إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / ملوك الطوائف.. هلال علاونه

ملوك الطوائف.. هلال علاونه

ملوك الطوائف.. هلال علاونه

لن اتناول في هذا المقال الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية التي ادت الى سقوط الاندلس وتحولها الى فردوس مفقود، ربما فيما بعد سيكون هنالك العديد من المقالات حول هذا الموضوع كونه يشدني الى قضية فلسطين اكثر واكثر، قضية الشعب والانسان والارض والتاريخ والجغرافيا والهوية والايمان والانتماء.

الا انني اود التركيز على حالة الترف التي كان عليها ملوك الاندلس وكانت سببا عظيما من اسباب سقوط الممالك الاندلسية، فهذه ولادة بنت المستكفي تتلطخ وتغتسل بالطين ويجتمع اليها الشعراء والادباء وهي تغني لهم الاشعار ويغنونها الاشعار في فساد اخلاقي قل نظيره في ذلك الزمان ويتنافس عليها الشاعر ابن زيدون وشعراء اخرين وهي تفتخر وتغني وتقول وامكن عاشقي من صحن خدي واعطي قبلتي لمن يشتيهها.

وهذا المعتمد بن عباد مع احترامي الشخصي له يرتع في ملكه ويتقلب في القصور بين الذهب والفضة والجواري، لم يهتم لا بجيش ولا بعدد ولا بعدة مع انه اخر الملوك سقوطا واكثرهم ماساة ونكبة، رحم الله ابن عباد الذي تحول من ملك مترف الى فقير لا يملك قوت يومه وينفى في بلاد لا يعرفه فيها احد ولا يعرف فيها احدا، احترمه لسببين الاول انه كان لديه حمية لملكه وثانيهما انه ذاق العذاب والاسى والحزن والمرارة بعد ملك عظيم.

ربما احزن على المعتمد بن عباد لاني اطلعت على قصته لكن لا اسى على زين العابدين بن علي ولا اسى على حسني مبارك ولا اسى على ملوك الطوائف الذين اضاعوا فلسطين واصبحت فلسطين فردوسا مفقودا وخنجرا مسموما في خاصرة المسلمين.

ربما تسالني عزيزي القارىء اليس هنالك تشابها في وضع الاندلس ووضع الامة اليوم، هنالك الكثير من التشابه نعم، لكن تدخل المستعمر قد اصبح باديا للعيان في جميع الاماكن والازمان والاصقاع والجبال والوديان من يحكم الامة اليوم هو المستعمر في سابقة لم يشهد العالم لها مثيلا في عصر من العصور.

اصبحت كثير من الدول العربية والاسلامية رهن اشارة الاستعمار يضع لها الاجندات والمخططات وهي تغني وترقص وتقول واعطي قبلتي لمن يشتيهها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسفة الحياة وأسرار الموت.. هلال علاونه

فلسفة الحياة وأسرار الموت.. هلال علاونه قبل أن نلتقي كنت أقرأ ديوان الشاعرة العراقية نازك الملائكة، التي اسهبت كثيرا في ...