إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الأمراض وعلاجها / نابلس – ثقب القلب عند حديثي الولادة .. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟
طفل صغير - الأرشيف

نابلس – ثقب القلب عند حديثي الولادة .. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

نابلس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كثيراً ما نسمع عن طفل رضيع ولد ولديه ثقب في القلب، لكننا لا نعرف ماذا يعني ذلك؟ وهل هذا الأمر يعرض حياته للموت في المستقبل القريب أم لا؟ لمعرفة ذلك وأكثر تابعي التقرير التالي 
ثقب القلب هو ثقب يوجد في الحاجز الفاصل بين النصف الأيمن والنصف الأيسر من القلب، وهو عيب تكويني يولد به الطفل.كما نعلم جميعًا أنه مع كل دقة قلب يمتلئ النصف الأيمن من القلب بالدم الفقير في الأكسجين، الذي يتدفق من كل أجزاء الجسم، وذلك لضخه إلى الرئتين، كما يمتلئ النصف الأيسر من القلب بالدم الغني بالأكسجين والقادم من الرئتين، لضخه إلى سائر أجزاء الجسم، كما جاء في “سوبر ماما”.

الحاجز الفاصل بين نصفي القلب الأيمن والأيسر وظيفته الأساسية فصل الدم الموجود في نصفي القلب، ويحدث أن يولد بعض الأطفال بثقب في هذا الحاجز نتيجة عيب تكويني، وهذا الثقب إما أن يكون بين الأذينين فيما يعرف بالثقب الأذيني، أو بين البطينين فيما يعرف بالثقب البطيني.

وجود هذا الثقب بين الأذينين أو البطينين يسمح باختلاط الدم بين نصفي القلب، إذ يمر الدم الغني بالأكسجين من النصف الأيسر إلى النصف الأيمن فيعود إلى الرئتين بدلًا من توزيعه على باقي أعضاء الجسم.أنواع ثقوب القلب:ثقب الحاجز الأذيني (ASD):يسمح بمرور جزء من الدم الغني بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن، بدلًا من مروره إلى البطين الأيسر، وإما أن يكون:

1. ثقب صغير: يسمح بمرور كمية صغيرة جدًا من الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن، ولا ينتج عنه أي أعراض، ولا يحتاج إلى أي علاج، فغالبًا ما يلتئم تلقائيًا مع نمو الطفل.

2. ثقب متوسط أو كبير: يسمح بمرور كمية كبيرة من الدم من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن، ولا ينتج عنه أي أعراض أيضًا في معظم الأحوال، والثقب الكبير غالبًا لا يلتئم تلقائيًا ويحتاج إلى تدخل جراحي.

في حالة عدم تشخيص الثقب الأذيني الكبير أو إهمال علاجه، يحدث بعض المضاعفات بعيدة المدى (لا تظهر أحيانًا حتى يبلغ الشخص 30 عامًا)، مثل:

1. فشل عمل الجانب الأيمن من القلب.

2. حدوث اضطرابات في ضربات القلب.

3. تكون جلطات صغيرة قد تؤدي إلى حدوث جلطات في المخ.

4. ارتفاع الضغط الرئوي في الشرايين الرئوية.

ثقب الحاجز البطيني (VSD):يسمح بمرور جزء من الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن بدلًا من مروره إلى الشريان الأورطي، وإما أن يكون:

1. ثقب صغير: يسمح بمرور كمية صغيرة جدًا من الدم من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن، ولا ينتج عنه أي أعراض، ولا يحتاج إلى أي علاج، فغالبًا ما يلتئم تلقائيًا مع نمو الطفل.

2. ثقب متوسط: قد يسبب أعراض عند الطفل، غالبًا يلتئم تلقائيًا وقد يحتاج إلى تدخل جراحي.

3. ثقب كبير: يسمح بمرور كمية كبيرة من الدم من البطين الأيسر إلى البطين الأيمن، ونادرًا ما يلتئم تلقائيًا، لكن حجمه قد يصغر بمرور الوقت، ويسبب عادةً أعراضًا واضحة عند الأطفال، وغالبًا ما يحتاج إلى إجراء جراحة لعلاجه.

إذا لم يتم علاج الثقب البطيني المتوسط والكبير، تحدث المضاعفات التالية خلال فترة لا تتعدى الشهرين من عمر الطفل:

1. فشل في عمل القلب.

2. تأخر في نمو الطفل.

3. اضطرابات في ضربات القلب.

4. زيادة الضغط في الشرايين الرئوية.

ما أسباب حدوث ثقوب القلب؟

في معظم الحالات، لا يتمكن الأطباء من معرفة سبب حدوث ثقب القلب، فهو مجرد عيب خلقي، لكن تم الربط بين وجود ثقب في القلب وبين عدد من العوامل، منها:

الوراثة.التدخين.كجزء من بعض الأمراض الناتجة عن خلل الجينات، مثل متلازمة داون.

ما أعراض ثقب القلب؟

كما ذكرنا، فنادرًا ما يحدث ثقب الحاجز الأذيني أي أعراض، أما في حالة الثقب البطيني الكبير أو المتوسط، فيمكن ألا يُجرى التشخيص إلا بعد حدوث فشل في عمل القلب، الذي تكون أعراضه:

الإجهاد (نهجان من الرضاعة).نهجان دون مجهود.تورم الأقدام والأرجل.

غالبًا ما يحتاج التشخيص إلى إجراء أشعة على الصدر، ورسم القلب والسونار.

في الحالات التي لا تخضع للعمليات الجراحية، تُجرى متابعة الحالات للتأكد من التئام الثقب، مع وجود احتياطات طبية عند اللزوم، والتأكد من عدم مزاولة الطفل لأنشطة بدنية مجهدة، خصوصًا في حالات الثقب البطيني الصغير أو المتوسط.

ما هو ثقب القلب؟

ثقب القلب (Ventricular Septal Defect)، عبارة عن مشكلة صحية شائعة تتمثل بوجود ثقب بين حجيرات القلب أو البطينين.

هذا الثقب قد يحدث في أي مكان في عضلة القلب، والتي تفصل بين جزئيه.

جدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة من ثقب القلب، فالثقب البسيط من الممكن أن يلتحم دون أي علاج أو تدخل طبي، ولن يسبب أي مضاعفات على المدى الطويل.

أما الثقب الذي لا يلتحم من تلقاء نفسه، عادة ما يتم إصلاحه من خلال الخضوع لجراحة.

أعراض الإصابة بثقب في القلب
في بعض الحالات لا تسبب الإصابة بثقب في القلب أية أعراض، فإن كان الثقب صغيراً قد لا تلاحظ ذلك أصلاً.
 
في حال ظهور أعراض نتيجة الإصابة بثقب القلب، فهي تشمل:
 
صعوبة وتسارع في التنفس
شحوب لون البشرة
الإصابة المتكررة بالتهاب الرئوي
تغيير لون البشرة إلى الأزرق بالأخص حول الشفاه والأظافر
صعوبة زيادة وزن الطفل المصاب
التعرق الزائد خلال الرضاعة.
في حال ظهور هذه الاعراض على طفلك من المهم طلب المساعدة الطبية فوراً.
 
أسباب وعوامل خطر حدوث ثقب في القلب
السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بثقب القلب هو عيب خلقي منذ الولادة.
 
بالتالي بعض الأشخاص يولدون بثقب في القلب، وقد لا يترافق مع أي أعراض كما ذكرنا سابقاً ليكون تشخيص الإصابة متأخراً.
 
هناك سبب نادر للإصابة بثقب القلب، وهي صدمة كبيرة على الصدر، قد تكون ناتجة عن حادث سيارة موجه إلى منطقة الصدر.
 
عوامل خطر الإصابة بثقب في القلب
بما أن السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً للإصابة بثقب في القلب هو العيب الخلقي، فإن العوامل التي ترفع من خطر الإصابة بها، من شأنها أن تؤدي أيضاً إلى حدوث ثقب في القلب.
 
ومن عوامل خطر الإصابة بثقب في القلب أيضاً ما يلي:
 
العرق
تاريخ عائلي لأمراض القلب
الإصابة باضطراب جيني ما مثل متلازمة داون.
العلاجات المتاحة لثقب القلب
هناك بعض العلاجات المتاحة لثقب القلب، وهي على النحو التالي:
 
الإنتظار والمراقبة
كما أسلفنا، فأن ثقب القلب الصغير، والذي لا يترافق مع أية أعراض قد يلتحم من تلقاء نفسه.
 
لذا قد ينصح الطبيب الإنتظار ومراقبة الحالة. خلال هذه الفترة يقوم الطبيب بالتأكد من صحة الطفل بشكل عام حتى لا تتأثر بالإصابة.
 
الجراحة
في الحالات الحادة، وعندما يكون الثقب كبيراً ويسبب أعراضاً مختلفة، من المهم الخضوع لجراحة بهدف إغلاق هذا الثقب.
 
معظم هذه الجراحات تكون قلب مفتوح، ويكون خلالها المصاب مخدراً كلياً.
 
تأكد من طرح كافة الأسئلة على الطبيب المختص قبل خضوع الطفل للجراحة.
///////////////
تعريف ثقب القلب لدى الأطفال
يُعرف ثقب القلب بأنّه فتحة خلقيّة غير طبيعية. ينقسم ثقب القلب إلى قسمين: ثقب أذينيّ، وثقب بطينيّ. يُعرف الثقب الأذينيّ بأنّه ثقب يحدث في الجدار الذي يفصل بين أذينَيّ القلب، وهما الحجرتان العلويتان للقلب. أما الثّقب البطينيّ فله نفس التّعريف، لكن الحجرتين هنا سُفليّتان، ويُعدّ هذا النّوع أكثر العيوب الخلقيّة في القلب من حيث الشّيوع.
1 = كيفيّة عمل القلب
يضمن عمل القلب توفير الدّم المُحمّل بالمواد الغذائيّة والأكسجين في الجسم كاملاً ليعمل بالشّكل الصّحيح. ينقسم القلب إلى جزئين، حيث يقوم الدّم القادم من الأعضاء والأنسجة بدخول الجزء الأيمن من القلب، والذي يقوم بدوره بضخّه إلى الرّئتين اللّتين تعملان على إزالة الفضلات من ثاني أكسيد الكربون من الدّم وشحنه بالأكسجين. بعد ذلك يدخل الدّم الذي يكون قد أصبح غنيّاً بالأكسجين إلى الجهة اليُسرى من القلب، والتي تقوم بدورها بضخّه إلى جميع أجزاء الجسم، منها عضلة القلب نفسه.
2 = أعراض ثقب القلب الأذينيّ لدى الأطفال
يُحدّد مكان الثّقب وحجمه نوعيّة الأعراض التي يُصاب بها الطّفل. مُعظم الأطفال يبدون أصحّاء لا يُصابون بأيّة أعراض، لكن الأطفال ذوي الّثقوب الكبيرة ومن تُعدّ حالتهم صعبة فقد يُصابون ببعض من الأعراض الآتية:
 ضعف في النموّ.
ضعف في الشّهية.
مشاكل والتهابات رئويّة، منها التهاب ذات الرّئة.
ضيق في التّنفس.
يَنصح الأطبّاء بعلاج هذا الثّقب في سنّ مُبكّرة كون المُضاعفات قد تظهر بعد حين، منها المشاكل في ضخّ الدّم والرّجفان الأُذينيّ.
قد يحدث هذا الثّقب وحده، أو قد يترافق مع عيب خلقيّ آخر في القلب.
ويُذكر أن الإناث يُصَبن بهذه الحالة ضعف ما هو الحال لدى الذّكور، غير أنّ الأطباء لا يعلمون السّبب وراء ذلك.
3 = أعراض ثقب القلب البطينيّ لدى الأطفال
عادةً ما لا يُسبّب ثقب القلب أيّة أعراض وقد يُسَدّ من تلقاء نفسه، فكما هو الحال لدى الأطفال المُصابين بثقب القلب الأذيني، فإنّ احتماليّة تسبُّب ثقب القلب البُطينيّ لدى الأطفال بالأعراض تعتمد على مكان وحجم الثّقب. أمّا الأطفال الأكبر سنّاً والمُراهقين الذين لا يُسَدّ الثّقب لديهم أو من لديهم ثقوبٌ صغيرة، فعادة ما يُصابون فقط بنفخة قلبيّة، غير أن عليهم الاستمرار بمراجعة الطّبيب بانتظام للتأكّد من أنه لا يوجد أيّة مشاكل أُخرى.
أمّا الثّقوب البُطينيّة متوسّطة وكبيرة الحجم فهي تُؤدّي إلى أعراض واضحة لدى الرُضَّع، منها ما ياتي:
– تسارع الأنفاس.
– سهولة الشّعور بالتّعب مع الرّضاعة، فالرّضيع قد يبدأ بالبكاء أو يتّعرق مع الرّضاعة.
– عدم ازدياد الوزن بشكل طبيعيّ، حيث يكون ازدياد الوزن لدى الطّفل بطيئاً.
هذه العلامات تشير إلى أنّ الثّقب المذكور لن ينغلق من تلقاء نفسه، وأنّه من الضروريّ إجراء عمليّة قلبيّة لإغلاقه، والتي عادةً ما تتمّ خلال الأشهر الثّلاثة الأولى من عمر الرّضيع؛ وذلك للوقاية من حدوث مُضاعفات.
4 = كيفيّة تشخيص ثقب القلب الأذينيّ لدى الأطفال
النّفخة القلبيّة، والتي يُسبّبها الثّقب المذكور، هي ما يُشير إلى وجوده، ويُذكَر أن الثّقب الأذينيّ لا يتم تشخيصه دائماً بشكل مُبكّر كما هو الحال في ثقب القلب البطينيّ.
وفي حال اشتباه الطّبيب بوجود هذا الثّقب فإنّه غالباً ما سيطلب الفحوصات الآتية: صورة أشعة سينيّة للصّدر: (بالإنجليزيّة X-ray)، والتي تُصدِر صورةً للقلب والأعضاء حوله.
مُخطّط صدى القلب: (بالإنجليزيّة: echocardiogram)، والذي يستخدم الموجات الصوتيّة لإنشاء صورة للقلب، ورؤية تدفُّق الدّم عبر حجرات القلب.
المُخطّط الكهربائيّ للقلب: (بالإنجليزيّة: electrocardiogram)، والذي يُسجّل نشاط القلب من النّاحية الكهربائيّة.
5 = كيفيّة تشخيص ثقب القلب البطينيّ لدى الأطفال
يتمّ تشخيص ثقب القلب البطينيّ لدى الأطفال بصورة الأشعة السينيّة للقلب، فضلاً عن المُخطّط الكهربائيّ للقلب. ويضاف أيضاً في حالة ثقب القلب البطينيّ القسطرة القلبيّة، والتي تُستخدَم أيضاً لإغلاق ثقوب بُطينيّة مُعيّنة. تُعطي القسطرة القلبيّة معلوماتٍ حول ضغط الدّم، وبُنية القلب، ومُستويات أُكسجين الدّم في حجرات القلب. وعادةً ما يُجرى هذا الفحص عندما تكون هناك حاجةٌ للمزيد من المعلومات، علاوةً على ما تمّ أخذه من الفحوصات الأُخرى.
= علاج ثقب القلب الأذينيّ
يعتمد علاج هذه الحالة على أعراض الطّفل، وسنّه، وصحّته بشكل عام، كما يعتمد على شدّة الحالة.
وتتضمّن الخيارات العلاجيّة ما يأتي:
العلاج المُعتَمد غالباً هو العلاج الجراحيّ، وذلك لإغلاق الثّقب. العلاج الدّوائي، فعلى الرّغم من أن العديد من الأطفال لا يُصابون بأيّة أعراض، إلّا أنّ بعضهم يحتاج الأدوية. فعلى سبيل المثال، فقد يحتاج بعض المُصابين إلى مُدرِّ بول لمُساعدة الكليتين على التخلّص من السّوائل الزّائدة.
= علاج ثقب القلب البطينيّ
يتمّ علاج هذه الحالة بأساليبَ عديدة، منها ما يأتي:
– العلاج المُعتَمد غالباً هو العلاج الجراحيّ.
– العلاج الدوائيّ، وذلك لمُساعدة القلب على العمل لدى الأطفال المُصابين بالأعراض
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – جميع مضاعفات مرض السكري لدى الإنسان

نابلس – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: