إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / غزة – جمعة الشهداء والأسرى بمسيرة العودة الكبرى : أربعة شهداء و729 مصابا
جنود الاحتلال الصهيوني للتصدي لمسيرة العودة الفلسطينية شرقي قطاع غزة

غزة – جمعة الشهداء والأسرى بمسيرة العودة الكبرى : أربعة شهداء و729 مصابا

غزة –  شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 ، عن ارتفاع حصيلة اعتداءات قوات جيش الاحتلال الصهيوني على فعاليات “جمعة الشهداء والاسرى” وهي الجمعة الرابعة من مسيرة العودة الكبرى،  الى اربعة شهداء بينهم طفل ، واكثر من 729 اصابة بجراح مختلفة و استنشاق غاز.

وقال  الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع الدكتور اشرف القدرة إن 4 شهداء ارتقوا برصاص قوات جيش الاحتلال خلال الاعتداء على فعاليات مسيرة العودة الكبرى في جمعتها الرابعة.

وذكر القدرة بان الشاب احمد رشاد العثامنة ” 24 عام” استشهد اثر اصابته برصاص قوات الاحتلال شمال قطاع غزة، فيما استشهد الشاب احمد ابو عقل” 25 عام” متأثرا بجراح اصيب بها برصاص الاحتلال شرق بلدة جباليا شمال القطاع .

كما استشهد الطفل محمد ابراهيم ايوب” 15 عام” في وقت لاحق على اثر اصابته برصاص الاحتلال شرق جباليا، فيما استشهد الشاب سعد عبد المجيد عبد  العال ابو طه “29 عام” جراء اصابته بطلق ناري في الرقبة من قبل قوات الاحتلال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وعن تفاصيل الاصابات ذكر الناطق باسم وزارة الصحة بان (منها 305 اصابات تعاملت معها المستشفيات و 424 تعاملت مها النقاط الطبية).

وحسب القدرة، من الاصابات التي وصلت للمستشفيات(45 طفل 15 سيدة) ، موضحا بان درجة الخطوة في مجمل الاصابات ( 4 خطيرة، 166 متوسطة،  135 طفيفة).

وحول مكان الاصابات في الجسم  قال القدرة ان( 18 في الرقبة و الرأس، 26 الاطراف العلوية، 6 في الظهر و الصدر،  12 في البطن و الحوض، 154 في الاطراف السفلية 86 استنشاق غاز 3 اماكن متعددة)، مشيرا الى ان نوعية الاصابات التي وصلت للمستشفيات جاءت على النحو التالي  ( 156بالرصاص الحي، 5 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 29شظايا بالجسم، 29صابات اخرى)

وصعدت قوات الاحتلال من اعتداءاتها على الفعاليات السلمية للجمعة الرابعة من مسيرة العودة الكبرى باستخدام الاعيرة النارية المتفجرة و قنابل الغاز، كما استهدفت بشكل مباشر طواقم الاسعاف والصحفيين العاملين بمخميات مسيرة العودة التي تقام في خمس مناطق على طول السياج الحدودي شرق القطاع

واشعل الشبان الفلسطينيون الاطارات المطاطية بمناطق التجمعات السلمية لمسيرة العودة لحماية المشاركين من رصاص القناصة من خلال دخانها الاسود الذي عطل رؤية جنود الاحتلال، كما اطلق الشبان طائرات ورقية تحمل قنابل حارقة “ملتوف” ووألقوها  على الاحراش داخل السياج الحدودي، ما ادى الى اشتعال النيران بمساحات واسعة منها.

كما اطلق الشاب طائرات ورقية ارفقت فيها رسائل نصية مكتوبة، وجهت إلى جنود الاحتلال وسكان المستوطنات المحاذية للقطاع ، .

وبدأت جموع من المواطنين في قطاع غزة رجالا ونساء وأطفالا بالتوجه منذ ساعات صباح اليوم للمشاركة في فعاليات جمعة الشهداء و الأسرى، للتأكيد على الحقوق الوطنية الثابتة.

وانطلقت فعاليات مسيرة العودة في 30 آذار/ مارس الفائت بالتزامن مع ذكرى “يوم الأرض”الثاني والاربعين ( 11976 – 2018 ) ، وستختتم بذكرى “النكبة” في 15 أيار/ مايو، للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الصهيوني عن القطاع.

هذا ووصل عدد شهداء مسيرة العودة الكبرى منذ انطلاقها  في 30 آذار/مارس ، إلى 39 شهيدا بينهم 2 محتجزين لدى الاحتلال الصهيوني ، فيما بلغت عدد الإصابات 4279.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – 480 مليون شيكل أثمان تصاريح للعمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر 2018

يافا –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: