إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الآداب واللغات / المكتبة المنزلية.. هلال علاونه

المكتبة المنزلية.. هلال علاونه

المكتبة المنزلية.. هلال علاونه

لحسن حظي او هكذا كان قدري كان لابي مكتبة منزلية ضخمة جدا، مؤلفة من الفي كتاب اما وقد فتحت عيني على الدنيا فقد فتحت معها يدي صفحات كتب هذه المكتبة، ان تكون في المنزل وعندك وقت فراغ ستبدا في اكتشاف اركان هذا البيت ركنا ركنا.

وفي ظل وجود وقت فراغ كبير جدا في مرحلة الطفولة كان لا بد من ملء هذا الفراغ، لعب وجري ولهو لم يكونوا كفيليين بملء وقت الفراغ، اذا الى المكتبة، لفت انتباهي مجموعة من المجلدات الضخمة كصحيح البخاري وتفسير ابن كثير والمنجد في اللغة والاعلام.

كانت فكرة تصفح هذه الكتب صفحة صفحة شيء عسير حقا، في البداية قررت قراءة كل يوم صفحة بما مجموعه ثلاث صفحات يوميا من هذه المجلدات الثلاثة، حتى بدا لي ترك الموضوع الى ان هديت الى التصفح حسب الحاجة بما يعني حسب المواقف والاحداث اليومية، كانت تلك احدى الحلول ثم اكتشفت بان التصفح لاجل التصفح والقراءة لغرض القراءة مهمة غير سهلة، فلا بد من مجموعة من الخطط الموصلة الى مجموعة من الغايات الى ان ادركت متاخرا بان تفسير ابن كثير سيظل مصاحبا لي وكذلك صحيح البخاري.

اما عن معجم المنجد في اللغة والاعلام فقد كان شغفي وملء سمعي وبصري، مجلد يحوي جميع الاعلام من الشخصيات والمدن والبلدان والجغرافيا والتاريخ والاحداث والمواقف والحروب واسماء الالات والمخترعات والفلاسفة والادباء والعلماء وحتى الاثار مرتبة ترتيبا ابجديا من الالف حتى الياء.

وحتى لا انسى في هذا المقام لا بد من التعريج على اهمية قصص الاطفال في تكوين شخصية المثقف الصغير او الكبير، كنت احب كثيرا كتب المكتبة الخضراء التي يذكرها الكثير من اقراني، هذه القصص الجميلة المؤلفة من اربعة وثلاثين صفحة والتي تعتبر كنزا لغويا ومادة خصبة للعلم والادب والثقافة والمعرفة ومع وجود غريزة حب التملك في الصغير فلا بد من تجميع وقراءة هذه القصص حتى يتم الاقتناء بالمجموعة الكاملة ثم انظر عزيزي القارىء للقيمة العالية والادب الرفيع والروايات التي تنشط الذاكرة والخيال معا.

لذا لا بد من النصيحة في هذا الباب لكل اب او معلم او اخ ان يقتني في بيته مكتبة منزلية خاصة بالاسرة حتى يتكمن الكبار والصغار من نهل العلم وغرف المعرفة بما ينعكس على شخصيتهم المستقبلية الفذة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمان – كتاب ( تحرير فلسطين وعودة الخلافة الاسلامية ) عن دار الفتح للدراسات والنشر .. تأليف د. ناصر عبد الجواد وأ. عزيز فتاش لعام 2017

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This:

No announcement available or all announcement expired.