إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / عواصم – الإعلان عن عيد الفطر السعيد 1439 هـ / 2018 م .. فلسطين والسعودية ودول الخليج والأردن ومصر ولبنان وإيران وماليزيا
عيد الفطر المبارك

عواصم – الإعلان عن عيد الفطر السعيد 1439 هـ / 2018 م .. فلسطين والسعودية ودول الخليج والأردن ومصر ولبنان وإيران وماليزيا

القدس الشريف – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

أعلن الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، مساء اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة 15 حزيران 2018 ، غرة شهر شوال 1439 هـ ، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال المفتي في الاجتماع المنعقد في دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك، لمتابعة تحري هلال شهر شوال لعام 1439هـ: “ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون غدا الجمعة 15/6/2018، أول أيام عيد الفطر”. .

وأضاف: “من رحابِ المسجدِ الأقصى المباركِ، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث المساجدِ التي تُشدُّ إليها الرحالُ، نُهنئُ المسلمين في مشارقِ الأرضِ ومغاربِها، وشعبَنا الفلسطينيَّ في الوطنِ والشتاتِ، بحلولِ عيد الفطر، كما نُهنئُ القيادةَ الفلسطينيةَ وعلى رأسِها الرئيسِ محمود عباس، بحلولِ هذه المناسبة، راجينَ المولى عزَّ وجلَّ أنْ يُعيدَهُا على الأمةِ الإسلاميةِ بالنصرِ والعزةِ والخيرِ والبركاتِ، ونسألُهُ سبحانَهُ أنْ يتقبلَ شهداءَنا في عليين، وأنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وأنْ يحميَ قدسَنَا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين”.

وكان المفتي أعلن، عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1439هـ، في تمام الساعة السادسة وخمس دقائق صباحا، حسب التوقيت الصيفي.

وحث المواطنين على زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى وشد أزرهم، إضافة إلى التواصل مع ذويهم وأرحامهم.

إلى ذلك ، أعلنت كل من مصر ولبنان عن يعد الفطر السعيد يوم غد الجمعة ذ شوال 1439 هـ / 15 حزيران 2018 م . 
وفي السياق ذاته ، أعلنت اللجنة المركزية الباكستانية لتحري الهلال أن يوم غد الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم السبت الموافق 16 يونيو 2018م هو أول أيام عيد الفطر المبارك في باكستان.
وأوضح رئيس اللجنة مفتي منيب الرحمن في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة مساء اليوم في كراتشي أن اللجنة لم تتلقى أي شهادة من جميع أنحاء باكستان تؤكد ثبوت رؤية هلال شوال، وبالتالي فإن يوم غد الجمعة هو المتم لشهر رمضان، وأن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقبل ذلك استبعدت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية إمكانية رؤية هلال شوال في سماء باكستان بالعين المجردة بحلول مساء اليوم.

كما أعلنت روسيا و 9 دول عربية أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين والأردن والعراق واليمن ولبنان ومصر وسوريا أن عيد الفطر يصادف الجمعة، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

وكانت روسيا أعلنت ظهر اليوم أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

بدورها أعلنت كل من إيران وماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا أن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر. 

يشار إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية قد دعت في وقت سابق لتحري هلال شوال مساء الخميس، وسط شبه إجماع من قبل الخبراء على تحديد أول أيام العيد، وفق الحسابات الفلكية.

وكان مركز الفلك الدولي قال، الأسبوع الماضي، إنه “يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي”، وعليه من “المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو يوم عيد الفطر السعيد في جل دول العالم”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عواصم – ساعات الصيام الإسلامي في رمضان 1439 هـ / 2018 م

عواصم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: