إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / القدس – فوائد الخروب لجسم الإنسان :

القدس – فوائد الخروب لجسم الإنسان :

القدس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )يعدّ الخروب علاجاً فعالاً للعديد من المشكلات الصحية والأمراض الخطيرة، كما يشكل عاملاً وقائياً للعديد منها، نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة، مثل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والبروتين، ونسبة منخفضة من السكر، وغيرها من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.
وتنتمي شجرة الخروب إلى فصيلة البقوليات التي تنتشر حول العالم بكثرة، وتتميز بأنها شجرة دائمة الخضرة والأزهار يصل طولها إلى خمسين قدماً تقريباً، وترجع أصولها إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى الدول التي تتمتع بمناخ حار مثل ولاية فلوريدا، ويحتاج الخروب حتى ينمو إلى الحرارة العالية، فلا يحبذ تعرضه لأشعة الشمس بشكل مباشر، وفق مجلة “سيدي”. 

فوائد الخروب

للخروب العديد من الفوائد منها أنه يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما أن له دوراً بازراً في مكافحة الخلايا السرطانية وتثبيط نموها، كذلك يساعد على الوقاية من مرض السكري. يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري، حيث يساعد إلى حد كبير على خفض معدل السكر في الدم وتنظيمه بصورة تقي من المضاعفات المرافقة لارتفاع السكر. إضافة لذلك يعتبر الخروب علاجاً فعالاً لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بما فيها الإمساك، والانتفاخات، وعسر الهضم، والشعور بالتخمة وغيرها.

كذلك يعمل الخروب كمادة مسكّنة بفضل احتوائه على العديد من الأحماض، بالإضافة إلى أنّ له خصائص مضادة للحساسية، والجراثيم، والفيروسات، إضافة إلى  إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وتنشيط الدورة الدموية وتطهير الجسم من جميع السموم المتراكمة فيه، كما يحافظ على صحة العظام والعضلات والمفاصل والأسنان وغيرها؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المصادر والعناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم، وعلى رأسها كل من البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والنحاس، والنيكل، وكذلك المغنيسيوم.

فوائد الخروب للرجال

اشتهر الخروب بقدرته علي إمداد الجسم بكل أنواع الفيتامينات والعناصر الطبيعية والفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها ومنها الحديد والمغنسيوم والكالسيوم ومجموعة أخرى من العناصر التي تعمل على إعطاء الجسم الطاقة المناسبة؛ لذا فهو  يعد من أفضل الوصفات التي ينصح بها الأطباء والمختصون في مجال علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال بشكل عام، حيث يفيد في حل مشكلة ضعف الانتصاب وانعدام الرغبة الجنسية وسرعة القذف وغيرها، التي يعاني منها فئة كبيرة من الرجال.

علاوة على ذلك يساعد الخروب على الاسترخاء ويحسن من الحالة المزاجية لدى الرجل، ويخلصه من جميع المشاعر السلبية الناتجة بشكل رئيسي عن الضغوطات الحياتية اليومية؛ ما ينعكس بشكل إيجابي على حياته الخاصة، وكذلك على علاقته بزوجته كما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض التي تعمل على الحد من القدرة الجنسية، وإضافة إلى هذه الفوائد فإن من أهم فوائد الخروب للجنس قدرته على تنشيط الرغبة الجنسية وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتنشيط الرغبة الجنسية، ومن فوائده الجنسية أيضاً إسهامه في تنشيط الدورة الدموية بالجسم؛ ما يساعد على توصيل الدم المحمل بالغذاء إلى باقي أجزاء الجسم وبصفة خاصة الأعضاء التناسلية كما أنه يعمل على استرخاء العضو الذكري وزيادة قدرته على الانتصاب.

استعمالات نبات الخروب المتنوعة

يصنع من الخروب شراب لذيذ يعدّ الأشهر عند المسلمين، وخاصّةً في شهر رمضان المبارك، تُستخدم قرون الخروب المطحونة في صناعة الشراب، ويضاف إليها الكاكاو أو اللبن الساخن أو البارد.
تخلط بذور الخروب مع البن لإنتاج القهوة في كثير من بلدان العالم .
يُستخرج من الخروب المواد الحافظة التي تستخدم في الصناعات، مثل: مادة (E410) .
تحتوي قرون الخروب على كثير من مضادات الأكسدة .
يستخدم دقيق بذور الخروب لإنتاج علف بروتيني للحيوانات .
يستخدم الخروب لإنتاج الدبس . تخلط بذور الخروب المطحونة مع القمح لصناعة الخبز والفطائر .
يستخدم لب الخروب كطعام حلو .
يستخدم لحاء شجرة الخروب في وقف النزيف؛ حيث إنّه يحتوي على التانين القابض للأوعية الدموية في جسم الإنسان .

فوائد الخروب

يهاجم الخروب الخلايا المسبّبة للسرطان؛ حيث إنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة، كما أنّه يحارب الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة.
يحتوي على الألياف غير الذائبة، والتي تحتوي على مادة البوليفينول، التي تعمل على منع الكوليسترول، وانخفاض نسبته الموجودة في الدم.
يساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء بشكل خاص، والجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنه يساعد على التخلص من الإسهال عند الأطفال، وينصح بإطعامه للأطفال الصغار؛ حيث يتم وضع مسحوق الخروب مع أي فاكهة أخرى مثل التفاح، وهذه الطريقة مفيدة جداً للإسهال سواء عند الصغار أو الكبار.
يساعد على التخلص من حموضة المعدة؛ لأنه قلوي؛ حيث تُسحق ثمار الخروب بعد رفع البذور منها، ثم تنقع في الماء، وتغلى لمدّة لا تقل عن عشرة دقائق، وتؤخذ ثلاث ملاعق قبل تناول كل وجبة أو عند الشعور بالحموضة.
يعتبر الخروب طارداً للديدان، ومدراً للبول. يستخدم لمضمضة الأسنان، ومفيد أيضاً للثة. مفيد لمرضى السمر؛ حيث يخلط مسحوقه مع الترمس والحلبة.
يعمل على امتصاص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجود في جسم الإنسان.
يعمل على معالجة القولون العصبي، وقرحة المعدة، وذلك عن طريق تحميصه مثل القهوة وطحنه، ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق من مسحوق البذور، ويغلى ويشرب كالقهوة، ويفضل شرب كوب في النهار وعلى عدة جرعات.
يعتبر عصير الخروب مفيد جداً لأمراض النساء.
يستخدم في علاج حالات البول والسكري، وذلك عن طريق شرب كوبين من عصير الخروب قبل الأكل لمدة أسبوع.
يحتوي الخروب على أحماض نستخدم كمسكن. يحتوي على نسبة من الحديد؛ ولهذا يعتبر مفيداً لعلاج حالات فقر الدم.
يساعد في علاج شلل الأطفال.
يساعد على التخلّص من مرض هشاشة العظام؛ لأنه يحتوي على الكالسيوم والفسفور.
يساعد على جمال الصوت، حيث يقوي الأحبال الصوتية.
يعمل على در الحليب .
يطرد الماء الزائد من الجسم.
يعالج الجيوب الأنفية وقرحة المعدة.

أضرار الخروب

على رغم فوائده الكبيرة وعلاج الكثير من المشاكل الصحية، فإن الإفراط في تناول الخروب يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية غير المرغوب فيها، مثل المشاكل بالمعدة، منها الشعور بالحموضة، نتيجة تقليل نسبة الحموضة ومنع وصول الأحماض إلى المعدة؛ ما يسبب مشاكل صحية للأم الحامل، وفي أثناء الرضاعة الطبيعية، وكما أن الخروب يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، لكن إذا تم شربه بعد تحليته بشكل كبير، وبكميات غير معقولة، فإن ذلك قد يتسبب في إلحاق الضرر بمريض السكري.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – فوائد واستخدامات البرتقال وقشر البرتقال لصحة الإنسان

نابلس – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: