إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / موسوعة الإنسان / لماذا انت مسؤول عن نفسك؟! هلال علاونه

لماذا انت مسؤول عن نفسك؟! هلال علاونه

لماذا انت مسؤول عن نفسك؟! هلال علاونه

حقيقة لا بد أن تعرفها عزيزي القارىء هي انه لا يعلم احد من البشر أسرار النفس ونفائس القدر وعجائب المستقبل في هذا الكون كما تعرفها أنت، لذلك أنت أولى برعاية وصيانة وحفظ نفسك من الآخرين، هذا “فيض من غيض” وسبب بسيط وبديهي ومسلم به في هذه الحياة، هو بسيط نعم، لكنه عميق عمق جذر شجرة الكينا في الارض وغميق غمق صخور المحيط الأطلسي، وجميل أن تعرفه كما تعرف جمال البحر المتوسط في تربعه على عرش بحار ومحيطات العالم.

إن أول مشكلة ستواجهك في حياتك عندما تكبر هي مشكلة الإستقلال، وهي ليست بالمشكلة الهينة، سوف تسعى الى الاستقلال في سن المراهقة وستجد تحديا عميقا وكبيرا في هذه المحاولة، محاولة ان تكون مستقلا، كأن الآخرين يحاولون الإستحواذ عليك، لذلك عليك بذل جهود جبارة في نزع هذه الوصاية، التي تواجهك وتواجه الشباب خاصة في شرق هذا الكون.

لكن يجب أن تعرف عزيزي القارىء أنك بحاجة الى الحكمة وليس الى الطيش والسرعة، ولا أقول بأنك يجب ان تتخلى عن احد، هنالك من يحبك ويريد لك الخير وسيأتيك من حيث لا تحتسب من هو كفؤ مستعد لبذل الكثير من أجلك، ومن هو مستعد لاعطائك جزءا كبيرا من وقته وماله وجهده من اجل ان تتطور وترتقي وتصعد كل درجات السلم، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى لا يوجد هنالك تناقض بين الأطروحتين أطروحة الإستقلال التي ستواجهك في كافة مراحل حياتك وأطروحة مساعدة المخلصين لك من حيث تحتسب ولا تحتسب.

والخط الواصل بينهما هو الوعي والإدراك والتعليم ورجحان الرأي، لذا فان كنت ابنا او أخا أو أبا عليك مواجهة الظروف مهما كانت قاسية والارتقاء رغما عن أنف المتربصين، وإن معادلة الحياة واضحة وجلية وساطعة، هنالك من يحبك ويريد لك الخير وهنالك من يكرهك ويريد لك الشر، وعليك بمعرفة الفريقين لكي تعلم ما لك وما عليك، أما ما لك لا بد من تسخير جهدك في تحصيله، وما عليك يجب ان تؤديه، وما بينهما تلك هي الحياة، والتي تتجلى في حوادث الحياة وأسرار القدر والكون، وهنالك مناهج عدة في الحياة لكن اقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم، لذلك فإنه وبما انك مؤتمن في هذا الكون فعليك الاعتصام بحبل الله المتين كي تنجو.

ولا تعجب لمن هلك كيف هلك، ولكن تعجب لمن نجا كيف نجا، خاصة في زمن كثرت ذئابه وقلت أسوده وتكاثرت كلابه المسعورة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملوك الطوائف.. هلال علاونه

ملوك الطوائف.. هلال علاونه لن اتناول في هذا المقال الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية التي ادت الى سقوط الاندلس وتحولها ...