إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الأمراض وعلاجها / 10 علامات من أعراض السرطان في جسم الإنسان
وزارة الصحة الفلسطينية

10 علامات من أعراض السرطان في جسم الإنسان

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يمكن للعديد من علامات السرطان لدى الرجال أن تحاكي أعراض أمراض أو ظروف أخرى، ومن المعروف أن الرجال نادراً ما يذهبون للأطباء، وبالتالي يتجاهلون الكثير من الأعراض التي يعتقدون أنها بسيطة.

ولكن في الحقيقة هناك العديد من العلامات والأعراض البسيطة في ظاهرها والخطيرة في مضمونها؛ حيث إنها دليل وعرض عن الإصابة بالسرطان، نعرض لك فيما يلي أبرزها اطلع عليها وانتبه لها، وفق مجلة “سيدي” للرجال.

علامات ظهور السرطان

 

صعوبة في التبول

إذا كنت تعاني باستمرار من الصعوبة في التبول، أو وجود دم في البول أو المني، أو إذا كنت تعاني من خلل في الانتصاب غير مبرر، هذه يمكن أن تكون أعراض سرطان البروستاتا.

يقول موشيه شكي، دكتور، اختصاصي الجهاز الهضمي في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في مدينة نيويورك: “لسوء الحظ ، ليست هناك أعراض ملحوظة لسرطان البروستات حتى المراحل العدوانية، ولكن صعوبة التبول أحد الاعراض المبكرة، وللأسف الكثير من المرضى الذين يتجاهلون أعراض الصعوبة في التبول لا يلتفتون لهذا العرض لمدة تصل إلى ستة أشهر قبل أن يطلبوا المساعدة ، ولكن كلما سارعت في التحقق من الأعراض كان ذلك أفضل. 

تغييرات في الخصية

يجب على الرجال الانتباه إلى خصيتيهم. إذا لاحظت تغيرات في الحجم (لواحدة أو كلتيهما) ، إذا شعرت بالانتفاخ أو بثقل ، أو إذا شعرت بوجود ورم، فإن هذه الأعراض قد تشير إلى سرطان الخصية، وفقاً للدكتور موري ماركمان، طبيب الأورام في مراكز علاج السرطان في أمريكا. 

سرطان الخصية هو الأكثر شيوعاً لدى الرجال في منتصف العمر، احترس بمتابعة تغييرات الخصية.

تغيرات ملحوظة في الجلدتزيد احتمالات إصابة الرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 سنة بنسبة ضعف النساء حول التطور والموت منسرطان الجلد، ويشكل الشباب 40 في المائة من حالات سرطان الجلد، ولعل الأسباب واضحة، فقد وجدت دراسة قام بها المجلس الاستشاري الوطني لحماية الشمس أن الرجال يقضون وقتا أطول في الشمس أكثر من النساء، وأقل تطبيقا لواقي الشمسن لدى الرجال أيضاً شعر أقل يغطي فروة الرأس والأذنين، وهما مجالان يميلان إلى الإصابة بالسرطان. 

بالإضافة إلى الأسباب السابقة فعادة ما يزور الرجال الطبيب أقل من النساء، لذلك قد لا يتم اكتشاف سرطان الجلد في وقت مبكر، مما يجعل من السهل أن تفوتك كرجل علامات الإنذار المبكر بالسرطان .

كما يقول ريتش ويندر، العضو المنتدب، كبير مسؤولي مكافحة السرطان في جمعية السرطان الأمريكية. “كثير من الناس يعتقدون أن النمش، الشامات، أو البقع الداكنة كغيرها من التغييرات والبقع الأخرى التي تظهر في الجسم، ولكن لبعض البقع أو الشامات مواصفات مغايرة، والتي إذا انطبقت على واحدة فهذا قد يعطيها سمة الدليل القاطع للإصابة بالسرطان.

فإذا لاحظت أن الجلد أصبح أكثر قتامة، أو أكبر، أو أصبح مرتفعًا، فعليك التوجه وزيارة الطبيب، وغالباً ما تكونالبقع السرطانية غير منتظمة الشكل (غير مستديرة)، أو بلون أغمق بشكل ملحوظ، أو حتى لونين مختلفين بشكل واضح في مكان واحد .

القروح أو الألم في فمك

القرحة الباردة التي تشفى بعد فترة ربما لا تدعو للقلق، وبالمثل وجع الأسنان الذي يذهب بعيداً بعد رحلة إلى طبيب الأسنان، ولكن إذا لاحظت تقرحات لا تلتئم، أو بقع بيضاء أو حمراء على اللثة أو اللسان، وأي تورم أو خدر في الفك، يمكن أن يكون ذلك علامة على بعض أنواع سرطان الفم.

يقول الدكتور ماركمان إن الرجال الذين يدخنون أو يستخدمون مضغ التبغ لديهم خطر متزايد للإصابةبسرطان الفم. 

السعال المزمن

يمكن أن يكون السعال الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر – دون أعراض أخرى، مثل البرد أو الحساسية – من الأعراض المبكرة لسرطان الرئة.

 يمكن أن يؤدي سرطان الدم أيضًا إلى أعراض تشبه أعراض التهاب القصبات، يقول الدكتور ماركمان: “إذا كان الأمر مختلفًا عن السعال العادي، وإذا استمر ، أو تسعل قليلاً من الدم، فهذا أمر مهم”.

كما أبلغ بعض مرضى سرطان الرئة عن ألم في الصدر يمتد إلى الكتف أو أسفل الذراع. 

دم في برازك

يمكن أن يكون براز بالدم بسبب الإصابة بالبواسير أو أورام حميدة، ولكن يمكن أن يكون أيضاً أعراض سرطان القولون.

 يبدأ الفحص الروتيني عادة في سن الخمسين، ولكن الحالات تصبح أكثر شيوعًا عند البالغين الأصغر سناً، وهذا هو السبب في أنه من المهم رؤية الطبيب لأية أعراض مشبوهة يمكن أن تتحول إلى علامات مرضيةبالسرطان لدى الرجال.

 يقول الدكتور ويندر: “وإذا كانت المشكلة تأتي وتذهب، فإن الناس يطمئنونهم إلى عدم وجود شيء خاطئ، خاصةً الأصغر سناً”. “ولكن الدم المستمر في البراز ليس طبيعياً أبداً، لذا يجب فحصه”.

ألم المعدة أو الغثيان

ليس من الضروري أن  يكون ألم المعدة اليومي سرطاناً، ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب إذا لاحظت تقلصات مستمرة في المعدة أو بدأت تشعر بالغثيان طوال الوقت، فقد يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل القرحة، لكنه قد يشير أيضًا إلى سرطان الدم أو سرطان المريء أو الكبد أو البنكرياس أو سرطان القولون والمستقيم. 

الحمى أو الالتهابات المتكررة

إذا كنت في العادة بصحة جيدة ولكنك تلاحظ أنك مريض أو محموم بشكل أكثر تكرارًا، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الدم. 

يؤدي سرطان الدم إلى إنتاج خلايا دم بيضاء غير طبيعية؛ مما يضعف قدرات الجسم على مكافحة العدوى. 

صعوبة في البلع

أن يكون التهاب الحلق الذي يستمر لبضعة أسابيع ويزداد سوءًا من أعراض سرطان الحلق أو سرطان المعدة .

فقدان الوزن غير المبرر

إن إنقاص الوزن  أمر جيد، ولكن إذا كان لديك شهية أقل على غير العادة، ولم يكن هناك أي حدث كبير أو مشاكل نفسية سبب في ذلك، فيجب عليك زيارة الطبيب.

 فقدان الوزن يمكن أن يكون تأثيرًا جانبيًا للعديد من أنواع السرطان المختلفة مثل المريء والبنكرياس والكبد والقولون، ولكنه عرض شائع بشكل خاص لسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، كما يقول الدكتور ويندر.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عواصم – ارتفاع ضغط الدم في الإنسان : الأسباب والوقاية والعلاج

عواصم – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: