إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / العمل والعمال / إعتصام كرامة البلد والولد برام الله .. الضمان الاجتماعي بين المد الحكومي والجزر العمالي الشعبي (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية والإعلام .. رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) ومدير عام مركز العالم الثقافي - نابلس / فلسطين

إعتصام كرامة البلد والولد برام الله .. الضمان الاجتماعي بين المد الحكومي والجزر العمالي الشعبي (د. كمال إبراهيم علاونه)

إعتصام كرامة البلد والولد برام الله .. الضمان الاجتماعي بين المد الحكومي والجزر العمالي الشعبي
د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
نابلس – فلسطين

نظم الحراك الفلسطيني الموحد لإسقاط قانون الضمان الاجتماعي على ميدان المنارة الرئيسي برام الله وسط الضفة الغربية المحتلة بفلسطين ، اعتصاما ومسيرة سلمية حاشدة ، وفقا للاعتصام المعين تحت اسم ( ( إعتصام كرامة البلد والولد ) لثلاثة ايام هي الخميس والجمعة والسبت 29 و30 / 11 و1 / 12 / 2018 . وحضرت إلى الإعتصام قوة كبيرة من الأجهزة الأمنية الفلسطينية وخاصة الشرطة الفلسطينية وقوات التدخل السريع ، التي لم يحتك بها المعتصمون بتاتا .وينص قانون الضمان الاجتماعي المقر من الحكومة الفلسطينية عام 2016 ، في ظل غياب المجلس التشريعي الفلسطيني ، على اقتطاع نسبة  7.2 % شهريا من إجمالي راتب الموظف/ة أو العامل/ة  في القطاع الخاص أو القطاع الأهلي ، و10.9 % من صاحب العمل ، وينص كذلك على أن سن التقاعد للرجال والنساء 60 عاما . وأسست مؤسسة رسمية لإدارة الضمان الاجتماعي ، مثار الجدل ، تضم أطراف الإنتاج الثلاثة : الحكومة ( وزير العمل – رئيس مؤسسة الضمان الاجتماعي ) وإتحاد عام نقابات العمال ( ممثلي النقابات العمالية ) ، وأصحاب العمل ( الغرف التجارية ونقابات أصحاب الصناعات والمهن ) في فلسطين .  

وأوضح بيان الحراك الفلسطيني الموحد لإسقاط قانون الضمان الاجتماعي في البلاد ، المنشور على الصفحة الخاصة به على الفيس بوك ن بأن الاعتصام يشتمل على عد فعاليات كالتالي :

1) فعالية تنكة وحطب يوم الخميس .
2) إقامة الخطبة وصلاة الجمعة يوم الجمعة .
3) عقد جلسات توعية حول القانون الجائر طيلة أيام الإعتصام .
4) دعوة لمشاركة كافة الموظفين والموظفات يومي الجمعة والسبت .
5) دعوة لمشاركة عمالنا داخل الخط الأخضر يوم السبت .
وجاء في البيان المذكور أن المشاركة ضرورة وطنية .
وفي هذه العجالة نطرح الأسئلة والاستفسارات التالية للأيام والأسابيع القادمة :
– هل بات رحيل حكومة الضمان الاجتماعي بفلسطين قريبا .. إعتصامات ومسيرات عمالية عملاقة بالضفة الغربية منذ أسابيع ؟؟!
– ما أشبه اليوم بالبارحة .. مسيرات الحراك الشعبي ضد الضمان الاجتماعي .. هل هذه بوادر سقوط الحكومة الفلسطينية كما سقطت حكومة سلام فياض ؟؟!
– الآن حصص الحق – بإستطلاع للرأي العام الفلسطيني: 89 % ضد الضمان الاجتماعي و11 % مع الضمان الاجتماعي .. أنا مع السواد الأعظم من شعبي .
– بالفيس بوك: عمال مع الضمان 302 معجب و17,774 الحراك الفلسطيني لقانون ضمان إجتماعي عادل – والحراك الموحد لإسقاط قانون الضمان الاجتماعي 111,897 معجب!!!
– من حملة الدكتوراه – من غزة عضو إدارة الضمان الاجتماعي ينشأ صفحة بالفيس بوك: عمال مع الضمان الاجتماعي .. عذرا لن أعجب بصفحتك كما أرسلت لي!!!
– منارة رام الله – لا كبيرة لقانون الضمان الاجتماعي .. من شاهد الإعتصام عيانا أو بالفيديو لا يمكنه النوم من هول الظلم للعمال الغلابى
– منارة رام الله – الأنوار المضيئة بمنارة فلسطين الكبرى ضد قانون الضمان الاجتماعي الظالم .. المسيرة سهرة ليلية بالزجل الشعبي !!!
– تريليون تحية للمسيرة الشعبية السلمية الفلسطينية في رام الله في الوسط الشرقي من فلسطين ضد قانون الضمان الاجتماعي !!!
– لا أريد قانون الضمان الاجتماعي الظالم هذا لأبنائي وأحفادي وأبناء شعبي الفلسطيني العظيم في ظل الاحتلال .. القدس أولى لنا !!!
– بالخط الأحمر – الوحدة الوطنية الشاملة والأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة في فلسطين أهم من قانون الضمان الاجتماعي .. أليس كذلك؟؟!
– آه يا وطني المفدى .. حمى الله فلسطين ورعى الله شعب فلسطين – شعب الله المختار .. شعب الجبارين .. ولات حين مناص !!!
– السلم الأهلي والمجتمعي .. فلسطين أكبر من الجميع .. وفوق الجميع ولجميع الفلسطينيين .. بلا لف أو دوران أو مواربة ؟؟!
– أناشيد عمال وموظفي القطاعين الأهلي والخاص لرفض الضمان الاجتماعي برام الله تقشعر لها الأبدان .. إنقاذ الموقف أفضل للجميع !!!
– الشعب يريد إسقاط الضمان .. أناشيد رافضي الضمان الاجتماعي في المنارة – الميدان الرئيسي لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية !!!
– لليوم الثاني على التوالي ( الجمعة ) – ينامون في الميدان الرئيسي برام الله على أنغام الزجل الشعبي الفلسطيني .. لرفض قانون الضمان الاجتماعي !!!
– ملهاة مسيرة الضمان الاجتماعي بفلسطين .. تسير إلى عالم المجهول .. كيف ؟ وإلى أين ؟ وإلى متى ؟؟!
– في ميدان المنارة برام الله – بإمتياز : زفة إسقاط الضمان الاجتماعي متواصلة لليوم الثاني على التوالي .. عرس شعبي بلا عريس !!!
– 35 بند بقانون الضمان الاجتماعي بحاجة لتغيير عكسي .. هذا قانون متسرع وصعد واضعوه على الشجرة .. إنزلوا بهدوء وبسلام آمنين !!!
– الإعلام ، ما الإعلام ؟ وما أدراك ما الإعلام ؟؟! ثم ما أدراك ما الإعلام ؟؟! ليس بالإعلام وحده يحيا الإنسان ..
– هل أنت صعلوك ؟ ما أنت بصعلوك ؟ إذا لا تجاري الصعاليك في حياتهم بأقوالهم وأفعالهم كن من المحسنين المصلحين ولا تلتفت للمنافقين !!!
– يمدح بريطانيا .. ويشغل منصبا كبيرا وطويلا في فلسطين .. هكذا هو الإخلاص والتفاني للمناصب العليا الطويلة ؟؟!
– مشروع إقتصادي .. يعمل في فلسطين .. ويقيم في بيته بالأردن الشقيق .. أهلا وسهلا بالأشقاء والأخوة المُحرِرين ؟؟!
 
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم .
تحريرا في يوم السبت 23 ربيع الأول 1440 هـ / 1 كانون الأول 2018 .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – د. كمال علاونه بحوار لموقع (أمامة): قانون الضمان الاجتماعي ملهاة اجتماعية واقتصادية باطلة

نابلس – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This:

No announcement available or all announcement expired.