إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / وارسو : الإدارة الأمريكية : إيران تدفع سنويا 700 مليون $ لحزب الله و100 مليون $ لحركتي حماس والجهاد

وارسو : الإدارة الأمريكية : إيران تدفع سنويا 700 مليون $ لحزب الله و100 مليون $ لحركتي حماس والجهاد

وارسو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى: إن إيران توفر نحو 100 مليون دولار سنوياً لحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأضاف المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الإيرانية، برايان هوك في تصريحات لصحيفة (الشرق الأوسط): أن هذا دليل جديد على كيف أن التمويل الإيراني لا يحسّن حياة الفلسطينيين. 

اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مع آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية – الأرشيف

وتابع: تقدّم إيران أيضا 700 مليون دولار سنوياً لـ (حزب الله) اللبناني، مضيفا أن طهران قدّمت 16 مليار دولار منذ العام 2013 لتمويل العمليات التي تقوم بها في سوريا والعراق واليمن، هذه “دوافع لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط”، وفق تعبيره.
وعن أثر العقوبات على إيران في تقليص تصرفاتها في المنطقة، أوضح المسؤول الأميركي: “إننا بالتأكيد نصعّب الأمر عليهم في القيام بعملياتهم هناك. لقد حرمت إيران من تصدير مليون برميل في اليوم. فعندما بدأت العقوبات كانت إيران تصدر 2.3 مليون برميل يومياً. خفضنا ذلك إلى 1.3 مليون. الآن تصديرهم بحدود مليون أو أقل. ولكننا ملتزمون بحملتنا لممارسة أقصى الضغط الاقتصادي”. 
وتابع: “80 في المائة من عائدات إيران من العملات الصعبة تأتي من صادرات النفط. إذا أردت أن تكون جاداً في مكافحة مصادر التمويل لإيران فعليك أن تكون جاداً في متابعة صادراتها النفطية”
وأردف هوك: “لم نخفض فقط صادراتهم النفطية، بل نفرض بقوة نظام عقوباتنا لمنع إيران من تفادي العقوبات. ونحن نعرف أننا حرمناهم من بلايين الدولارات من العائدات”.
يشار إلى أن الولايات المتحدة قامت برعاية مؤتمر حول الشرق الأوسط خلال اليومين الماضيين، وذلك في العاصمة البولندية وارسو، بمشاركة وزراء خارجية وممثلين من عدة دول عربية، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وتركز الحوار في المؤتمر حول إيران والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، دون مشاركة السلطة الفلسطينية.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دبلن – مؤتمر أوروبي بقيادة إيرلندا لمواجهة “صفقة القرن” الأمريكية

دبلن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: