إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الإتصالات / كاليفورنيا – بكين – العقوبات التكنولوجية الامريكية ( القائمة السوداء ) على شركة هواوي الصينية
شركة هواوي الصينية للاتصالات والتكنولوجيا

كاليفورنيا – بكين – العقوبات التكنولوجية الامريكية ( القائمة السوداء ) على شركة هواوي الصينية

كاليفورنيا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن متحدث باسم شركة جوجل، أن متجر جوجل بلاي (Google Play)، والحماية الأمنية من (Google Play Protect) سيستمران في العمل على أجهزة هواوي الحالية.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان جوجل تعليق ترخيص نظامها التشغيلي أندرويد بالنسبة لهواوي، ما يشكل ضربة هائلة لصانع الهواتف الصيني في أعقاب الحملة الأمريكية على شركات التكنولوجيا الصينية.

وقال متحدث باسم جوجل: نحن نلتزم بالطلب ونراجع التداعيات، ويبدو أن الطلب، في هذه الحالة، هو القرار الأخير الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية بوضع هواوي على “القائمة السوداء للتجارة”، وهي قائمة بالشركات التي لا تستطيع شراء التكنولوجيا من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة.

وعلى الرغم من أن هواتف هواوي الحالية حول العالم لن تتأثر على الفور بالقرار، فإن المستقبل بشأن تحديثات هذه الهواتف وأي هواتف جديدة تنتجها هواوي سيظل محل تساؤل.

وفي مواجهة الخطوة الأمريكية، أصبحت هواوي مجبرة الآن على استخدام مشروع أندرويد المفتوح المصدر AOSP، ما يؤدي إلى منعها من استخدام تطبيقات وخدمات جوجل.

جهاز من أجهزة هواوي الخلوية الصينية

وتخطط جوجل لإيقاف وصول الشركة الصينية إلى العديد من تطبيقات وخدمات أندرويد الأساسية، بما في ذلك متجر جوجل بلاي، إلى جانب تطبيقات مثل جيميل، ويوتيوب، ومحرك بحثها، ومتصفحها للويب كروم، وفقا لتقرير البوابة العربية للأخبار التقنية.

ووفق موقع (مصراوي) فإن القرار سيؤدي أيضا إلى أن هواوي لن تكون قادرة على إرسال تحديثات الأمان لنظام أندرويد، أو على الأقل تؤخر وصولها حتى إتاحتها عبر مشروع أندرويد المفتوح المصدر AOSP، على افتراض أن الشركة تستخدم نظامها للتحديث.

وبالنظر إلى أن أندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، يمكن لهواوي، من الناحية النظرية، استخدام التحديثات للإصدار العام لنظام التشغيل لمواصلة تطوير هواتفها الذكية.

واعتبر الموقع أن فقدان متجر جوجل بلاي – الذي يعد بالنسبة للمستخدمين خارج الصين بمثابة المصدر الرئيسي لتطبيقات أندرويد – وعدم وجود تحديثات أمنية من صنع جوجل قد يشكلان عائقًا كبيرًا بالنسبة لآفاق الهواتف والأجهزة اللوحية المستقبلية للشركة.

يشار إلى أنه لا تزال المناقشات جارية داخل شركة جوجل حول ما يمكن أن توفره لشركة هواوي، دون مخالفة القائمة السوداء الأمريكية.

إلى ذلك ، علقت شركة غوغل بعض المعاملات مع شركة “هواوي” الصينية، ما سيحرم الأخيرة من خدمات تحديث أدواتها، وذلك بعد أن وضعتها الحكومة الأمريكية على قائمتها السوداء.

وقالت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر مطلع إن هذا القرار سيحرم شركة “هواوي” من بعض المعاملات، الخاصة بالبرامج والخدمات الفنية، باستثناء تلك المتاحة بشكل علني من خلال ترخيص مفتوح المصدر.

وتابع المتحدث أنه “بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، سيظل غوغل بلاي والحماية الأمنية، التي يوفرها غوغل بلاي بروتكت، يعملان على أجهزة هواوي الحالية”.
وأضافت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس الماضي، “هواوي تكنولوجيز” إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها، وفرضت قيودا على الفور تجعل من الصعب جدا بالنسبة للشركة القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأمريكية.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إنها تدرس تقليص العقوبات على شركة “هواوي”، “لمنع تعطيل عمليات الشبكة الحالية ومعداتها”.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت إمكانية وصول هواوي إلى برامج الهاتف المحمول قد تأثرت أم لا، كما لم يتسن الوصول إلى “هواوي” على الفور للحصول على تعليق، كما لم يصدر تعليق حتى الآن من ممثلي وزارة التجارة الأمريكية.
وستستمر هواوي في الوصول إلى نسخة نظام تشغيل أندرويد المتاحة مجانا وذلك من خلال ترخيص مفتوح المصدر لأي شخص يرغب في استخدامها. وتقول غوغل إنه يوجد قرابة 2.5 مليار مستخدم لأجهزة أندرويد في أنحاء العالم.

إلى ذلك ، أصدرت شركة هواوي الصينية أول رد فعل لها عقب الضربة القوية التي تلقتها بسحب ترخيصها الخاص لنظام تشغيل أندرويد من قبل غوغل، الذي يأتي استجابة لمطالب الحكومة الأمريكية.

وفي بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى موقع ذي فيرج المتخصص في الأخبار التقنية، أكدت هواوي على مساهمتها في نمو أندرويد على مستوى العالم، حيث أن مبيعات هواتف أندرويد التي تنتجها الشركة تنمو بأرقام مضاعفة فيما تتقلص مبيعات الشركات الأخرى أو تحافظ على ركودها.

وطمأنت الشركة الصينية مستخدمي هواتفها الحاليين وعلامتها التجارية الفرعية “Honor”، بأن منتجاتها ستستمر في تلقي تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع، وهذا الوعد يشمل أيضا الهواتف التي وقع شحنها فضلا عن الأجهزة الموجودة حاليا في المخازن في جميع أنحاء العالم، من دون أن تقدم الشركة أية وعود إضافية تتخطى ذلك.

وقالت هواوي في بيان رد الفعل: “قدمت هواوي مساهمات كبيرة في تطوير ونمو أندرويد في جميع أنحاء العالم، وبصفتنا أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لنظام أندرويد، فقد عملنا عن كثب مع منصة مفتوحة المصدر لتطوير نظام بيئي استفاد منه المستخدمون والصناعة”.

وأضافت: “ستواصل هواوي تقديم تحديثات الأمان، وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي، و Honor، والتي تغطي تلك التي تم بيعها، والتي ما تزال في المخازن على مستوى العالم”.

وذكرت غوغل أن مالكي هواتف هواوي سيحتفظون بوصولهم إلى متجر غوغل بلاي، وسيستمرون في القدرة على تحديث تطبيقاتهم، لكن السؤال الكبير يتعلق بالتأثيرات المستقبلية للقرار، وحصول الهواتف على المزيد من تحديثات نظام التشغيل أندرويد من غوغل.

وسيكون على مستخدمي منتجات هواوي عقد الآمال على حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، الذي كان السبب وراء قيام حكومة الولايات المتحدة بإدراج الشركة الصينية في القائمة السوداء الحالية.

وكانت هواوي تحضر منذ سنوات لاحتمال فقدانها إمكانية الوصول إلى البرمجيات والخدمات  التي تقدمها الشركات الأمريكية، على غرار غوغل ومايكروسوفت، وعملت على تطوير نظامها التشغيلي المحلي البديل لأندرويد، وقد يكون هذا هو ما تلمح إليه الشركة في الفقرة الأخيرة من بيانها، عندما قالت إنها “ستواصل بناء نظام بيئي آمن ومستدام”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM .. مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM ========== Share This: