إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / القدس – الفلافل وصحة الإنسان
الفلافل - الحمص

القدس – الفلافل وصحة الإنسان

القدس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يُعتبر الفلافل من أشهى الأطعمة المشهورة في منطقة الشرق الاوسط خصوصاً أنها تشكّل مصدراً مهماً للعناصر الغذائية المفيدة للصحة على الرغم من إحتوائها على الصوديوم والدهون المشبعة. 

فالفلافل مكوّن من مزيجٍ من حبوب الفول والحمص المطحونة مع الأعشاب والبهارات كما ويمكن تناولها مع مجموعة متنوعة من الخضار أهمها البندورة، النعناع، الملفوف، اللفت وغيرها.
ولعلنا غير مدركين للقيمة الغذائية للفلافل التي نشرتها مجلة صحتي، وكمية العناصر التي تدخل أجسادنا حين تناوله: 
السعرات الحرارية والدهون
 إن 100 غراماً من الفلافل، أي ما يعادل حوالي نصف كوب، يحتوي على 333 سعرةٍ حراريةٍ أي 17% من الكمية اليومية الموصى بها يومياً إذا كنت تتبع نظاما غذائيا مكوّنا من 2000 السعرات الحرارية. يحتوي الفلافل على 17.8 غراماً من الدهون لكل وجبةٍ، منها 2.3 غراماً مشبعة.
 المعادن
يحتوي كوبٌ واحدٌ من الفلافل على 3.42 ملليغرام من الحديد و585 ملليغرام من البوتاسيوم، أي 12٪ من مجموع الـ 4700 ملليغرام من البوتاسيوم التي يحتاج إليها الجسم كل يوم. دون ان ننسى ان الفلافل مصدراً مهماً للزنك والكالسيوم والمغنيسيوم أيضاً بحيث يحتوي 100 غرام من الفلافل على 294 ملليغرام من الصوديوم، أي 13% من الكمية اليومية اليومية الموصى بها ما يزيد بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب.
الفيتامينات
يحتوي 100 غرام من الفلافل على 104 ميكروغرام من الفولات، أي حوالي ربع ميكروغرام من الكمية اليومية الموصى بها يومياً والتي تعادل الـ400 ميكروغراماً. هذا بالإضافة إلى إحتواء الفلافل على 1 ملليغرام من النياسين و كميات صغيرة من الفيتامين A و C.
 نصائح لتحضير الفلافل الصحية:
– عند تحضير الفلافل ولخفض نسبة الدهون المشبعة التي توفرها الزيوت المقلية، يمكنكم ان تلجأوا إلى شويها بالفرن مع القليل من زيت الزيتون. حتى انه بإمكانكم، أن تمدّوا الفلافل في الصينية وتقطّعوها إلى مثلثاتٍ شهية وكبيرة وتتناولوها مع الطحينة والخضار كالعادة.
ومن المهم أن تختاروا خبز القمحة الكاملة التي يساعد على تعزيز الشبع وملىء معدتكم لإبعاد الجوع لساعاتٍ طويلة.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إِنَّ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ وَالسَّامُ الْمَوْتُ – 25 فائدة من فوائد حبة البركة الصحية والجمالية

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 25 فائدة من فوائد حبة البركة الصحية والجمالية Share This:

No announcement available or all announcement expired.