشرية)
رابعا : #الجناح #الكتابي (الكتب العامة والجامعية والأطفال ولوحات الحائط – باللغتين العربية والإنجليزية)
خامسا : #الجناح #المهني (التدريب المهني – دورات حرفية شبابية ونسوية )
سادسا : #الجناح #الغذائي (المأكولات الشعبية – الزيتون وزيت الزيتون والمخللات والألبان والمفتول والمناقيش والمعجنات والحلويات)
سابعا : #الجناح #الزراعي (أشتال الصبار ونخيل الزينة)
ثامنا : #الجناح #الصناعي (صناعة الصابون والكريمات)
تاسعا : #الجناح #اللباسي (الأزياء والملبوسات النسائية)
عاشرا : #الجناح #التراثي (التطريز والأشغال اليدوية والقش والكروشية والإكسسوارات)
حادي عشر : #الجناح #التجميلي (التجميل والتزيين والمكياج والعطور )
ثاني عشر : #الجناح #الصحي (المستحضرات الطبية والعناية بالبشرة والكريمات)
ثالث عشر : #الجناح #الألعابي (ألعاب الأطفال المتنوعة)
رابع عشر : #الجناح #الإعلامي (شبكة الإسراء والمعراج – إسراج)
خامس عشر : #الجناح #الغنائي ( أغاني وأناشيد وطنية وزجل شعبي)
سادس عشر : #الجناح #الخدماتي (إستشارات تعليمية – مدرسية وجامعية مجانية)
 
————- ///////////////////############============
الإقبال على البازار .. أهداف وغايات البازار
بدأت أفواج الجماهير الفلسطينية بالتوافد تباعا خلال الأيام الثلاثة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني في متواليتين حسابية وهندسية ، وحسب المعايير العلمية الإقتصادية والإجتماعية والإعلامية فقد نجح البازار بنسبة عالية جدا ، بأكثر من 85 % بعناية الله العزيز الوهاب ، وذلك وفقا للمعايير المسبقة المرسومة لتحقيق الأهداف والغايات النبيلة المنشودة وفي مقدمتها السعي الدائم نحو التمكين الإقتصادي لكوكبة من نخبة نساء فلسطين حسب الخطة العامة للبازار كالتالي :
أولا : الإشهار الإعلامي لنخبة من رياديات فلسطين الماجدات ( 25 ) ريادية جديدة منها الإشهار والدعاية والإعلان المجاني على الصفحة الإلكترونية الرسمية لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني على الفيس بوك ( بازار نابلس أونلاين).
ثانيا : الترويج التجاري للإنتاج البيتي النسوي بالعرض المباشر في قاعة البازار الكبرى.
ثالثا : التسويق العام للإنتاج النسوي الفلسطيني بأقل من الأسواق الفلسطينية.
رابعا : البيع العاجل بالتطبيق العملي والبيع الآجل عبر التواصي اللاحقة للكثير من المنتجات النسوية .
خامسا : التعارف والتآلف الإجتماعي بين رياديات فلسطين المشاركات في البازار من عدة محافظات فلسطينية . وكذا فتح لقاءات التعارف بين رياديات البازارات السابقة والبازر الثامن في كانون الأول 2019 .
سادسا : توثيق العلاقات العامة والإعلام مع مركز العالم الثقافي بنابلس والرياديات المبدعات عبر توفير كل سبل الراحة للمشاركات والجمهور الإستهلاكي من الزوار الكرام.
سابعا : تحفيز وتشجيع النساء العاملات في التشغيل الذاتي بعرض الإنتاج بسهولة ويسر خلال فترة زمنية محددة مسبقا.
ثامنا : توفير المكان الملائم لعرض الإنتاج النسوي بأقل الرسوم المالية للإشتراك لحجز طاولة أو طاولات.
————- ///////////////////############============
 
طبيعة الرياديات المشاركات في بازار نابلس الشعبي
تحت عنوان ( نحتضن الكل الريادي في بلادي ) ، نظم بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ، في قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس ، ولوحظ أن المشاركات في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني من رياديات فلسطين أنهن توزعن على عدة فئات اجتماعية واقتصادية وتعليمية ، فمنهن خريجات جامعيات فمنه من حملة البكالوريوس أو الماجستير أو التوجيهي أو من من سيدات الأعمال في مدينة نابلس عاصمة فلسطين الاقتصادية أو قراها أو مخيماتها ، وهناك طالبات جامعيات لا زلت على مقاعد الدراسة الجامعية لدرجة البكالوريوس من مختلف التخصصات العلمية والأدبية .
وكان من بين المشاركات 3 رياديات شاركن في هذا البازار بدوراته الثماني المتلاحقة ، للمرة الثالثة خلال عام واحد ، وهذا يدلل على الثقة التامة والمصداقية والألفة والتعاون والإيمان بالعمل الخدمي والإنتاجي والإعلامي الجاد ، بين الريادية وإدارة البازار النسوية والعامة على السواء بسواء .
من جهة أخرى ، تبين أن الكثير من رياديات فلسطين المشاركات في بازار نابلس الشعبي الفلسطيني ، في الدورة الثامنة ( زيتون فلسطين المبارك ) ، التي حملت هذا الاسم تكريما لشجرة الزيتون المقدسة في فلسطين المباركة ، أنه قمن بالعمل عبر التشغيل الذاتي لوحدهن أو بالتعاون الأسري بين الزوج وزوجته ، أو بين الفتاة ووالدتها ، أو بين الزوجة وشقيقية زوجها ، وهناك صديقات تشاركن في إنتاج مهني واحد ، وهناك شركات ناشئة مثلتها ريادية أو رياديتين في عرض السلع أو البضائع المنتجة . فجاء هذا البازار بدورته الحالية ، تتويجا لجهود حثيثة نفذت فعليا على أرض الواقع .
————- ///////////////////############============
 
فترة البازار .. أيام بازار نابلس الشعبي الفلسطيني الثلاثة
تواصلت فترة إفتتاح أبواب بازار نابلس الشعبي الفلسطيني (زيتون فلسطين المبارك) طيلة 3 أيام متتالية : السبت الأسود والأحد الأسود والاثنين الأبيض
Black Saturday,Black Sunday & White Monday
7+ 8 + 9 / 12 / 2019 .. الدوام ما بين الساعات 9 صباحا حتى 5 مساء بإذن الله تبارك وتعالى.
واحتضن البازار قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس في عمارة نابلس مول ط 3 قرب المنتزه،
وشهدت أجنحة البازار من المعروضات تنزيلات في الأسعار فكانت أقل من أسعار الأسواق التجارية ..
لقد كان بازار نابلس الشعبي الفلسطيني – بازار فلسطيني لجميع الفلسطينيين في الوطن ..
————- ///////////////////############============
التغطية الإعلامية المسبقة والمواكبة لفعاليات بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
وبهذا فإن الجهود الإعلامية لفعاليات بازار نابلس الشعبي تمثلت في 3 جهات متناغمة ومتعاونة مع بعضها البعض ، تمثلت في :
1) الإعلام الإلكتروني الخاص في إدارة البازار : الصفحات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك والتويتر . مثل صفحات : الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني ( بازار نابلس أونلاين – صفحة خاصة وصفحة رسمية عامة ) ، وصفحة المشرفة التنفيذية على البازار .
2) الدعوات المطبوعة والشفوية ، العامة والخاصة التي وزعت على الفعاليات والمؤسسات والأطر النسوية والشبابية والمحلية والطلابية ، واليافطات التي علقت على جدران بناية نابلس مول ، على مختلف الطوابق أو الأدوار .
3) صفحات الفيس بوك لمعظم الرياديات المشاركات ( 22 ريادية من اصل 25 ريادية ) ، في دورة البازار الثامنة أو الدورات السابقة .
4) شبكات ومواقع إلكترونية إخبارية مثل شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) ، وشبكة دوز وغيرها ، على سبيل المثال لا الحصر . وبعض المحطات الإذاعية والتلفزيونية ، مشكورة .
————- ///////////////////############============
 
توصيات الإدارة العامة لبازار نابلس الشعبي الفلسطيني لتسويق الإنتاج البيتي النسوي..
على العموم ، نوصي أصحاب القرار في بلادنا فلسطين بما يلي:
أولا : ضرورة تبني الرياديات الفلسطينيات المميزات والأخذ بأيديهن نحو التنمية الإقتصادية الصاعدة لتطوير الإنتاج النسوي الفلسطيني البيتي دعما للأسر المنتجة في البيوت.
ثانيا : إيجاد فرص عمل للمرأة الفلسطينية بإعتماد التشغيل الذاتي مع الدعم للتخفيف من حدة البطالة.
ثالثا : ضرورة العمل الفعلي لتسويق الإنتاجي النسوي للأسواق العربية والإسلامية والإقليمية والأوروبية والآسيوية وسواها.
رابعا : ولا ننسى تمكين المرأة الفلسطينية المنتجة من المشاركة في المعارض والبازارات المحلية الفلسطينية والعربية والعالمية وتقديم الدعم المادي والمعنى لرياديات فلسطين.
خامسا : دعم المجموعات النسوية على الإنترنت عامة ومواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب للتمكن الدائم من عرض الإنتاج النسوي.
سادسا : نرحب بالتعاون بين مركز العالم الثقافي عامة ودائرة المرأة خاصة مع الجهات المهتمة بالتشغيل النسوي الفلسطيني وتطوير الثقافة المهنية والإعلامية لتنظيم الدورات وورش العمل التدريبية المهنية النسوية لتمكينها من مواصلة مسيرتها الإنتاجية في المستقبل.
سابعا : إهتمام وسائل الإعلام بالبازار ات والمعارض النسوية المتنوعة على مدار العام في البلاد لحث الجمهور الفلسطيني على تقبل شراء وإستهلاك الإنتاج البيتي النسوي بأريحية عالية.
ثامنا : ضرورة تشجيع الإنتاج النسوي الفلسطيني من الأسرة والعائلة للريادية المنتجة في البيت وعدم الإستهتار أو بث الإحباط في صفوف النساء العاملات في البيوت اللواتي يساهمن في توفير متطلبات الحياة العامة والخاصة.
تاسعا : توفير البيئة الحاضنة من متطلبات إنجاح المعارض والبازارت النسوية لتشجيع المرأة الفلسطينية على العمل البيتي المنتج.
عاشرا : تنظيم معارض وبازارات نسوية ضخمة على مستوى فلسطين في المدن الفلسطينية الرئيسية : شهرية وفصلية وموسمية وسنوية بإدارة وإشراف الخبيرات الفلسطينيات في هذا المجال، وذلك للترويج والتسويق المستمر المنتظم لإبداعات رياديات فلسطين وتوفير فرص عمل بيتية إنتاجية مدرة للدخل لمن ترغب بذلك .
————- ///////////////////############============
 
ونعدكم جميعا بأن يكون البازار القادم بازارا فلسطينيا أكثر شمولية ونوعية وتكاملية وضخامة وزخما شعبيا أكبر من الحالي إن شاء الله تبارك وتعالى لتلبية رغبات الجميع من المشاركين والزوار الكرام بلا استثناء .
ونحن بكم نسمو ونرتقي لخدمة الوطن الفلسطيني والمواطن الفلسطيني في أرض الرباط المقدسة ..
أكرمكم الله جميعا ورعاكم وحفظكم برعايته.
والبازار منكم ولكم وإليكم .
شكرا كبيرا للجميع . وبارك الله فيكم . وجزاكم الله خيرا . طبتم وطابت أوقاتكم.
في أمان الله ورعايته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
التوقيع
د. كمال إبراهيم علاونه
رئيس مجلس الإدارة العامة
بازار نابلس الشعبي الفلسطيني
مركز العالم الثقافي
نابلس – فلسطين
تحريرا في مساء يوم الإثنين 12 ربيع الثاني 1441 هجرية / 9 كانون الأول 2019 م .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – تمديد معرض الكتاب الجامعي والعام من الإدارة العامة في مركز العالم الثقافي بنابلس حتى 16 / 1 / 2020

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: