إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / عالم الانترنت / عواصم – الفيس بوك : محاولات الاختراق الإلكتروني ونصائح أساسية لحماية الخصوصية على الإنترنت
شعار الفيس بوك والتويتر

عواصم – الفيس بوك : محاولات الاختراق الإلكتروني ونصائح أساسية لحماية الخصوصية على الإنترنت

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )

أتى مصطلح الأمن السيبراني من لفظ السيبر المنقول عن كلمة (Cyber) اللاتينية ومعناها الفضاء المعلوماتي ، ويعني مصطلح الأمن السيبراني أمن الفضاء المعلوماتي من كل جوانبه، وهو تعبير شامل عن العالم الافتراضي الذي يحوي كل ما يتعلق باستخدامات وآليات تقنية المعلومات والحاسب الآلي، من خلال شبكات الحواسيب والانترنت.
بات الأمن الإلكتروني يمثل عالمياً سواء على مستوى الأفراد أو المنظمات والشركات، أو حتى على مستوى الدول.
ويبحث “الهاكرز” (القراصنة) والمجرمون الإلكترونيون عادة عن أهداف ضعيفة لمهاجمة المعلومات وسرقتها. وهو مايجعل من الضروري جداً على المستخدمين أن يحافظوا على أمان أجهزتهم ومعلوماتهم، وأن يتصرفوا بشكل مناسب على الشبكات الاجتماعية والأجهزة المشتركة، وأن يحترموا الخصوصية الرقمية للآخرين على الأجهزة وعلى الإنترنت.
خمس نصائح أساسية لحماية خصوصيتك على الإنترنت
وحسب مدير برامج الأمن السيبراني (الإلكتروني) في جامعة ألباني للأعمال، فإن أهم أشكال الخطر وطرق علاجها هي الآتية:
سلامة كلمة المرور
كلمات المرور هي مفاتيح حياتك الرقمية. تأكد من أن طولها لا يقل عن 10 أحرف – بما في ذلك الأحرف والأرقام والرموز لجعلها أكثر صعوبة في الاختراق.
لا تكتب كلمات المرور لأسفل. فكر في استخدام مدير كلمات مرور آمن. استخدم أيضًا المصادقة الثنائية – إما مفتاح أمان فعلي أو تطبيق يقدم كلمات مرور لمرة واحدة تستند إلى الوقت، مثل Authe أو Google Authenticator.
لا تشارك كلمات المرور مع الأصدقاء. الأمر شبيه بإعطائهم مفاتيح منزلك أو سيارتك – بالإضافة إلى القدرة على رؤية كل شيء فعلته وحتى انتحال هويتك على الإنترنت. وللأسباب نفسها ، لا تُحفظ أسماء المستخدمين وكلمات المرور على أجهزة الكمبيوتر المشتركة، ودائما تسجل الخروج عند الانتهاء من استخدام جهاز شخص آخر.
هناك طريقة رئيسية أخرى لحماية بياناتك تتمثل في نسخها احتياطيا بشكل منتظم إلى أقراص تخرين خارجي أو نظام تخزين سحابي.
سلامة الكمبيوتر
قم بتغطية كاميرا الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ يمكن للمهاجم اقتحام جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتفعيله عن بعد ومشاهدة كل حركة.
لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني من الأشخاص الذين لا تعرفهم – وتحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل من خلال تحريك الماوس فوقه ، للتأكد من عدم محاولة شخص ما التظاهر بأنه شخص تعرفه. خاصة ، لا تقم بتنزيل مرفقات البريد الإلكتروني التي لا تتوقع استلامها.
لا تنقر على أي روابط لا تعرفها. إذا كان يجب عليك اتباع رابط، فانسخ عنوان URL للرابط والصقه للتأكد من أنه سيذهب إلى موقع شرعي.
أمان الموبايل
أفضل طريقة لحماية هاتفك الذكي هي معرفة مكانه في جميع الأوقات.
يمكنك أيضاً تعيين كلمة مرور عليه والتأكد من إعدادها بحيث يمكنك مسحها عن بُعد في حالة فقدها.
كن حذراً جداً عند تنزيل التطبيقات. الهاكرز يعملون غالباً على إنشاء تطبيقات تشبه إلى حد كبير تطبيق شائع حقيقي، ولكنها في الواقع برامج ضارة يمكنها سرقة معلوماتك الشخصية.
قم بتعطيل Bluetooth على أجهزتك إلا إذا في حال كنت تستخدم اتصال Bluetooth. خصوصاً في الأماكن العامة، يفتح هاتفك حتى يتم اختراقه وسرقة بياناتك.
تجنب شبكات Wi-Fi العامة المفتوحة. يمكن اختراقها بسهولة من قبل المتسللين – أو حتى إعدادها وتشغيلها بواسطة لصوص البيانات – بحيث يمكنهم تتبع حركتك ومعرفة ما تفعله على الإنترنت. فكر في استخدام شبكة افتراضية خاصة ، تعمل على تشفير كل ما ينقله جهازك.
سلامة اللعب
ألعاب الفيديو – على لوحات المفاتيح ، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف المحمولة – هي أيضا تهديدات أمنية محتملة.
قم بتعيين كلمات مرور قوية لحماية حساباتك من اللاعبين الآخرين.
قم بتنزيل الألعاب من المواقع الشرعية فقط ، للتأكد من أنك لا تقوم بتنزيل برامج ضارة.
تماما كما تفعل مع التطبيقات والأجهزة الأخرى ، كن حذرًا من الأشخاص الذين ينتحلون أسماء الآخرين أو يحاولون دفعك على روابط مضللة أو تنزيل مرفقات ضارة.
لا تشارك معلومات شخصية على مواقع الألعاب، أو تستخدم gamertags أو معلومات ملف شخصي أخرى يمكنها ربط شخصيتك في الألعاب بحياتك الحقيقية. الإحباطات (الخسارات) في الألعاب يمكن أن تتحول إلى صراعات شخصية – مع احتمال أن تكون مخيفة جدًا وحتى خطيرة.
افعل دورك في التخفيف من حدة النزاع عبر الإنترنت من خلال عدم اتخاذ ردات فعل (أداء) اللاعبين الآخرين بشكل شخصي.
سلامة وسائل الإعلام الاجتماعية
عندما تكون على الشبكات الاجتماعية، لا تصادق الأشخاص الذين لا تعرفهم فعلياً في الواقع.
لحماية خصوصيتك وتقليل الآثار الرقمية، التي قد يجدها زملاء أو أرباب عمل في المستقبل، لا تنشر – أو تدع الأصدقاء ينشرون – صوراً محرجة لنفسك أو أي مادة أخرى مشكوك فيها.
كن على يقين من مستخدمي الإنترنت والمتابعين على الإنترنت. حدد مقدار ما تكشفه عن روتينك اليومي أو عاداتك أو سفرك. وإذا شعرت بعدم الارتياح أو التهديد من قبل شخص ما عبر الإنترنت ، فتوقف فورًا عن التواصل مع هذا الشخص وقم بتنبيه شخص بالغ مسؤول ، مثل أحد الوالدين أو المدرس أو أمين مكتبة المدرسة
من جهة ثانية ، حذر مسؤولون في “فيسبوك” من رسائل كاذبة تنذر المستخدمين بأن هناك مشكلة في حساباتهم.
وتزعم الرسالة الزائفة أن حسابك قد تم استنساخه، بمعنى أن شخصا ما قد أنشأ حسابا جديدا باستخدام اسمك وصورك وغيرها من المعلومات لانتحال هويتك عبر فيسبوك.
وتشجع الرسالة المستخدم على إعادة إرسالها إلى زملائه عبر التطبيق لتحذيرهم من حسابه “المقلد”.
ونص الرسالة كالاتي “مرحبا.. لقد حصلت على طلب صداقة آخر منك بالأمس، والذي ألغيتُه، لذلك قد ترغب في التحقق من حسابك.. انقر على الرسالة حتى يظهر لك زر إعادة الإرسال ثم اضغط عليه واختر كل الأشخاص الذين تريد إعادة إرسالها إليهم.. حظا طيبا”.
وأوضحت فيسبوك أن الرسالة مجهولة المصدر ولا تتصل بأي فيروس، ونصحت المستخدمين بحذفها في حال وصلتهم.
وقال متحدث باسم فيسبوك: لقد سمعنا عن أشخاص يشاهدون تعليقات أو تصلهم رسائل بشأن حساباتهم وأنه تم نسخها”، مضيفا أن هذه الرسائل تتخذ شكل إشعار “البريد المتسلسل.
وأوضح المتحدث “لم نشهد تزايدا في التقارير الواردة بشأن الحسابات التي تنتحل شخصيات المستخدمين الفعليين (الحسابات المنسوخة)”.
ويشار إلى أن نسخ حساب على فيسبوك يحدث عندما يقوم شخص ما بإنشاء حساب ويسرق صورك ومعلوماتك الشخصية، ثم يرسل طلب صداقة إلى قائمة أصدقائك الحاليين عبر التطبيق، ويجمع المزيد من المعلومات الشخصية أو يقوم بإرسال رسائل زائفة من الحساب المزيف.
بات موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً “فيسبوك” يجبر المستخدمين الآن على الانتظار ضعف الفترة المعمول بها عادة لحذف حساباتهم بشكل نهائي.
فعندما يحاول المستخدمون عادة حذف حساباتهم الموجودة على “فيسبوك” يمنحهم الأخير “فترة سماح” قبل حذفها فعلاً.
وكانت فترة السماح هذه 14 يوماً في الماضي وباتت من الآن فصاعداً 30 يوماً، أي صارت تبلغ مدّة شهر تقريباً.
تأتي التغييرات بعد أشهر من الفضائح وأزمات العلاقات العامة في “فيسبوك” خصوصاً ماعرف بـ “كامبريدج أناليتيكا”. حيث تكافح شركة “Silicon Valley” التكنلوجية العملاقة لاحتواء تداعيات قرصنة هائلة أثرت على 50 مليون مستخدم لها.
وتقول الشركة إنها قامت مؤخراً بزيادة فترة السماح بعد أن لاحظت أن المستخدمين كانوا يحاولون تسجيل الدخول مجدداً إلى الحسابات التي قاموا بإلغائها بعد فترة الـ 14 يوماً، وأنهم أعطوا هذه الزيادة لمنح الوقت الإضافي للناس لاتخاذ خياراتهم بشكل أكثر وثوقاً.
فيسبوك المستفيد الأول!
وحيث إن قيمة فيسبوك الكبيرة هي بسبب الكم الهائل من المستخدمين وأصحاب الحسابات، فإن فترة سماح أطول هي ميزة أكبر، وأي إجراء يمكن فعله لمنع هذا العدد من التراجع بما في ذلك مضاعفة الوقت لإعادة النظر بالانسحاب. سيفيد الشركة.
كيف تحذف حسابك على فيسبوك بشكل نهائي؟
من السهل جدا أن تقوم “بتعطيل” حسابك على فيسبوك لفترة معينة ولكن العثور على ذلك “الزر” لإلغائه بشكل نهائي قد يكون صعباً جداً. فكيف يمكنك أن تحذف حساب فيسبوك الخاص بك بشكل نهائي؟
عليك أن تدخل أوّلاً إلى حسابك، ثم إضغط هنا.
على هذه الصفحة يمكنك اخيار “إلغاء الحساب” بشكل نهائي، أو حتى تعطيله، كما يمكنك تحميل كلّ بياناتك الخاصة بك قبل إلغاء الحساب. والبيانات هذه ستحتوي على لائحة أصدقائك وصورك ومنشوراتك وتفاعلاتك وكلّ نشاطاتك التي قمت بها في فترة تواجدك على “فيسبوك”.
أعلنت شركة فيسبوك خلال حدث صحافي عقدته بمدينة نيويورك أن ميزة القصص “Stories” أصبح لديها الآن 300 مليون مستخدم نشط يوميا عبر منصة ماسنجر وفيسبوك، ما يجعلها أقرب إلى عدد مستخدمي ميزة القصص في إنستغرام، والتي تواصل امتلاكها عدد المستخدمين الأكبر والأكثر نشاطا يوميا، حيث أعلنت فيسبوك الآن أن قصص إنستغرام لديها 400 مليون مستخدم نشط شهريا.
وألقت الشركة الضوء على كيفية سعيها لجذب المزيد من المستخدمين والمعلنين إلى ميزة القصص الخاصة بها عبر مجموعة تطبيقاتها. وقالت ليز كينيسكي “Liz Keneski”، مديرة أبحاث تجربة المستخدم في فيسبوك، إن هذا العدد لا يحسب المستخدم الذي ينشر نفس القصة عبر ماسنجر وفيسبوك “Facebook Stories” إلا كمستخدم واحد وليس اثنين.
ولا تشكل هذه الأخبار مصدر سعادة للمنافس سناب شات “Snapchat”، والذي أفاد أن لديه 188 مليون مستخدم نشط يوميا في تقرير الأرباح للربع الثاني الصادر في شهر آب، مما يجعل فيسبوك تهيمن بشكل كامل على ميزة القصص عبر مختلف تطبيقاتها بالمقارنة مع المنافسين.
وكانت فيسبوك قد بدأت في الدفع بشكل قوي نحو ميزة القصص من خلال المستخدمين الذين يشاركون القصص في كل من التطبيق الرئيسي وماسنجر، حيث عندما ينشر أحد المستخدمين الآن قصة على ماسنجر، فإن هذه القصة تتم مشاركتها تلقائيًا عبر ميزة قصص فيسبوك “Facebook Stories”، وقالت الشركة في شهر مايو/أيار إن ميزة “Facebook Stories” وحدها لديها 150 مليون مستخدم نشط يوميا.
وأعلنت منصة فيسبوك عن خططها لطرح الإعلانات ضمن ميزة القصص Facebook Stories على مستوى العالم لجميع المعلنين، والتي ستعمل مثل إعلانات قصص إنستغرام Instagram Stories.
وقالت الشركة إنها غير قلقة حول تطبيقاتها الخاصة التي تتنافس على مستخدمي القصص، حيث وجدت دراسة إيبسوس “Ipsos “بتكليف من فيسبوك أن 68 في المئة من الناس يستخدمون بشكل منتظم ميزة القصص في ثلاث تطبيقات على الأقل.
وتتجه الشركة خلال الأسابيع المقبلة إلى طرح الإعلانات للمعلنين ضمن قصص ماسنجر، ويتمثل أحد التحديات التي تواجه فيسبوك في بيع إعلانات القصص في ضرورة عرض الصور ومقاطع الفيديو المستخدمة ضمن هذه الإعلانات بشكل رأسي، بينما يتم تصوير الصور الأكثر إبداعًا لحملات الإعلانات بشكل أفقي، وتتيح المنصة للمعلنين إمكانية تحميل المحتوى المصور بشكل أفقي، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى تنسيق ملء الشاشة للقصص.
ويعتقد مسؤولو فيسبوك، بمن فيهم الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، أن المشاركة في القصص ستتفوق على المشاركة في الخلاصات على مدى السنوات القادمة حيث يرغب المستخدمون في مشاركة المزيد من اللحظات الأساسية من حياتهم، وقالت ليز كينيسكي: “الأمر كله يتعلق بمواكبة الأصدقاء والعائلة يومًا بعد يوم”.
وتتخذ المنصة خطوات لضمان حدوث ذلك عبر فيسبوك وإنتساجرام وواتساب وماسنجر، حيث يتم عرض القصص بشكل بارز أعلى الخلاصة، مما يزيد من احتمال مشاهدتها من قبل المستخدمين والنقر عليها، وبالرغم من أن بداية إصدار المنصة لميزة القصص كانت صعبة ومحفوفة بالمخاطر والفشل، ولكن من الواضح أنها نجحت في إعادة توجيه المسار، وظهرت هذه النتائج عبر زيادة معدل النمو الذي يبدو أنه لا يتباطأ.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاليفورنيا – إدارة شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تضيف خدمة جديدة لمشتركيها

كاليفورنيا – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )   Share This: