إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / نابلس – فوائد الطحينة لجسم الإنسان ( ضغط الدم والقلب والكوليسترول والمفاصل والإخصاب والعظام والمناعة والوزن والهرمونات والدماغ والسرطان )
الطحينة ( السمسم )

نابلس – فوائد الطحينة لجسم الإنسان ( ضغط الدم والقلب والكوليسترول والمفاصل والإخصاب والعظام والمناعة والوزن والهرمونات والدماغ والسرطان )

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تعد الطحينة واحدة من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة، بما في ذلك أوميغا 3 وأوميغا 6، وكذلك كميات جيدة من البروتين والبوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم والحديد والصوديوم والألياف الغذائية.
وتنقسم الطحينة، التي تتكون في الأساس من السمسم المحمص المطحون، إلى نوعين، الأول ويكون فيها السمسم غير مقشر، وهي الأكثر فائدة، والثاني، ويكون فيها السمسم مقشرا.

ونستعرض هنا 10 فوائد صحية للطحينة أوردها موقع “بولدسكاي”:

تقلل ضغط الدم
تحتوي الطحينة على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والتي يمكن أن تلعب دورا مهما في إدارة مستويات ضغط الدم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تسعدا في تقليل الالتهابات.
تحسن صحة القلب
تساعد الطحينة على تحسين صحة القلب، لأن بذور السمسم التي تستخدم في تصنيعها غنية بمادة “السمسمولين” التي تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين.

تنظم مستوى الكوليسترول
تلعب الطحينة على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم من خلال مادة “الفيتوستيرول” الموجود فيها. وعلى الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنها دهون جيدة ومفيدة للصحة.
تحفظ التوازن الهرموني
تحافظ الطحينة على التوازن الهرموني، خصوصا لدى النساء اللاتي تجاوزن الأربعين من العمر، ويمكن أن تلعب الطحينة دورا مهما أيضا في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتقليلها.

تقلل التهابات المفاصل
تعد الطحينة مصدرا مهما للمساعدة في تقليل التهابات المفاصل، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ إن لهذه الأحماض دور محوري في منع ظهور التهابات المفاصل في جميع أنحاء الجسم.

تحسن صحة العظام
يحسن تناول الطحينة صحة العظام، وذلك لما تحتويه من معادن مختلفة، مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد. وتساعد هذه المعادن على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر.

تقلل الوزن
تساعد الطحينة على فقدان الجسم للوزن، لأنها تحتوي على البروتين الذي يجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي تحد من الحاجة إلى تناول وجبات كبيرة وتدفعه إلى تناول وجبات خفيفة.

تقوي نظام المناعة
تعزز الطحينة نظام المناعة، خصوصا أنها غنية بعدد كبير من المعادن المفيدة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس. كما يمكن لهذه المعادن أن تكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الجراثيم.

تحسن صحة الدماغ
تلعب أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، التي تحتويها الطحينة، دورا مهما في تطور الأنسجة العصبية في الجسم. وهذا يساعد بدوره في تحسين صحة الدماغ ويبطئ ظهور مرض الزهايمر.

تحارب السرطان
تعد الطحينة مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في مكافحة للسرطان. وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.
الطحينة
الطحينة من أكثر المقبلات الشعبية التي يفضّلها الناس، وهي مكونة من زبدة يتم صناعتها من البذور الخاصة بالسمسم، والتي يتم تقشيرها وتحميصها وطحنها، ويكثر استعمالها في العديد من المناطق أهمّها الجهة الشمالية لأفريقيا، والمطابخ اليونانية، والمطابخ الشرقية الإيرانية، والمطابخ التركية، بالإضافة إلى غالبية الدول العربية، وتستخدم بشكل أساسي في العديد من الأكلات كطحينة الحمص، والبابا غنوج، وسلطة الطحينة وغيرها من الأكلات.
فوائد الطحينة
يكثر استعمال الطحينة كنوع من المقبلات الإضافية لبعض الأطعمة كالمشاوي، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة التي تمنحها لجسم الإنسان عند تناولها وهي:
لها دور كبير وفعال في علاج المشكلات التي تصيب اللثة، كالإصابة بالالتهابات، ويتم ذلك من خلال إحضار كمية معينة من الطحينة، ووضعها على اللثة وتغطيتها بشكل جيد، والعمل على تكرار ذلك لأكثر من مرة، للحصول على النتائج المطلوبة.
تعد من العلاجات الجيدة والفعالة للدمامل التي تصيب الجلد، والحد من تكاثرها وانتشارها، وذلك من خلال تغميس قطنة بكمية معينة من الطحينة، ووضعها على المكان المصاب بالدمامل، والعمل على تكرار هذه العملية لحين الوصول إلى النتائج المطلوبة واختفاء الدمامل بشكل كلي، وفي حالة وجود كمية كبيرة منها يتم تغطيتها جميعها، ومع مرور الوقت تظهر لها رؤوس، يتم إخراج كل ما بداخلها، دون الحاجة لإجراء أي عملية جراحية أو أي علاج أخر.
تساعد على التخلص من التشققات التي تصيب الشفاه، بالإضافة إلى الترطيب والنضارة والنقاء التي تمنحها للبشرة، ويتم ذلك من خلال دهن الوجه بشكل كامل، وتكرار العملية للحصول على النتائج المرغوبة.
تستخدم كعلاج جيد للالتهابات التي تصيب الحلق واللوزتين، وذلك من خلال استعمالها كغرغرة ومن ثم بلعها. لها دور فعال في علاج الخراج بكافة أنواعه، وذلك من خلال القيام بتغميس قطنة بكمية معينة من الطحينة، ومن ثمّ وضعها على مكان الخراج من خلال لاصق، ومراعاة تكرار هذه العملية لعدة مرات للحصول على النتائج الفعالة.
تساعد في حماية القلب وتحد من تعرضه للإصابة بالجلطات والأمراض المتعلّقة به. لزيت السمسم فائدة كبيرة في منع الإصابة بالذبحات الصدرية.
تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وذلك من خلال احتوائها على زيت السمسم.
لزيت السمسم دور كبير في تحسين نسبة الإخصاب، بالإضافة إلى قدرته العالية على تنشيط عمل البويضات.
لها دور كبير في تنشيط الذاكرة وتحسينها، وذلك لأنها تحتوي على زيت السمسم.
يعالج الأشخاص المصابين بالإسهال الحاد.
تعمل على المساعدة في إدرار الحيض.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما فوائد الفجل الأحمر لصحة الإنسان ؟

ما فوائد الفجل الأحمر ؟ نابلس – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: