إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / غزة – 4 شهداء بالجمعة الخامسة ( الشباب الثائر ) بمسيرة العودة الكبرى بقطاع غزة الفلسطيني
مسيرة العودة الكبرى - وحدة قصل السلك الصهيوني 27 / 4 / 2018

غزة – 4 شهداء بالجمعة الخامسة ( الشباب الثائر ) بمسيرة العودة الكبرى بقطاع غزة الفلسطيني

غزة –  شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 ، أن أربعة  مواطنين استشهدوا برصاص الاحتلال، وهم: عبد السلام بكر (29 عامًا)، والشهيد محمد المقيد (21 عامًا)، والشهيد خليل نعيم عطا الله” (22 عامًا)، والطفل هلال رياض عويضة (15 عاماً)، خلال مشاركتهم بمسيرات العودة شرقي القطاع.

وقدم الشعب الفلسطيني بمسيرة العودة الكبرى 44 شهيدا فلسطينيا و6 آلاف مصاب خلال أقل من شهر ، ما بين  3/30 – 28 /4/ 2018 ، فيما عرفت بجمع يوم الأرض والكوشوك وحرق العلم الصهيوني ورفع العلم الفلسطيني والشباب الثائر.

وأكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن مسيرات العودة، أربكت المحتل الإسرائيلي، ودفعته لإعادة حساباته.

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

وقال هنية في كلمة له في مخيم العودة شرقي مدينة رفح: لن نتراجع عن المسيرات، التي أربكت المحتل، وسيعيد حساباته تجاه هذه المسيرات التي تضعنا على طريق التحرير، متابعًا: الكلام يختفي أمام بطولة وشجاعة الشباب الفلسطيني.

وأضاف: أُحييّ وحدات (الكوشوك)، والمنجنيق، ووحدة الأطباق الطائرة، التي ترعب المحتل، فما بالكم بصواريخنا، وقنابلنا لو انطلقت على المحتل.

وتابع هنية: رفح تكتب تاريخاً مشرفًا للثورة والتاريخ والمقاومة مذكراً شباب رفح، أن المكان الذي تجري فيه المسيرات، هو الذي خُطف منه الجندي الإسرائيلي الشهير جلعاد شاليط.

إلى ذلك، أصيب 883 مواطنًا نتيجة اعتداءات جنود الاحتلال الإسرائيلي، على مسيرات العودة السلمية، وذلك في الجمعة الخامسة لفعاليات مسيرات العودة الكبرى.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إنه بلغ إجمالي الإصابات 883 إصابة، بينهم 308 تعاملت معها المستشفيات والباقين تعاملت معها النقاط الطبية، المنتشرة شرقي قطاع غزة.

وذكر، أن الإصابات التي وصلت للمستشفيات، منها اثنتان حرجة جدًا، وخمس إصابات خطيرة، فيما أصيب 37 طفلًا، و24 سيدة، بينما درجات الخطورة في مجمل الإصابات، 161 إصابة متوسطة، و135 طفيفة.

وحول أسباب الإصابات، فقد أكد القدرة، أن 138 شخصًا أصيبوا بالرصاص الحي، و18 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و 32 مصابًا بالشظايا، 17 إصابة أخرى، و70 بالغاز السام.

وعن أماكن الإصابات في الجسم، فقد بيّن أن 26 إصابة بالرقبة والرأس، و45 بالأطراف العلوية، وتسع إصابات في الظهر والصدر، وثلاث في البطن والحوض، فيما 138 في الأطراف السفلية، و70 اختناق غاز، و12 في أماكن اخرى، فيما الطواقم الطبية والصحفية، أصيب منهم 11 شخصًا.

وختم القدرة، حديثه قائلًا: تم إستهداف المواطنين شرق البريج بكميات كبيرة من غاز مجهول ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق التشنج والقيء وتم تحويل الحالات لمستشفى شهداء الأقصى لصعوبة حالتهم.

هذا ، وأعلنت (الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار)، عن أن الجمعة المقبلة ( 4 ايار – مايو 2018 ) ، والتي ستكون السادسة، لمسيرات العودة على حدود قطاع غزة، ستحمل اسم (جمعة عمال فلسطين) الصامدين في وجه الحصار، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للعمال.
 
وقالت الهيئة في بيان لها صدر مساء الجمعة: انتهاء فعاليات جمعة (الشباب الثائر)، معربة عن شكرها للشباب الذين أشعلوا هذه الجمعة.

وعلى صعيد آخر ، شن الطيران الحربي الصهيوني ، مساء اليوم الجمعة، غارات صاروخية، على عدة أهداف في قطاع غزة.

وقالت قناة الأقصى التابعة لحركة حماس: إن القصف الصهيوني استهدف موقعًا تابعًا للمقاومة الفلسطينية، في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، ما أحدث أضرارًا كبيرة في المكان، دون أن يُبلغ عن وجود إصابات.
وردت المضادات الأرضية، التابعة للمقاومة الفلسطينية، بإطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية.
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية في قطاع غزة: الاحتلال استهدف قاربين في ميناء غزة بصاروخي طائرات بدون طيار، ولا إصابات نتيجة القصف.
وقال المتحدث باسم الجيش الصهيوني : هاجمت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، ستة أهداف تابعة للقوة البحرية لحركة حماس في قطاع غزة، وذلك رداً على الهجمات ومحاولات التسلل عند حدود قطاع غزة، على حد زعمه.

وأكد الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أنه لم تصل أية إصابات، نتيجة القصف الصهيوني .

وأكد الحراك الوطني لكسر الحصار، أنه تم استهداف قاربي “الحرية” و”العودة”، جريمة جبانة وهي محاولة لطمس اي محاولة لفضح جريمة الحصار.

وقال موقع (حدشوت 24) العبري : الجيش يقصف غزة بطائرات الاستطلاع، فيما ذكر متان تسوري من صحيفة (يديعوت أحرنوت)، يبدو أنّ الجيش الإسرائيلي قصف هدفًا مهمًا في غزة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – 480 مليون شيكل أثمان تصاريح للعمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر 2018

يافا –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: