إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / تل أبيب – رسميا : الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين يكلف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة
رئيس الكياين الصهيومي رووفين ريفلين مع بنيامين نتنياهو

تل أبيب – رسميا : الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين يكلف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة

تل أبيب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كلف رئيس الكيان الصهيوني رؤوفين ريفلين، رئيس حزب “الليكود” اليميني الصهيوني بنيامين نتنياهو، بتشكيل حكومة تل أبيب ( الحكومة الصهيونية ) المُقبلة.

وذكرت مصادر عبرية بان ريفلين سلم نتنياهو كتابا رسميا بذلك، خلال اجتماعهما في القدس المحتلة .

الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين يكلف بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود بتشكيل حكومة تل أبيب المقبلة 17 نيسان 2019

وتفصيلا ، كلّف الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأربعاء 17 نيسان 2019 ، زغيم حزب الـ”ليكود”، عضو الكنيست بنيامين نتنياهو، بمهمة تشكيل الحكومة العبرية ( الإسرائيلية ) الـ35 ، والخامسة لبنيامين نتنياهو ( 1996 و2009 و2013 و2015 و2019 ) .

وفي وقت سابق اليوم، استلم ريفلين، النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست الحادية والعشرين ( التي أجرت في 9 / 4 / 2019 ) من رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر. والتي لم تختلف عن النتائج التي أعلنتها اللجنة أمس، الثلاثاء.

واستقبل ريفلين عند الساعة السابعة من مساء اليوم، في ديوان رئاسة الكيان الصهيوني في القدس المحتلة ، بنيامين نتنياهو، ووقع على كتاب التكليف الرسمي لتنطلق المفاوضات الائتلافية وعملية تشكيل حكومة تل أبيب الجديدة .

وأعلن ريفلين، رسميا، في مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو، عقد في تمام الساعة الثامنة مساءً، تكليف الأخير بتشكيل الحكومة القادمة بعد أن ضمن الأخير الأغلبية اللازمة لذلك.

وقال ريفلين في المؤتمر الصحافي إنه قرر تكليف نتنياهو في أعقاب المشاورات البرلمانية التي أجراها مع الكتل التي تم انتخابها، مشددًا على أن المشاورات تمت بشفافية عالية.

واستهل ريفلين كلمته بالقول: “في الأنظمة الديمقراطية، القرار للأغلبية، والأغلبية قالت كلمتها”، وأوضح أنه شرع بالمشاورات قبل الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات بناء على المعطيات التي تسلمها من اللجنة المركزية، ومع الأخذ بعين الاعتبار تفاوت النتائج والتغيرات التي كان من الممكن أن تطرأ عليها.

وأكد أن 65 عضو كنيست الكتل الفائزة، أوصت بتكليف نتنياهو، وعليه قرر تكليف الأخير ويمنحه الفرصة للانطلاق بالمفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومته الخامسة.

وكان 65 من أعضاء الكتل البرلمانية التي تم انتخابها للكنيست الحادية والعشرين، قد أوصوا ريفلين بإسناد هذه المهمة لنتنياهو، فيما أوصى 45 بتكليف رئيس تحالف ” أزرق ابيض كاحول لافان” بيني غانتس بتشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة .

النتائج النهائية لانتخابات الكنيست العبري أل 21 التي جرت في 9 نيسان 2019

حيث أوصل بتكليف نتنياهو كتل كل من: الـ”ليكود”، “يسرائيل بيتينو”، “كولانو”، “اتحاد أحزاب اليمين” المتطرف، “شاس” و”يهدوت هتوراه”، في حين أوصل بتكليف غانتس كل من “كاحول لافان”، “العمل”، “ميرتس”،  ولم يوص النواب العشرة عن القائمتين العربيتين على أي شخص.

ومع تقديم توصية “اتحاد أحزاب اليمين” و”يسرائيل بيتينو”، و”كولانو”، حصل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على غالبية 65 توصية من أعضاء الكنيست تكفي لتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة.

يشار إلى أن ممثلي حزب “كولانو”، برئاسة موشيه كاحلون، كانوا آخر من قدم توصية للرئيس الصهيوني ، رؤوفين ريفلين، بتكليف نتنياهو.

وكان قد بدأ ريفلين، صباح يوم الثلاثاء 16 نيسان الجاري ، يوما آخر من المشاورات مع ممثلي الكتل التي انتخبت للكنيست الـ21، تمهيدا لإعلان تكليفه لنتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة الـ35 للكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة (إسرائيل) .

ومع انتهاء المشاورات السياسية والبرلمانية ، اضطر ريفلين رسميا أن يقوم بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة.

وضمن المشاورات التي جرت يوم أمس الأول ، قدم كل من الـ”ليكود” و”شاس” و”يهدوت هتوراه” توصيات بتكليف نتنياهو، في حين قدم حزب “كاحول لافان” توصيات بتكليف بيني غانتس. أما تحالف الجبهة والتغيير فلم يقدم أي توصية بتكليف أحد من الاثنين.

وكان ممثلو حزب “العمل” قد قدموا، صباح اليوم، توصية بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة، وتقدم حزب “ميرتس” بتوصية مماثلة. أما ممثلو “يسرائيل بيتينو” و”اتحاد أحزاب اليمين” و”كولانو” فكانوا إلى جانب نتنياهو.

في المقابل، فمن المؤكد أن تحالف الموحدة والتجمع لم يقدم توصية بتكليف أحد من الاثنين، سواء نتنياهو أم غانتس.

ويمنح القانون الصهيوني (الإسرائيلي ) بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود ، فرصة 28 يومًا للمفاوضات الائتلافية والإعلان عن تشكيل حكومته المقبلة، مع إمكانية التمديد لمدة أسبوعين. وإذا لم يتم تشكيل الحكومة خلال الفترتين فيقوم الرئيس الصهيوني بتكليف عضو كنيست آخر بهذه المهمة. 

من جهة أخرى ، قرر رئيس حزب “العمل”، آفي غباي، بعد ظهر اليوم الأربعاء 17 نيسان 2019 ، تقديم موعد الانتخابات التمهيدية في الحزب لتعقد خلال الشهور الستة المقبلة، ومن غير المتوقع أن يرشح نفسه فيها، وذلك في أعقاب ظهور نتائج انتخابات الكنيست ال 21 الأخيرة .

يشار إلى أن حزب “العمل” تلقى ضربة قاسية حيث تراجع بـ18 مقعدا ( المعسكر الصهيوني بتحالفه الساب قمع حزب الحركة لتسيفي ليفني ) عن انتخابات عام 2015، ووصل إلى أدنى عدد من المقاعد في تاريخه (6 مقاعد)، بدأ الحديث في داخل الحزب أن غباي ينوي الاستقالة من منصبه، وتعيين رئيس مؤقت بدلا منه.

وفي بيان أصدره غباي بعد يومين من الانتخابات، أوضح أنه ينوي أداء اليمين في الكنيست، وأنه يجري مشاورات مع أعضاء الحزب بشأن تقديم موعد الانتخابات التمهيدية.

وأضاف أنه “يدرك حجم العبء والمسؤولية على عاتق رئيس حزب العمل”.

وتابع أنه سيواصل العمل من أجل الحزب، وأنه سيعمل في الكنيست من خلال المعارضة، وسيجري مشاورات، في الأيام القريبة، مع أعضاء الكنيست من الحزب بشأن تقديم موعد الانتخابات لرئاسة الحزب.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب : بعد 42 يوما – فشل ذريع لبنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود في تشكيل الحكومة ألـ 35 للكيان الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: