إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الفلك والفضاء / القدس – خسوف القمر الكلي (خسوف القرن الدموي) مساء الجمعة 27 تموز 2018
خسوف القمر الكلي

القدس – خسوف القمر الكلي (خسوف القرن الدموي) مساء الجمعة 27 تموز 2018

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

سيظهر قمر دموي في معظم أنحاء العالم ليل الجمعة، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرين.
وحسب رويترز، قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.
وسيمكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليو ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليو في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.
وقال أندرو فابيان أستاذ علم الفلك بجامعة كمبردج “يطلق عليه القمر الدموي، لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب”.
وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض، فإنه يتحول من كونه مضاء بنور الشمس إلى كونه مظلما. لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.
وقال فابيان “لو كنت تقف على سطح القمر أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس… ستبدو حافة الأرض متوهجة لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء”.

فى مساء اليوم الجمعة 27 تموز 2018 ، ستحمل السماء، قمرها المكتمل، وستحدث ظاهرة كونية فى غاية الأهمية، وهى أطول خسوف كلى للقمر خلال القرن ال 21 أى ما بين عامى (2001 إلى 2100).

وشرح ذلك بعض علماء الفلك بالأرقام : إن 9.30مساء اليوم الجمعة سنشهد فترة الخسوف الكلى والتى ستستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، قبل وبعد الخسوف الكلي..ويحدث خسوف جزئى ويستغرق كلٌ منهما ساعة و6 دقائق.

وبالتالى، يستغرق القمر خلال مروره فى الظل المظلم للأرض نحو (3 ساعات و55 دقيقة).

وفى أثناء الخسوف الكلى يتلون القمر المكتمل باللون الأحمر لذلك يطلق عليه أيضا «قمر الدم» .

إلى ذلك ، قال داوود الطروة عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك ومدير الموقع الفلكي الفلسطيني أن فلسطين على موعد يوم الجمعة مع ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في خسوف كلي للقمر يشاهد بالعين المجردة بكافة مراحله ومن كافة المدن الفلسطينية دون الحاجة لاستخدام معدات الرصد الفلكي وسيتم رصده بشكل أساسي في منطقة تل القمر إلى الشرق من بيت لحم، حيث سيجتمع عشرات هواة الفلك لرصده عبر تلسكوبات فلكية.
وأضاف الطروة أن الخسوف هو الأطول منذ 83 عاما، وهو الأطول خلال القرن الحالي، حيث سيستمر الخسوف بكافة مراحله لمدة 6 ساعات و14 دقيقة. في حين سيستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة.
وأوضح الطروة أن الخسوف شبه الظل سيبدأ عند الساعة 08:15 مساء ، عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض وفي هذه المرحلة من الخسوف سيحدث خفوت نسبي على لمعان القمر غير ملاحظ للجميع وهي مرحلة غير مهمة. في حين سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 09:24 عندما يبدأ قرص القمر يغرق في منطقة ظل الأرض، وهي المنطقة الواقعة خلف الأرض والناتجة عن انعدام أشعة الشمس فيها.
اما المرحلة المهمة من الخسوف فسوف تبدأ عند الساعة 10:30 مساءً عندما يبدأ الخسوف الكلي وهي وقوع كامل قرص القمر في منطقة ظل الأرض ويأخذ القمر اللون الأحمر النحاسي ثم ينتصف الخسوف، وهي ساعة ذروة الخسوف عند الساعة 11:22، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:13 من فجر السبت وينتهي الخسوف بكافة مراحله عند الساعة 02:29 من فجر السبت عندما يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض.
والخسوف من الظواهر الفلكية الطبيعية، وتحدث عندما يدخل القمر أثناء دورانه ظل الأرض، ولا تحدث هذه الظاهرة إلا عندما يكون القمر في طور الاكتمال أو البدر، حيث تكون الأرض على خط واحد بين الشمس والقمر مشيراً إلى أن الخسوف إما أن يكون جزئيا، حيث يدخل جزء من قرص القمر داخل ظل الأرض، وإما كلياً عندما يدخل قرص القمر بكامله داخل ظل الأرض، حتى أنه يصل إلى مرحلة شبه اختفاء القمر في السماء.
ويكتسي القمر اثناء الخسوف اللون الأحمر النحاسي وهذا الاحمرار ناتج عن ضوء الشمس الذي يتشتت في الغلاف الغازي الأرضي، حيث يمتص الغلاف الغازي الأرضي جميع أشعة الطيف الشمسي باستثناء الطيف الأحمر صاحب أطول موجه في أمواج الطيف الشمسي، فيكمل طريقه من أطراف الكرة الأرضية باتجاه القمر فيظهر بلون أحمر نحاسي، ولولا هذه الظاهرة لاختفى القمر أثناء الخسوف.
وليس للخسوف أي تأثير على الإنسان وسوف يُرى الخسوف سواء جزئياً أو كلياً في سماء فلسطين والوطن العربي وأسيا وأستراليا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وستكون منطقة الشرق الأوسط وفلسطين من أفضل المناطق لرصد ومشاهدة الخسوف بكافة .
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كوكب جديد – رصد كوكب بثلاثة شموس لمجموعة قنطورس الشمسية

الأرض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This:

No announcement available or all announcement expired.