إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الأطعمة والأشربة / نابلس – عطاف علاونه نائبة مدير عام مركز العالم الثقافي : إفتتاح بازار نابلس النسوي بمركز العام الثقافي بنابلس 11 و 12 و 13 آذار 2019
القاعة الرئيسية في مركز العالم الثقافي بنابلس / فلسطين .. الإعداد لعرض الإنتاج النسوي في بازار نابلس النسوي في آذار 2019

نابلس – عطاف علاونه نائبة مدير عام مركز العالم الثقافي : إفتتاح بازار نابلس النسوي بمركز العام الثقافي بنابلس 11 و 12 و 13 آذار 2019

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قررت دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين ، إفتتاح بازار نابلس النسوي ، يوم الإثنين 11 آذار 2019 ، وذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية في قاعات المركز ، ما بين الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء . 

وتشارك نخبة من المبدعات الفلسطينيات من محافظة نابلس ، شمالي الضفة الغربية ، في عرض الإنتاج النسوي الفلسطيني ، على فترة ثلاثة أيام هي : يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء 11 و 12 و13 آذار 2019 . 

وأفادت عطاف علاونة ( أم هلال ) نائبة مدير عام مركز العالم الثقافي بنابلس ، والمشرفة التنفيذية على بازار نابلس النسوي ، الذي سيفتتح صباح يوم الاثنين المقبل 11 آذار الجاري ، بأن هذا البازار هو بازار للمرأة العاملة المبدعة الفلسطينية في أرض الوطن ، وهو بازار شعبي للتمكين النسوي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والترويجية والدعائية للانتاج النسوي البيتي المتقن ، الذي يشتمل على العديد من الزوايا النسوية الإبداعية التي تعرض في قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس .

مدخل مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين

واضافت عطاف علاونه ، بأن مجموعة من المبدعات الفلسطينيات تشارك في هذه البازار لتعرض إنتاجها في أعمال التطريز والأشغال اليدوية التراثية ، وتشارك بعضها في عرض التصنيع الغذائي البيتي والمواد الغذائية من الحلويات والأكلات الشعبية النابلسية خاصة والفلسطينية عامة ، إضافة إلى العسل . 

وأوضحت عطاف علاونه مديرة دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، بأن هذا النشاط النسوي يأتي من ضمن فعاليات مركز العالم الثقافي في نابلس عاصمة فلسطين الاقتصادية ، للتواصل الوجاهي بين المبدعات الفلسطينيات والجمهور الفلسطيني في البلاد ، لعرض عينات من المشاريع النسوية الصغيرة . 

واشارت السيدة علاونه ( أم هلال ) إلى أن دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، تقدم على شرف الثامن من آذار ، يوم المرأة العالمي العديد من الدورات التعليمية والثقافية والتدريبية والحرفية للقطاع النسوي الفلسطيني مثل : دورة بناء الأسرة الفلسطينية ، ودورة بناء القياديات الفلسطينيات ، ودورة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب ، ودورة الكروشية ( حياكة الصوف يدويا ) ، ودورة الرسم على الزجاج ، ودورة التجميل والعناية بالبشرة ، إضافة إلى دورات التقوية في المواد المدرسية والجامعية ، ودورات العلاقات العامة والإعلام ، ودورات الاقتصاد ، ودورات التنمية البشرية ، والدورات الصحية والبيئية وسواها . 

منظر عام أولي – الاستعداد لعرض الإبداعات النسوية بقاعات مركز العالم الثقافي بنابلس في بازار نابلس 11 آذار 2019

ودعت السيدة علاونه الجمهور الفلسطيني كافة في محافظة نابلس خاصة وفلسطين عامة ، من الرجال والشباب والنساء والفتيات والأطفال ، لدعم المرأة العاملة ، والإقبال على هذا المعرض النسوي ، لشراء المستلزمات الموجودة في البازار كدعم مادي ومعنوي للمشاركات .

ويذكر أن بازار نابلس النسوي ، في مدينة نابلس ، لمدة ثلاثة أيام متتالية في 11 و 12 و13 آذار 2019 ، يضم الكثير من الزوايا التي تشرف عليها المرأة الفلسطينية المبدعة في حرفتها مهنتها البيتية : الحلويات المشكلة بأنواعها ، والألبان ومشتقاتها ، والأكلات الشعبية كالمفتول والكبة وزيت الزيتون والزيتون والزعتر وخبز الطابون ، والمخلالات والمكدوس والعسل بأنواعه وغيرها ، والمطرزات التراثية الفلسطينية والأشغال اليدوية والكروشية ( حياكة الصوف ) ، وملابس الأطفال والنساء ، ونخيل الزينة ، والمستحضرات الطبية ، والعناية بالبشرة والاكسسوارات ، والصابون الطبي والعادي ، إضافة إلى أجنحة وزوايا أخرى . 

وتخصص دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، طاولة متوسطة الحجم في قاعة المركز الرئيسية ، لتمكين المشاركة من عرض إنتاجها الشعبي أمام جمهور المستهلكين الفلسطينيين في البلاد . 

وكانت دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، إحتضنت وتبنت نسختين سابقتين من بازار نابلس النسوي للمبدعات الفلسطينيات في شمالي الضفة الغربية : النسخة أو الدورة الأولى في أواسط كانون الأول 2018 ، والدورة أو النسخة الثانية في منتصف كانون الثاني 2019 ، وهذه هذه الدورة أو النسخة الثالثة من بازار نابلس النسوي في 11 آذار 2019 . 

إلى ذلك ، تنظم دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، على شرف الثامن من آذار يوم المرأة العالمي ، إحتفالا تكريميا للمرأة الفلسطينية في محافظة نابلس ، يوم السبت 9 آذار 2019 ، بمشاركة نسوية حاشدة ، حيث يشتمل الاحتفال على وجبة فطور نسوية جماعية برسوم مالية رمزية . 

ويتالف الإحتفال التكريمي للمرأة الفلسطينية بمركز العالم الثقافي بنابلس ، على إفطار جماعي وورشة عمل نسوية ، حول واقع المرأة الفلسطينية عامة والمرأة العاملة خاصة  في ظل الاوضاع الاقتصادية الفلسطينية السائدة في البلاد .

وذكرت الأستاذة عطاف علاونه مديرة دائرة المرأة بمركز العالم الثقافي بنابلس ، بأن حقوق المرأة الفلسطينية التي سيجري التطرق لها تتمثل في : حقوق المرأة العامة .. الحقوق الاجتماعية ( التعليم المدرسي والجامعي ، الشراكة الاجتماعية ، والرعاية الاجتماعية والصحية ) ، الحقوق الاقتصادية ( الحق في العمل والتوظيف بالقطاعات الحكومية والأهلية والخاصة ، تكافؤ الفرص ، حق الميراث ) . الحقوق السياسية : الترشيح والانتخاب في البرلمان والنقابات والجمعيات الخيرية والثقافية .

ويأتي هذا المهرجان الاحتفالي ، لإبقاء التواصل المجتمعي بين دائرة المرأة بالمركز ، وجمهور النساء في نابلس ، وتكريما لجهود النساء العاملات ، والتطرق لحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية ، وتمكين المرأة من التلاقي مع أختها من مختلف مناطق محافظة نابلس . 

المدخل الشرقي – أحد مداخل عمارة نابلس مول التي توصل إلى مركز العالم الثقافي – نابلس

المدخل الجنوبي – أحد مداخل عمارة نابلس مول التي توصل إلى مركز العالم الثقافي – نابلس

ويقع مكان بازار نابلس النسوي ، وإحتفال المرأة الفلسطينية بيوم المرأة العالمي ، كفعاليات نسوية ، في مركز العالم الثقافي – نابلس ، في عمارة نابلس مول ( مول نابلس القديم – أول رفيديا ) ، الطابق الثالث ، بين وزارتي العمل والتنمية الإجتماعية ، قرب المنتزة .  

منظر أولي – طاولات بمركز العالم الثقافي بنابلس لعرض المنتجات النسوية في 11 آذار 2019

وعلى الصعيد ذاته ، قال د. كمال علاونه مدير عام مركز العالم الثقافي بنابلس ، إن بازار نابلس المقرر عقده للمرأة الفلسطينية في 11 آذار من العام عام الجاري  2019 ، الذي ينظمه ويحتضنه مركزنا هو معرض للمرأة المبدعة في محافظة نابلس ، في شتى المجالات الحياتية الغذائية والأطعمة والألبسة والمطرزات المتقنة ، وهو تطبيق عملي للمرأة على كيفية التمكين وإنشاء المشاريع التجارية الصغيرة . 

مدخل مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين – عمارة نابلس مول – الطابق الثالث

وتطرق د. علاونه مدير عام مركز العالم الثقافي بنابلس ، إلى طبيعة المشاركات النسوية في هذا المعرض النسوي الذي يعتبر بحق نوع من الإبداعات النسوية الفلسطينية حول آلية وكيفية إنشاء المشاريع الانتاجية والاستهلاكية الصغيرة في فلسطين عموما وفي نابلس خصوصا كون نابلس تشكل عاصمة فلسطين الاقتصادية .

واضاف د. علاونه إننا في مركز العالم الثقافي بنابلس  نعتمد تعليم الدورات الاقتصادية النظرية ، وهذا البازار عبارة عن نطبيق عملي على كيفية تاسيس مشروع اقتصادي أو خدمي صغير ، وبالتالي يأتي هذا بازار المرأة في نابلس لمساعدة المرأة في الدعاية والإعلان والترويج للإنتاج الوطني الفلسطيني لتعزيز صمود المرأة الفلسطينية  .

وأوضح د. علاونه أن بازار نابلس العتيد هو الدورة أو النسخة الثالثة التي يحتضنها مركزنا ( مركز العالم الثقافي بنابلس ) في أقل من ثلاثة شهور ، حيث احتضن المركز بازار نابلس النسوي الأول في أواسط كانون الأول عام 2018 ، والثاني في منصف كانون الثاني 2019 . ولدينا الجاهزية والإستعداد التام لإحتضان وإنجاح بازارات شعبية ونسوية وشبابية فلسطينية أخرى خلال هذا العام إن شاء الله تبارك وتعالى .

القاعة الرئيسية في مركز العالم الثقافي بنابلس / فلسطين .. الإستعداد لعرض الإنتاج النسوي في بازار نابلس النسوي في آذار 2019

وأشار د. كمال علاونه إلى أن الهدف من إحتضان بازار  نابلس هو تمكين المرأة إجتماعيا وإقتصاديا ضمن مشاريع التنمية الاقتصادية الخاصة بقطاع المرأة العاملة ، وإطلاع المستهلك الفلسطيني ، على مشاريع المرأة الصغيرة الخاصة ، وتشجيع المرأة على عرض الإنتاج البيتي على نطاق تجاري محدود في الخطوات الأولى ، بالاستعانة بوسائل الإعلام المحلية المسموعة والمرئية والإلكترونية للدعاية والإعلان والترويج للعاملات المبدعات الفلسطينيات  بالمجالات الأهلية والخاصة والشعبية .

القاعة الرئيسية في مركز العالم الثقافي بنابلس / فلسطين

وناشد د. علاونه الجمهور الاستهلاكي الفلسطيني في الوطن ، من الفئات الاجتماعية كافة ، رجالا ونساء ، صغارا وكبارا ، وخاصة المرأة العاملة والجامعية ( الطالبة والخريجة ) وربات البيوت ، لزيارة بازار نابلس الفلسطيني 2019 بالنسخة الثالثة الحالية ، للإستفادة من تجارب وخبرات المرأة العاملة من خلال القدوم لقاعات المعرض والإطلاع على الإنتاج النسوي المميز  ، لمحاكاتها بإفتتاح مشاريع نسوية صغيرة لتوفير فرص عمل ذاتية .

القاعة الرئيسة في مركز العالم الثقافي بنابلس / فلسطين

من جهة أخرى ، دعا د. علاونه المؤسسات والجهات الفلسطينية المهتمة ، للاستفادة من خبرات وتجارب طاقم المركز في الاعداد وتنظيم البازارات الخيرية ، وتمنى على المؤسسات الداعمة للمسارعة إلى دعم مثل هذه البازارات النسوية ، بالزيارات الميدانية والتشجيع المعنوي ، وشراء الإنتاج النسوي الذي يستحق الدعم الحقيقي ، كون النساء المبدعات يعلن أنفسهن وبعضهن يعلن الأطفال الأيتام . 

وإختتم د. علاونه حديث لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) قوله : إننا في مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين ، نأمل من الله العلي العظيم أن يوقفنا ويبارك عملنا ، في خدمة الشعب عامة ، وقطاع المرأة خاصة ، وأن يسهل وييسر أمرنا لتحقيق الأهداف التي أنشئ المركز من أجلها ، المتمثلة في تقديم الخدمات الممكنة لشعبنا المعطاء ما إستطعنا إلى ذلك سبيلا ، نظريا وعمليا ، في الميادين التعليمية والثقافية والفنية والتدريبية الفتية ، لمواكبة التطورات الحضارية والاقتصادية العالمية .

القاعة الرئيسية في مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – أبرز معروضات بازار نابلس النسوي في مركز العالم الثقافي بأواسط آذار 2019

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: