إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الظهران – القمة العربية أل 29 في السعودية
جامعة الدول العربية

الظهران – القمة العربية أل 29 في السعودية

الظهران – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

بدأ قادة الدول العربية يصلون إلى السعودية، اليوم السبت 14 نيسان 2018 ، للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ29 التي ستلتئم بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران شرقي المملكة.

وتستضيف المملكة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ29 وسط تهديدات وتحديات كبرى تواجه الأمن القومي العربي، وعلى جدول أعمالها القضية الفلسطينية وملف القدس بالإضافة إلى الأزمة السورية والأزمة الليبية والأوضاع في اليمن وملف مكافحة الإرهاب.

ويترأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعمال القمة العربية الـ 29 التي تُعقد في مدينة الظهران، علما أن وزراء الخارجية العرب اعتمدوا في اجتماعهم في العاصمة الرياض، الخميس، مشاريع قرارات القمة سترفع إلى القادة العرب يوم الأحد.

ويستضيف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران وللمرة الأولى أعمال القمة العربية الـتاسعة والعشرون، التي يشارك فيها قادة الدول العربية من أعضاء جامعة الدول العربية الـ22.

ويعد المركز الذي أنشأته شركة “أرامكو” السعودية، على بعد خطوات من أول بئر نفطي تدفق بكميات تجارية والذي أطلق عليه مؤخرا مسمى “بئر الخير”، تحفة معمارية تحمل اسم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي لتجسيد رؤية المملكة في التحول للمجتمع المعرفي، ويضم بين جنباته مكتبة عصرية، ومركزا للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار.

وتفصيلا ، تنطلق غداً الأحد 15 نيسان 2018 ، بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران، أعمال القمة العربية العادية التاسعة والعشرين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وبدأ توافد القادة العرب ورؤساء الوفود إلى مدينة الظهران؛ للمشاركة في أعمال القمة.
وتحظى القمة العربية التاسعة والعشرون بمشاركة واسعة من قبل القادة العرب، كما يشارك فيها عدد كبير من مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.
ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بنداً تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وغيرها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين، وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه.
كما يتضمن جدول الأعمال التقارير المرفوعة إلى القمة العربية، ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، وتطورات الأزمة السورية، والوضع في كل من ليبيا واليمن إلى جانب دعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال.
ويتضمن جدول الأعمال، احتلال إيران للجزر العربية الثلاث “طنب الكبرى- طنب الصغرى- أبو موسى” التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي إزائها، وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.
كما يتضمن جدول الأعمال تطوير جامعة الدول العربية، وعقد قمة ثقافية عربية، والملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، إلى جانب تحديد موعد ومكان عقد القمة العربية المقبلة الـ 30 في عام 2019.
ويتضمن جدول أعمال القمة أيضاً، طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 ودعم النازحين داخلياً في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – غرق 22 تلميذا بوسط مجرى نهر النيل شمالي السودان

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: