إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / أوراسيا / موسكو – تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة (6 سنوات) و إعادة تكليف دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو – تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة (6 سنوات) و إعادة تكليف دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه يدرك المسؤولية الكبيرة التي على عاتقه أمام الشعب وروسيا.

وقال بوتين في مراسم تنصيبه “في هذه اللحظات، وبعد تولي منصب رئيس روسيا، أدرك تمامًا مسؤوليتي الضخمة أمام كل شخص منكم، وأمام شعبنا متعدد الجنسيات، وأمام روسيا، بلد الانتصارات العظيمة والإنجازات ، وأمام تاريخ الدولة الروسية وأجدادنا..”.

وأوضح بوتين في مراسم تنصيبه ” نحن بحاجة إلى قفزات نوعية في جميع المجالات. وأنا على قناعة تامة أن المجتمع الحر هو فقط قادر على توفير مثل هذه القفزات…”.

وبين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن الهدف من حياته وعمله ، كما كان من قبل ، هو خدمة الناس والوطن.

وأكد بوتين في كلمة ألقاها على الشعب الروسي خلال مراسم تنصيبه رسميا رئيسا لروسيا لفترة رئاسة جديدة :” أعتبر أنه واجبي ومعنى حياتي هو القيام بكل شيء من أجل روسيا، من أجل حاضرها ومستقبل سلمي ومزدهر، من أجل الحفاظ على شعبنا العظيم وتطويره، من أجل الرفاء لكل أسرة روسية”.

وقدم فلاديمير بوتين للبرلمان الروسي ( الدوما ) مرشحه دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة الروسية المقبلة ، معيدا بذلك تكليف رئيس الحكومة المستقيل .

وقد أدى فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي المنتخب، اليوم 7 مايو/أيار 2018 ، اليمين الدستورية أمام الشعب الروسي والمسؤولين وأعضاء مجلسي البرلمان الروسي، وذلك خلال مراسم تنصيبه رئيسا لروسيا مجددا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المنصة لأداء اليمين الدستورية

ونص القسم على الآتي : أقسم، أثناء ممارسة صلاحيات رئيس روسيا الاتحادية، على احترام وحماية حقوق وحرية الإنسان والمواطن، والامتثال لدستور روسيا الاتحادية وحمايته، والدفاع عن سيادة واستقلال وأمن وسلامة الدولة، وخدمة الشعب بإخلاص.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين داخل مكتبه الرئاسي

وجرت مراسم تنصيب، فلاديمير بوتين، لفترة رئاسية جديدة، اليوم الاثنين 7 أيار/مايو. وهذه المراسم هي الرابعة في مسيرته السياسية.

ووفقا للجنة الانتخابية المركزية فإن 56430712 ناخبا صوتوا للرئيس الحالي. هذا وكانت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، قد أعلنت فوز فلاديمير بوتين، في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 18 آذار/ مارس الماضي، وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 67.54 بالمئة، وحصل الرئيس الحالي فلاديمير بوتين على نسبة 76.69 من أصوات الناخبين . 

وبدأت مراسم التنصيب قبل الظهر بقليل. وحمل حرس الشرف العلم الوطني والدستور وعلامة الرئيس عبر قاعة غيورغوفسكي والكسندروفسكي وصولا إلى قاعة اندرييفسكي.

ووصل الرئيس المنتخب إلى قصر الكرملين الكبير قبل 5 دقائق من بدء المراسم ويصعد إلى المنصة، حيث يضع يده اليمنى على الدستور ويقول نص القسم.

ويألن رئيس المحكمة الدستورية استلام رئيس الدولة منصبه وسلمه رموز السلطة.

وفي نهاية الحفل، أطلقت المدفعية النار  30 مرة. وجرى عرض الفوج الرئاسي في ساحة الكاتدرائية.

وتم تحديد قائمة الضيوف من قبل خدمة البروتوكول. وحضر المراسم أعضاء مجلس الوزراء والبرلمانيون ورؤساء الإدارة الرئاسية وقضاة المحكمة الدستورية والسلك الدبلوماسي وغيرهم من المدعوين . 

وتقدم حكومة رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، استقالتها اليوم الاثنين 7 أيار 2018 ، بعد مراسم تنصيب الرئيس فلاديمير بوتين، الفائز في الانتخابات لدورة جديدة، التي ستجري منتصف اليوم.

وبحسب التقاليد المعتمدة، يجري تنصيب الرئيس الروسي في تمام الساعة 12:00 ظهرا، وقبل عدة دقائق من ذلك، يصل الرئيس المنتخب إلى الكرملين ويمر عبر قاعة غيورغي، وقاعة ألكسندر، ليصل إلى قاعة أندريفسكي، حيث يصعد إلى منصة خاصة يقف عليها رئيس المحكمة الدستورية ورئيسا مجلسي الدوما والاتحاد، ليؤدي اليمين الدستورية.

واختلفت مراسم تنصيب الرئيس الروسي المقررة اليوم الاثنين 7 أيار – مايو  2018 ، عن سابقاتها ولن تكرر سيناريو عام 2012، حيث جرى بث مباشر لعبور الموكب الرئاسي عبر وسط موسكو.

وقال مصدر مطلع في الكرملين: “قبل ستة أعوام، مر فلاديمير بوتين الفائز في الانتخابات الرئاسية حينذاك على متن سيارة ليموزين سوداء من دار الحكومة إلى الكرملين.

هذه المرة ستنظم الفعالية بشكل مختلف وسيحضرها عدد كبير من الضيوف، أي حوالي 5 آلاف شخص وسيتضمن الاحتفال، استعراض فوج من الحرس الرئاسي في وسط الكرملين بحضور بوتين”.

وأشار المصدر، إلى أن باقي فعاليات حفل التنصيب ستتم وفقا للبروتوكول المعتمد منذ عهد الرئيس الراحل بوريس يلتسين، وأن الاختلاف فقط في مكان المراسم، حيث أجريت مراسم تنصيب يلتسين في قصر المؤتمرات بالكرملين، ولكن مراسم التنصيب تجرى في قصر الكرملين الكبير منذ عام 2000.

ووفقا للتقاليد المعتمدة، يجري تنصيب الرئيس الروسي في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، وقبل عدة دقائق من ذلك، يصل الرئيس المنتخب إلى الكرملين ويمر عبر قاعة غيورغي وقاعة ألكسندر ليصل إلى قاعة أندريفسكي، حيث يصعد إلى منصة خاصة يقف عليها رئيس المحكمة الدستورية ورئيسا مجلسي الدوما والاتحاد، ليؤدي اليمين الدستورية.

ويحضر الفعالية عادة رؤساء هيئات السلطات التنفيذية والتمثيلية والقضائية في البلاد، وزعماء الطوائف الدينية في روسيا، وأعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي في موسكو وممثلون عن المنظمات الاجتماعية ووسائل الإعلام.

سلطت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية في تقرير نشرته في 24 نيسان 2018 ، الضوء على خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاقتصادية للفترة الرئاسية الجديدة.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصادر لم تكشف عنها أن الرئيس الروسي يخطط لتخصيص عشرة تريليونات روبل (حوالي 163 مليار دولار) لإنفاقها في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية لتعزيز عملية النمو الاقتصادي في روسيا.

وأفادت الوكالة بأن بوتين سيوقع بعد مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد في 7 مايو، مرسوما يتضمن خطة تحول شاملة تهدف إلى رفع مستوى معيشة المواطنين الروس.

ووفقا للخطة فإن أغلب هذه المخصصات ستنفق في المرحلة ما بعد العام 2020، لكن المصدر لم يستبعد إنفاق جزء من المبلغ خلال العام الجاري.

كذلك أشارت “بلومبرغ” إلى أن هذه النفقات سترافقها تقليصات في قطاعات أخرى، لاسيما الدفاع مع احتمال إدخال ضريبة على المبيعات نسبتها 4%، لكن الوكالة ذكرت أن هذه الخطوة لم تتم الموافقة عليها بعد.

وهذه الخطة تتناسب مع الوعود التي أطلقها الرئيس بوتين بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في مارس 2018، حيث قال إن الأولوية في الفترة الرئاسية الجديدة ستكون لرفع مستوى معيشة المواطن الروسي وضمان تنمية مستدامة في البلاد.

وكان الكرملين قد أعلن نهاية مارس الماضي أن الحكومة الروسية ستضطر لإنفاق نحو 8 تريليونات روبل إضافية في السنوات الست القادمة، لتنفيذ خطة الرئيس بوتين الاقتصادية، والتي ستكون أولوية الحكومة الجديدة.

(الدولار = 61.5 روبل بتاريخ 24 نيسان – أبريل 2018 )

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – إعادة إنتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنسبة 76,6 % لولاية رابعة تستمر حتى 2024

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: