إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الإستيطان اليهودي / الإستيطان اليهودي في محافظة نابلس بفلسطين 1967 – 2019 (د. كمال إبراهيم علاونه)
خريطة محافظة نابلس

الإستيطان اليهودي في محافظة نابلس بفلسطين 1967 – 2019 (د. كمال إبراهيم علاونه)

الإستيطان اليهودي في محافظة نابلس بفلسطين
1967 – 2019
د. كمال إبراهيم علاونهأستاذ العلوم السياسية والإعلام
نابلس – فلسطين
==================
محافظة نابلس عصية على الإستيطان اليهودي من الغرباء الأجانب الطارئين على البلاد ، منذ الإحتلال الصهيوني للضفة الغربية في حزيران 1967 ..
=====================

خريطة المستوطنات اليهودية في محافظة نابلس

بالأرقام والبيانالت الإحصائية – محافظة نابلس في العام 2019
– عدد المواطنين الأصليين الفلسطينيين في محافظة نابلس نحو 400 ألف فلسطيني ( من اصل 6.5 مليون فلسطيني في فلسطين الكبرى ) ، يقطنون في مدينة نابلس و56 قرية وبلدة فلسطينية ، و4 مخيمات فلسطينية . من اصل 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967 ، ينتشرون في بقعة جغرافية 5,878 كم2 هي المساحة الإجمالية للضفة الغربية .
– مساحة محافظة نابلس 605 كم2 من أصل 27 ألف كم2 هي مساحة فلسطين الكبرى الإجمالية .
– محافظة نابلس معروفة منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين إبان الحرب العالمية الأولى عام 1917 ، بأنها جبال النار للدلالة على المقاومة الباسلة ضد الاحتلالين البريطاني والصهيوني .
– تعرف نابلس بأنها عاصمة فلسطين الاقتصادية وهي مركز شمال الضفة الغربية .
– تعرف نابلس منذ إنتفاضة الأقصى المجيدة ( 2000 – 2006 ) بأنها عاصمة الإستشهاديين ضد الاحتلال الصهيوني حيث كانت تضرب العمليات الفدائية الإستشهادية في قلب المستوطنات اليهودية على جناحي الخط الأخضر بفلسطين المحتلة عام 1948 وعام 1967 .
يشهد محيط قبر الشيخ يوسف دويكات مواجهات بين مئات الشبان الفلسطينيين وجنود ومستوطني الاحتلال الصهيوني إسبوعيا عند زيارة 1000 أو 1500 مستوطن يهودي لأداء طقوس تلمودية دينية في مكان ضريح الشيخ يوسف دويكات المسلم الذي بني زمن الدولة العثمانية ، ومساحته الآن 100 م2 مربع تقريبا . وهذه الزيارة اليهودية للضريح تأتي بحراسة أمنية وعسكرية بعشرات الجيبات العسكرية الصهيونية في المناسبات والأعياد الدينية اليهودية وليلة الثلاثاء أو الأربعاء إسبوعيا بزعامة بعض كبار الحاخامات اليهود أو أعضاء الكنيست أو الوزراء من شتى الأحزاب اليهودية الدينية المتطرفة والعلمانية على حد سواء . ويستعمل الشبان الفلسطينيين في مواجهة الاقتحام اليهودي لضريح الشيخ يوسف دويكات الحجارة والزجاجات الفارغة والزجاجات الحارقة ( المولوتوف ) والأكواع ، بينما يستخدم جيش الاحتلال الصهيوني الرصاص الحي والمعدني والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع ، بدعم من طائرات عمودية في سماء المنطقة ، ومراقبة من النقطة العسكرية المقابلة المطلة على الضريح الإسلامي من سفح جبل جرزيم ( جبل نابلس الجنوبي ) .
////////////////
الإستيطان اليهودي في محافظة نابلس خلال 5 عقود زمنية
يطلق الاحتلال الصهيوني على محافظة نابلس اسم ( السامرة – سامريا) وهو عبري غريب لا يمت للتاريخ أو الجغرافية أو الدين اليهودي أو التلمودي بأي صلة بتاتا .
– عدد المستوطنات اليهودية في محافظة نابلس 13 مستوطنة يهودية + 37 بؤرة إستيطانية يهودية و10 معسكرات لجيش الاحتلال الصهيوني ( ألإسرائيلي ) علما بأنه يوجد في الضفة الغربية قرابة 800 ألف مستوطن يهودي . ويبلغ عدد المستوطنين اليهود في محافظة نابلس ما بين 15 ألف – 20 الف مستوطن يهودي حسب إستقرار الأوضاع الأمنية في البلاد حيث يهرب آلاف المستوطنين إلى المستوطنات اليهودية في الداخل الفلسطيني وخاصة إلى مستوطنة تل أبيب ( قرب مدينة يافا الفلسطينية المحتلة ) وهي المستوطنة اليهودية الكبرى الأم في فلسطين المحتلة .
– طبيعة المستوطنات اليهودية في محافظة نابلس كما هي في فلسطين ، مستوطنات أو تجمعات بشرية طارئة غريبة تتوزع على عدة اشكال : زراعية وصناعية وخدمية ودينية وإسكانية .
– توجد نقطتي مراقبة يهودية صهيونية عسكرية على سفحي جبلي نابلس ( جبل عيبال – الجبل الشمالي ، وجبل جرزيم – الجبل الجنوبي ) ويطل هذين الجبلين على مساحة فلسطين من الجهات الأربع ( شمالا وشرقا وغربا وجنوبا ) .
– هناك خطط إستيطانية يهودية وفقا لقواعد الاستيطان اليهودي ( التفريغ والملء – تفريغ أرض فلسطين من أهلها الشرعيين الأصليين وزرعها بالمستوطنين اليهود الطارئين المستجلبين من شتى اصقاع العالم ) .
– معدل عدد المستوطنين في المستوطنة اليهودية يبلغ 1200 مستوطن في المستوطنات اليهودية في محافظة نابلس .
– توزيع المستوطنات اليهودية في محافظة نابلس
تتوزع المستوطنات اليهودية على محافظة نابلس من جهاتها الأربع لمحاصرتها ، ومصادرة اراضي المواطنين الفلسطينيين بالقوة والقمع والعربدة العسكرية والتلمودية والجغرافية ، على النحو التالي :
أ) مستوطنات يهودية شمالي نابلس :
1 – مستوطنة ألون موريه ( من أراضي قرى عزموط ودير الحطب وسالم ) وبالقرب منها بؤرة إستيطانية يهودية واحدة .
2 – مستوطنة الحمرة في أراضي فروش بيت دجن ( شمالا ) .
ب) مستوطنات يهودية شرقي نابلس :
3 – مستوطنة إيتمار ( أراضي عورتا وروجيب وبيت فوريك ) وبالقرب منها 6 بؤر إستيطانية يهودية .
4 – مستوطنة مخوراه ( اراضي بيت دجن وبيت فوريك وعقربا ( شرقا ) .
ج) مستوطنات يهودية جنوبي نابلس :
5 – مستوطنة يتسهار ( اراضي بورين ومادما وعصيرة القبلية وعوريف وحوارة وعينابوس ) ، وبالقرب منها 6 بؤر إستيطانية يهودية .
6 – مستوطنة براخة ( أراضي بورين ومادما وعصيرة القبلية وعوريف وحوارة وعينابوس وكفر قليل ) وبالقرب منها بؤرة إستيطانية يهودية واحدة .
7 – مستوطنة رحيليم ( أراضي يتما والساوية ) .
8 – مستوطنة مجدوليم ( اراضي قصرة ومجدل بني فاضل )
9- مستوطنة جيتيت ( أراضي عقربا والأغوار الفلسطينية ) .
10 – مستوطنة عيلي ( اراضي اللبن الشرقية والساوية وقريوت ) وبالقرب منها هناك 6 بؤر استيطانية يهودية .
11 – مستوطنة شيلو ( اراضي قريوت ( محافظة نابلس ) وسنجل وترمسعيا والمغير وابو فلاح من محافظة رام الله والبيرة ) وبالقرب منها هناك 6 بؤر استيطانية يهودية .
12 – مستوطنة عميحاي ( اراضي قرية جالود ) وهي مستوطنة جديدة أنشأت عام 2017 ( جنوبا ) .
د) مستوطنات يهودية غربي نابلس .
13 – مستوطنة شافي شمرون ( اراضي سبسطية وبرقة والناقورة ودير شرف ( غربا ) .
وبقية البؤر الإستيطانية اليهودية في أجزاء متباعدة من جغرافية محافظة نابلس الفلسطينية العربية المسلمة .
– يدعي ويزعم الاحتلال الصهيوني بعلاقة تاريخية بالمواقع الدينية الإسلامية العمرانية ( قبر الشيخ يوسف دويكات في بلاطة البلد بالمنطقة الشرقية لنابلس ) واضرحة في عورتا وسبسطية وغيرها . وفي حقيقة الأمر هي آثار ومقامات أولياء وصالحين مسلمين وليست لأنبياء من بني إسرائيل كما يزعم الاحتلال الصهيوني زورا وبهتانا وتزويرا للتاريخ والجغرافيا والحياة الدينية .
///////////////
محافظة نابلس والنتائج التاريخية والسياسية والأمنية والجغرافية والدينية
1) محافظة نابلس جزء لا يتجزا من الوطن الفلسطيني المحتل من شماله لشرقه ومن غربه لجنوبه .
2) المقاومة الفلسطينية بكافة أشكالها وأنواعها ، كان لها نصيب كبير لمقاومة ومقارعة الاحتلالين البريطاني والصهيوني عبر المائة سنة ( 10 عقود ) الأخيرة .
3) تسيطر قوات الاحتلال الصهيوني على بؤر جغرافية صغيرة في محافظة نابلس بمزاعم دينية مثل ضريح الشيخ قبر يوسف دويكات( بدعوى أنه قبر نبي الله يوسف بن يعقوب عليهما السلام ) وهي إدعات باطلة ، إذ سيطر الاحتلال على قبر الشيخ يوسف دويكات في إنتفاضة فلسطين عام 1976 أي بعد عشر سنوات من احتلال نابلس من ضمن المناطق الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية التي ألحقت بالأردن منذ 1948 – حزيران 1967.
4) فشل الاستيطان اليهودي في محافظة نابلس فشلا ذريعا بفعل الصمود والتحدي الاسطوري للمواطنين الأصليين لقطعان المستوطنين الغرباء الدخلاء الطارئين على البلاد . وهذا يتبين من خلال قراءة الأرقام الإحصائية لعدد المستوطنات والمستوطنين في محافظة نابلس . فخلال 52 سنة عجاف إمتدت ما بين 1967 – 2019 ، لم يستطع الاحتلال الصهيوني من إستجلاب أكثر من 15 ألف مستوطن يهودي لمحافظة نابلس وذلك رغم وجود القمع والعربدة العسكرية والأمنية والاعتقالات والابعادات وهدم البيوت ومصادرة مئات آلاف الدونمات من أرض محافظة نابلس بفلسطين العربية المسلمة .
تحريرا في يوم الأربعاء 26 محرم 1441 هـ / 25 أيلول 2019 م .

خريطة محافظة نابلس

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في إنتخابات الكنيست العبري أل 22 في 17 أيلول 2019 وتشكيل الحكومة العبرية أل 35 (د. كمال إبراهيم علاونه)

قراءة في إنتخابات الكنيست العبري أل 22 17 أيلول 2019 وتشكيل الحكومة العبرية أل 35 د. كمال إبراهيم علاونه Share ...