إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / يافا – بوادر اتفاق بين حكومة تل أبيب وحركة حماس بشأن قطاع غزة
مسيرة العودة الكبرى بفلسطيني - شرقي قطاع غزة

يافا – بوادر اتفاق بين حكومة تل أبيب وحركة حماس بشأن قطاع غزة

يافا –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 
قالت مصادر عبرية ان رئيس حكومة تل أبيب بنيامين نتنياهو يشترط تقدما في ملف تبادل الاسرى مع حركة حماس قبل الموافقة على مقترحات المبعوث الاممي نيكولاي ملادينوف بخصوص وقف اطلاق نار طويل المدى.
واضاف موقع ديبكا الاستخباري ” الإلكتروني العبري على عكس ما صرحت به مصادر مقربة من نتنياهو ان الاخير موافق على مقترحات المبعوث الاممي، لكن وبعد مشاورات امنية اصبح هناك تغيير في موقف رئيس الوزراء “.
ومن المقرر ان يجتمع المجلس الوزراي المصغر” الكابنيت” اليوم الاحد 5 آب 2018 لبحث مقترحات المبعوث الاممي، وتقول المصادر الاسرائيلية أن بعض بنود الاتفاقية غير واقعية وأثار نتنياهو مرة أخرى مسألة استعادة الجنود الاسرى لدى حماس وانه بدون إحراز تقدم بشأن هذه المسألة، لن يكون هناك أي تقدم بشأن قضايا أخرى”.
وقالت المصادر العبرية ان حركة حماس موافقة على المقترح المصري المتعلق بعقد هدنة طويلة الامد تصل من 5 الى 10 سنوات .
وقال وزير الأمن الداخلي الصهيوني جلعاد إردان للقناة العاشرة العبرية إنه يجب النظر في المقترحات بشكل إيجابي طالما أنها لا تضر بأمن الدولة وسوف نبحثها .
وأضاف اردان أن أعضاء الحكومة ما زالوا غير مطلعين على كل التفاصيل “حتى هذه اللحظة لا نعرف كل شيء” موضحا ان حملة عسكرية واسعة في غزة هي الخيار الأسوأ في قائمة الأولويات”، وقال إنه إذا كانت المبادرة تلبي احتياجات سكان غلاف غزة وزيادة فرص إعادة جثث الجنود يجب ان نعززها”.
وتتكون خطة المبعوث الاممي من عدة مراحل:
في المرحلة الأولى والفورية، سيتم فتح معبر رفح بشكل منتظم والتخفيف على معابر بيت حانون وكرم ابو سالم.
وفي المرحلة الثانية، سيتم توقيع اتفاق بين فتح وحماس لتجديد دفع الرواتب ودخول السلطة الفلسطينية لإدارة قطاع غزة تحت إشراف مصري وإعداد الأرضية لإجراء الانتخابات في غضون ستة أشهر.
المرحلة الثالثة هي الاستثمار في البنية التحتية في غزة وتخفيض البطالة، وربط ميناء غزة ببورسعيد لنقل البضائع.
في المرحلة الرابعة والأخيرة، يتم الاتفاق على هدنة مع الكيان الصهيوني (إسرائيل) من 5 إلى 10 سنوات، وكذلك تبادل الأسرى بين الجانبين ( حركة حماس وحكومة تل أبيب ) .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الضمان الاجتماعي بفلسطين – التجربة الأولى والغبن المالي المنتظر .. بين النظرية والتطبيق العملي .. مقارنة بين الضمانين الاجتماعيين الفلسطيني والأردني (د. كمال إبراهيم علاونه)

الضمان الاجتماعي بفلسطين – التجربة الأولى والغبن المالي المنتظر .. بين النظرية والتطبيق العملي .. مقارنة بين الضمانين الاجتماعيين الفلسطيني ...