إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المعارض والبازارات / نابلس – فعاليات بازار نابلس النسوي الشتوي 2019 في مركز العالم الثقافي بنابلس
مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

نابلس – فعاليات بازار نابلس النسوي الشتوي 2019 في مركز العالم الثقافي بنابلس

نابلس – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )

من المقرر أن يفتتح بازار نابلس النسوي الفلسطيني ، وهو المعرض الشتوي الجديد ، صباح يوم الاثنين 14 كانون الثاني 2019 ، في مقر مركز العالم الثقافي – نابلس ( عمارة نابلس مول – في الجناح الغربي من المدينة ) ، ويستمر لمدة ثلاثة أيام ( الاثنين والثلاثاء والأربعاء 14 و 15 و 16 / 1 / 2019 ) .

وقال د. كمال علاونه مدير عام مركز العالم الثقافي بنابلس ، إن بازار نابلس النسوي لعام 2019 ، الذي يحتضنه مركزنا هو بازار نسوي فريد من نوعه ، من خلال طبيعة المشاركات النسوية في هذا المعرض النسوي الذي يعتبر بحق نوع من الإبداعات النسوية الفلسطينية كيفية إنشاء المشاريع الانتاجية والاستهلاكية الصغيرة في فلسطين عموما وفي نابلس خصوصا كون نابلس تشكل عاصمة فلسطين الاقتصادية .

واضاف د. علاونه إننا في مركز العالم الثقافي بنابلس لا نتدخل بالشؤون السياسية في أروقة المركز ، ونسعى لنكون قاعاتنا حاضنة لجميع الإبداعات والإبتكارات الفلسطينية : الرجالية والشبابية والنسائية ، للترويج للإنتاج الوطني الفلسطيني والخدمات المقدمة للمجتمع المحلي في البلاد .

وأكد د. علاونه أن هذا البازار النسوي هو النسخة الثانية التي يحتضنها مركزنا ( مركز العالم الثقافي بنابلس ) خلال شهر واحد ، حيث احتضن المركز بازار نابلس النسوي الأول في 15 كانون الأول عام 2018 ، ولدينا الإستعداد لإحتضان بازارات شعبية ونسوية وشبابية فلسطينية أخرى خلال هذا العام .

وأوضح د. كمال علاونه أن الهدف من إحتضان البازارات النسوية هو التنمية الاقتصادية للقطاع النسوي الشعبي ، وتعريف الجمهور الفلسطيني ، بالإبداعات الإنتاجية والخدمية النسوية الفلسطينية ، وتمكين الراغبات من النساء من الشجاعة في عرض المنتوجات ، على بسطات نسوية في قاعات مفتوحة للكل الفلسطيني ، وبالتالي الدعاية والإعلان والترويج للمبدعات الفلسطينيات كل في مجالها الشعبي : الخدمي والصناعي والإنتاجي .

ودعا د. علاونه الجمهور الفلسطيني في البلاد ، رجالا ونساء ، صغارا وكبارا ، وخاصة المرأة الجامعية ( الطالبة والخريجة ) وربات البيوت ، لزيارة بازار نابلس النسوي الفلسطيني 2019 ، للإستفادة من خبرات هذه التجربة النسوية العاملة الخيرة والمعطاءة ، والإطلاع على المعروضات النسوية الإبداعية ، والتسوق من الانتاج النسوي المعروض في قاعات المركز ، لتشجيع النساء على مبادئ وأسس الريادة والتنمية الاقتصادية والتطبيق العملي بإفتتاح المشاريع الصغيرة لرفد الأسرة الفلسطينية بالدخل المالي من جهة ، وتقديم الدعم المعنوي للرياديات والمبدعات الفلسطينيات من جهة أخرى . 

وتابع د. كمال علاونه ، إن من ضمن أهداف وغايات احتضان البازارات النسوية هو تدريب النساء على التطبيق العملي لإنشاء المشروع الاقتصادي النسوي ( المشروع النسوي الصغير ) مما يساهم في التمكين الفني والإداري للمبدعات الفلسطينيات من إفتتاح المشروع النسوي للأسرة الفلسطينية في شتى الميادين والأجنحة الاقتصادية الخفيفة بالاعتماد على الذات . 

د. كمال علاونه مدير عام مركز العالم الثقافي بنابلس في بازار نابلس النسوي 2018

وإختتم د. علاونه قوله : إننا في مركز العالم الثقافي – نابلس / فلسطين ، نأمل من الله عز وجل التوفيق والنجاح في مسيرتنا التعليمية والثقافية والفنية والتدريبية الفتية ، ثم نسعى لخدمة الشعب الفلسطيني ، في المجال التعليمي والثقافي والإعلامي والاقتصادي والاجتماعي والفني ، وتقديم الدورات المتنوعة نظريا من الناحية الأكاديمية ، وعمليا من خلال التطبيق العملي للدورات التي يقدمها المركز أو التي يحتاجها المجتمع ، وخدمة القطاعات الفلسطينية كافة ، من خلال تهيئة البيئة الحاضنة والمكان المناسب لتطوير الإبدعات والابتكارات وإخراجها إلى ارض الواقع ، لشتى الفئات الاجتماعية الفلسطينية ومن بينها القطاع النسوي . 

من جهتها ، قالت عطاف علاونه ( أم هلال ) مديرة دائرة المرأة في مركز العالم الثقافي بنابلس ، إننا في دائرة المرأة استطعنا استقطاب بعض الناشطات النسوية الفلسطينية في محافظة نابلس لتنظيم بازار نابلس النسوي للمرة الثانية خلال شهر واحد ، وهو البازار الأول من نوعه في نابلس وقراها ومخيماتها . 

واضافت مديرة دائرة المرأة بمركز العالم الثقافي بنابلس ، إن البازار يضم حوالي 40 مشاركة من النساء الفلسطينيات اللواتي يسعين للاعتماد على أنفسهن والإنطلاق بمشروع إقتصادي لكل واحدة لها ، والتواصل مع المجتمع المحلي . 

واشارت عطاف علاونه المشرفة التنفيذية على بازار نابلس النسوي في مركز العالم الثقافي بنابلس ، إلى أن الكثير من المشاركات بالمعرض هن خريجات من مختلف الكليات العلمية والاجتماعية والاقتصادية أو طالبات جامعيات بالإضافة إلى الأمهات الفلسطينيات الماجدات . 

ونوهت السيدة ( أم هلال ) إلى أن دائرة المرأة بمركز العالم الثقافي بنابلس ، جاهزة لاحتضان المبادرات النسوية الخلاقة ، الهادفة لتطوير مهارات المرأة والارتقاء بها ، وتدريب النساء المهتمات والراغبات على كيفية تنظيم المعارض والبازارات النسوية والعامة نظريا وعمليا ، بقولها : ( نحن جاهزون لتبني الأفكار الثقافية والاقتصادية والاجتماعية البناءة والإبداعات النسوية وفتح المجال أمامها للتلاقي مع الجمهور الفلسطيني في لقاءات مفتوحة لأيام معدودة ) . 

وأكدت عطاف علاونه ( أم هلال ) أننا في المركز أنهينا الاستعداد الفني والإداري لإفتتاح بازار نابلس النسوي الفلسطيني في شتاء العام الحالي 2019 ، وخصصنا لكل مبدعة من المبدعات الفلسطينيات في محافظات شمال الضفة الغربية طاولة متوسطة الحجم ، وبعض الكراسي ، وجدران المركز ، لعرض الانتاج النسوي الخاص بكل واحدة من المشاركات برسوم مالية رمزية . 

ويذكر أن بازار نابلس النسوي الفلسطيني في شتاء 2019 ، يشتمل على العديد من الأشغال اليدوية والمطرزات النسوية ، والحلويات النابلسية والعسل والمأكولات الشعبية والمشروبات الساخنة ، ، ورسم الحناء ، والرسم على الزجاح والتحف النسوية ، وبعض الكتب والقرطاسية ، ومعروضات من الألبسة وغيرها ، وكلها يتم عرضها في قاعات مركز العالم الثقافي بنابلس ، بأسعار ارخص من الأسواق الفلسطينية . 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – بمشاركة كوكبة ريادية فلسطينية : إفتتاح بازار نابلس الشعبي الفلسطيني في مركز العالم الثقافي بنابلس 9 و10 و11 / 7 / 2019

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: