إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / تونس – إنطلاق القمة العربية ألـ 30 في تونس 31 آذار 2019
أعلام الدول العربية

تونس – إنطلاق القمة العربية ألـ 30 في تونس 31 آذار 2019

تونس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

إنطلقت اليوم الأحد 31 آذار 2019 ، في تونس العاصمة اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية، وتبحث تطورات القضية الفلسطينية والجولان والأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، ودعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى.

وتفصيلا ، انطلقت بالعاصمة التونسية ظهر اليوم الأحد، القمة العربية في دورتها الثلاثين، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من الزعماء والقادة والملوك العرب.

ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس إلى تونس، للمشاركة في القمة، فيما كان أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي آخر من وصل إلى العاصمة التونسية من الزعماء العرب.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي: إن الفلسطينيين ينتظرون من القادة العرب، طرح القضية الفلسطينية كقضية مركزية ورئيسية في ظل المخاطر التي تهدد القضية، بالإضافة إلى تنفيذ القرارات السابقة المتعلقة بتوفير شبكة أمان مالية للسلطة الفلسطينية في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها نتيجة القرصنة الإسرائيلية.

وتسلم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، رئاسة القمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وسيلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة شاملة أمام القمة العربية الـ30 التي تنطلق أعمالها في العاصمة التونسية بمشاركة قادة وزعماء الدول العربية ظهر اليوم، تتضمن مجمل التطورات والتحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية.
وقال د. مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” إن كلمة الرئيس ستركز على المخاطر والتحديات التي تحدث في فلسطين وخاصة في القدس كما سيتحدث عن تهديدات الادارة الأمريكية بالنسبة للقدس واللاجئين والاستيطان والجولان.
وأضاف الخالدي أن الرئيس سيركز أيضا في كلمته على القرار الإسرائيلي بقرصنة أموال شعبنا وسيطالب الدول العربية بتفعيل شبكة الامان المالية العربية والوفاء بالتزاماتها لدعم موازنة دولة فلسطين مشيرا إلى أن الكلمة ستتضمن أيضا العديد من المواضيع الخاصة بدعم القضية.
واشار إلى أن الرئيس سيعقد سلسلة من الاجتماعات على هامش اعمال القمة أبرزها مع الأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولة السياسة الخارجية والأمن في
الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي والمبعوث الروسي لعملية السلام وعدد من قادة الدول المشاركين بالقمة.
وكان الرئيس محمود عباس التقى بالأمس مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس مجلس الأمة الجزائري رئيس الوفد الجزائري إلى القمة عبد القادر بن صالح كما استقبل الرئيس، نائب رئيس وزراء سلطنة عمان ممثل السلطان قابوس للقمة العربية أسعد بن طارق.

الى ذلك ، بعث الرئيس فلاديمير بوتين ببرقية تحية للمشاركين في قمة جامعة الدول العربية الملتئمة في تونس اليوم، معربا عن استعداد روسيا لتعزيز الشراكات مع بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكتب  بوتين : “تخوض العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا امتحانا صعبا من نزاعات مسلحة وتفاقم التهديد الإرهابي والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية”.

وأضاف: “روسيا تنطلق من ضرورة تسوية الأزمات في المنطقة بالطرق السياسية الدبلوماسية، واستنادا للقانون الدولي ومبادئ احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها”.

وتابع: “هذا ينسحب بالكامل على سوريا، حيث تتعرض قوى الإرهاب لضربات ساحقة، ولحدّ كبير بفضل الجهود الروسية”.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة إطلاق العملية السياسية في سوريا والمباشرة بحل المشاكل الإنسانية الملحة في هذا البلد.

ولفت بوتين إلى أن أهم الشروط اللازمة لاستتباب الوضع بشكل مستدام في المنطقة، تسوية الصراع العربي الإسرائيلي، بما يكفل حلا عادلا للقضية الفلسطينية.

وجدد الرئيس الروسي التأكيد على تمسك بلاده بالمبادرات التي طرحتها للشرق الأوسط، وتهدف إلى تشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب برعاية أممية، وصياغة تدابير جماعية للأمن في الخليج، معربا في هذه المناسبة عن استعداد روسيا لتعزيز الشراكات مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جميع المجالات.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيروت – بالأسماء : تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ( 30 وزيرا منها 4 وزيرات ) برئاسة سعد الحريري

بيروت – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: