إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / تل أبيب – إستطلاعان للرأي العام اليهودي حول شعبية بنيامين نتنياهو والأحزاب في الكيان الصهيوني
مبنى الكنيست العبري ( البرلمان )

تل أبيب – إستطلاعان للرأي العام اليهودي حول شعبية بنيامين نتنياهو والأحزاب في الكيان الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) 
أظهر استطلاع حديث للرأي العام اليهودي (الإسرائيلي) ، إن حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، سيحافظ على موقعه في الانتخابات العامة المبكرة المقررة في 9 إبريل/ نيسان 2019 .
وأظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية ، اليوم الثلاثاء 25 كانون الاول 2018 ، إن حزب “الليكود” سيحصل على 30 مقعدا، في الكنيست (البرلمان) وهي ذات المقاعد التي فاز فيها الحزب في الانتخابات العامة الأخيرة التي جرت عام 2015.
ويتشكل الكنيست العبري من 120 مقعدا.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال للصحفيين، أمس الإثنين، إن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي قد قرروا بالإجماع حلّ الكنيست، وإجراء الانتخابات في التاسع من نيسان/إبريل المقبل، بدلا من موعدها الأصلي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وذكرت صحيفة “معاريف” أن معهد الأبحاث السياسية أجرى الاستطلاع لصالحها فور الاعلان عن تبكير الانتخابات أمس.
ولفت الاستطلاع الى أنه في حال ترأس رئيس أركان الجيش الصهيوني السابق بيني غانتس، حزبا، فإنه سيحصل على المركز الثاني، بواقع 13 مقعدا.
وسيحل ثالثا، وفق الاستطلاع، حزب “هناك مستقبل” المعارض برئاسة يائير لابيد، الذي يحصل على 12 مقعدا، تليه القائمة العربية المشتركة التي تحصل على 11 مقعدا مقارنة مع 13 مقعد في انتخابات 2015.
ويحصل حزب “البيت اليهودي” برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت على 11 مقعدا، فيما سيُمنى حزب “المعسكر الصهيوني” المعارض برئاسة آفي غاباي بضربة قوية بحصوله على 9 مقاعد فقط، مقارنة مع 24 مقعدا في انتخابات العام 2015.
ويشير استطلاع الرأي الى حصول حزب “ميرتس” المعارض برئاسة تمار زاندبيرغ وحزب “كلنا ” برئاسة وزير المالية موشيه كاحلون على 6 مقاعد لكل منهما.
أما حزب “يهودوت هتوراه” اليميني، برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان فيحصل على 7 مقاعد.
وتحصل قائمة جديدة برئاسة عضوة الكنيست أورلي ليفي أبكاسيس على 6 مقاعد.
أما حزب “إسرائيل بيتنا”، الذي انشقت عنه أبكاسيس، برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان فيحصل على 5 مقاعد، (لديه 6 حاليا).
ويحل حزب “شاس” الديني برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، أخيرا، بحصوله على 4 مقاعد.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع شمل عينة عشوائية من 502 من المواطنين اليهود والعرب، الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما وبهامش خطأ يصل الى 4.3%.
إلى ذلك ، كشف استطلاع اجرته الدكتورة مينا تسيمح للقناة 12 من التلفزيون العبري ان حزب الليكود سوف يكتسح الانتخابات بواقع 29 مقعدا لكن المفاجاة ان غالبية الجمهور لا يريد نتنياهو ان يكون رئيسا لحكومة تل ابيب .
واظهر الاستطلاع ان 34% من الجمهور اليهودي (الاسرائيلي ) يريد نتنياهو ان يبقى في منصبه بينما 54% من الجمهور لا يريد نتنياهو رئيسا للوزراء، وهذا نتيجة سؤال مباشر طرحه الاستطلاع هل تريد نتنياهو ان يكون رئيسا للحكومة العبرية القادمة.

وتظهر الصور ان حزب يائير لبيد (هنا مستقبل) ينحط الى مستوى 4 مقاعد فقط في الكنيست وان الوجوه الجديدة هي التي ستظهر واحزاب جديدة يتم تشكيلها .

وأظهر الاستطلاع أنه لو جرت الانتخابات اليوم ، سيظل حزب الليكود برئاسة نتنياهو أكبر حزب في الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة (إسرائيل)  بـ29 مقعدًا ، يليه حزب يرأسه غانتز بـ 16 مقعدًا ، القائمة العربية المشتركة بـ 12 مقعداً ، وحزب لابيد والمعسكر الصهيوني بـ 11 مقعدا لكل منهما.

التالي هو حزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بنيت بـ 9 مقاعد ، يهودية التوراة برئاسة ليتزمان مع 7 مقاعد، ثم شاس برئاسة أرييه ديرعي ، وحزب ميرتس برئاسة زاندبرج، مع خمسة مقاعد لكل منهما، وحزب برئاسة أورلي ليفي بأربعة مقاعد.

فيما تعاني تسيبي لفني من منافسة شديدة جدا على حزب كاديما، ومثلها باقي الاحزاب كحزب العمل الذي يراسه افي جباي .

ويتوقع خبراء بان تكون الانتخابات قاسية وقد بدات بالفعل الحملات والاستطلاعات والدعايات فيما خبراء اخرون يرون انها ستكون معركة شديدة وقذرة اي انه ان سوف يستخدم جميع انواع التجريح الشخصي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – استطلاع للراي العام اليهودي : 29 مقعدا لحزبي ييش عتيد وكولانو و25 لليكود

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: