إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الثقافة العامة / ثقافة بلا حدود: كيف تسري الثقافة في الدم؟ هلال علاونه

ثقافة بلا حدود: كيف تسري الثقافة في الدم؟ هلال علاونه

ثقافة بلا حدود: كيف تسري الثقافة في الدم؟ هلال علاونه

398

شلالات في شريانات تملأ القلب وتعود اليه، ثم ترسلها هذه القبضة التي هي بحجم اليد الى بقية أجزاء الجسم، تحمل الاكسجين والغذاء في الشريان لتغذيته، وتصدر النفايات عبر الاوردة الى الامعاء الغليظة لتتم معالجتها ومن ثم اخراجها عبر مسالكها الى خارج الجسم، عملية معقدة جدا، هذا شرح بسيط لها.

أما المثقف ثقافة واسعة وعالمة فله شأن آخر، أولا: إن المثقف لا يكون كذلك عبر كتاب او كتابين، هو قارئ متمرس ومطالع عنيد، وهنالك اشكال متعددة للتثقيف، منها الكتب والمجلات المتخصصة، ومقالات الشبكات الالكترونية التي أصبحت في متناول الجميع، وكذلك الأمر بالنسبة للمدونات، ووثائقيات اليوتيوب، والصحف الالكترونية، وغيرها الكثير من المنتوج الورقي والالكتروني.

ثانيا: فإن هذا هو الغذاء غذاء الجسم والبدن والعقل والروح، وبعد أن كان حكرا مثاليا، أصبح متناولا طبيعيا، عابرا للقارات متجاوزا للحدود مفهوم لدى الفئة المتعلمة تعليما قويا، هنا تبرز النخب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، وتمشي في المجتمع، كما يسري الدم في العروق، فالثقافة أولا سلوك، وثانيا فهم وتطبيق، وثالثا أسلوب حياة، تنحدر من جبل وتصب في سهل وتصيب واديا فتنبت الزهر.

أما كيف تسري في الجسم، وتختلط بالدم، فمن خلال الفؤاد الذي يرسلها كي يستفيد منها الانسان، كغذاء للقلب والعقل والروح، وكنت اشدد دائما على ان الانسان بحاجة الى الفكر كما يحتاج الى الهواء والماء، أما كيف يستخدمها الانسان، فهذا موضوع آخر، لكن لا بد من وضع كثير من النقاط على كثير من الحروف في هذا الشأن، كي نتساءل معا عزيزي القارئ، كيف تستخدم؟ هنا يكمن الاختيار بين البديلات، افعل او لا تفعل.

تحتاج الى بذل الجهد، والعلم لا ينال براحة الابدان، عندما تصبح مثقفا حقيقيا تصبح عَلَما متألقا، وعالما فذا، وأديبا متمرسا اذا كانت لديك الهواية الاخيرة، لكن! ولا بد من طرح تساؤلات هنا: هل تحتاج الثقافة فعلا كي تصبح مثقفا؟ أم تحتاجها كي تصبح عضوا فاعلا في مجتمعك، عنصرا مؤثرا في محيطك، تترك بصمتك التي لا تنسى في كل واد وسهل وجبل تنزل او تحط فيه.

لذلك فإني اعلم من أخاطب، ولعل من أخاطبه، هو من نخبة النخبة، التي يشار اليها بالبنان، ويحسب لها الف حساب، وكلمتها تسير في الارض، مثل النهر الذي يصب في بحور العالم وقاراته السبع.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوجهات العامة .. مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

التوجهات العامة .. مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus Share This:

No announcement available or all announcement expired.