إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / أنقرة – ليبيا هي المقر الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” والكشف عن اسرار “طائرات داعش” بلا طيار
خريطة ليبيا

أنقرة – ليبيا هي المقر الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” والكشف عن اسرار “طائرات داعش” بلا طيار

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )

أجرت صحيفة سعودية، مقابلات مع 3 أعضاء في تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” يقبعون الآن في سجن قرب الحدود التركية السورية، فيما كشف احدهم عن أسرار استخدام التنظيم لطائرات بدون طيار “درون”.
وعرّفت صحيفة عكاظ هذا السجين الذي التقته في معتقل ببلدة ديريك، تديره قوات سورياالديمقراطية، بأنه يحمل الجنسية السعودية، وهو أحد الخبراء في مجال تصميم طائرات الدرون.
وروى هذا المعتقل السعودي الذي سافر إلى سوريا للقتال عام 2012 وكان له من العمر 16 عاما، أنه “التحق بتنظيم داعش أواخر عام 2013، وأنه تلقى أثناء وجوده في صفوف التنظيم دورة استطلاع خاصة مدتها 3 أشهر، تحت إشراف شخص يدعى أبو إسماعيل التونسي”، مشيرا إلى أن “الدورة شملت القطع الإلكترونية وديناميكية الطيران”.
وبشأن طراز طائرات الدرون التي كانت بحوزة التنظيم، قال الداعشي السجين “كان هناك 3 أنواع للطائرات المسيرة، مثل ديجي ايفنتون، والفيكسوينغ لها 3 أنواع، والبايبر. الفيكسوينغ تحلق على ارتفاع نحو 5 كيلومترات، ومداها 115 كيلومترا، والبايبر 7 كيلومترات، والأوتو سيركر 600 كيلومتر”.
 
وقال الرجل الذي لم يكشف عن اسمه إن “التنظيم حصل على طائرات من صنع صيني وأخرى أمريكية أدخلت عبر تركيا عن طريق التهريب”، موضحا انه “بعد أن أغلقت تلك الحدود، جرى تهريبها عبر إدلب وحلب”.
وكشف هذا الخبير الداعشي في استعمال طائرات الدرون أنه “شارك في تنفيذ أول عملية استطلاع بهذا النوع من الطائرات في مدينة حديثة في العراق حيث عمل هناك، إضافة إلى الموصل والرقة”.
وأقر هذا المواطن السعودي أنه كان يعمل في “مركزية الطيران” التابعة لتنظيم “داعش”، وكانت تضم 12 شخصا، ولم يكن يسمح بدخول آخرين، خوفا من “الاختراق”.
وأسر بأن هذه الصفوة في مجال استخدام طائرات الدرون كانت تضم خبيرين من أستراليا وبريطانيا واحدا، والبقية من تونس وباكستان.
وأكد أن تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” قام بصناعة هذا النوع من الطائرات، مشيرا إلى أن “المشرف على تلك الطائرات يدعى محمد الأسترالي ويكنى بأبي عمر، وهو مهندس طيران، وله شقيق معتقل يدعى أبو البراء وهو أيضا مهندس طيران”.
وكشف هذا “الداعشي” عن مشروع سري لتنظيم “داعش” كان يهدف إلى إسقاط طائرات الدرون المعادية بطريقة مبتكرة، حيث اكد “كان معنا شخص بريطاني ولكنه قتل في الرقة، كان لديه مشروع عن الدرون الأمريكية، وعندما جئت سمعت أنه كان يريد أن يخترع جهازا يعمل على ميغاهرتز، وهو عبارة عن فولتاج قوي يؤثر على الدرون فيسقطها مع نظيره أبي عمر الأسترالي”، لافتا إلى أنه ( استهدف وتمت تصفيته ، فتوقف المشروع ، والأسترالي لا يزال حيا ) .
الى ذلك ، حذر عضو سابق في تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، من أن التنظيم يسعى لإعادة إنتاج نفسه، بعد الخسائر التي تلقاها في سوريا والعراق خلال الأشهر الأخيرة.
 
وقال أبو صقر الذي كان يلقب بأمير الشرطة في مدينة الرقة السورية، في حوار له مع شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية، من الحدود السورية التركية، عن الفترة التي قضاها تحت إمرة التنظيم، أنه “أرغم على الانضمام إلى داعش، حيث كان الأمر خارجا عن إرادتي”.
 
واضاف أبو صقر “كنت افعل ما بوسعي لوقف المحاكمات التي يجريها التنظيم وتنتهي بإصدار الأحكام ثم تنفيذها”، مشيرا الى “انني ساعدت على تحرير عدد كبير ممن صدرت بحقهم أحكام، من أصحاب المخالفات البسيطة”.
 
كما لمح إلى أن ليبيا هي الوجهة الجديدة لتنظيم “داعش”، مؤكدا أيضا على أن هذا البلد أصبح الآن بوابة مسلحي التنظيم إلى أوروبا.
 
وتابع أن “التنظيم يمتلك في ليبيا عددا من الخلايا”، مشيرا إلى أنها “قد تصبح المقر الرئيسى لداعش”.
 
وكشف أبو صقر خلال حديثه عن بعض تفاصيل معركة الرقة التي قادتها قوات سوريا الديمقراطية لطرد مسلحي “داعش” من المدينة العام الماضي، قائلا إن “كل قيادات التنظيم أمروا بالمغادرة قبل بدء المعركة، فيما تم استبدالهم بمقاتلين أجانب”.
 
وأوضح أنه “تمكن في خضم المعركة، من الفرار من الرقة مع عائلته، بمساعدة بعض من ساعدهم في السابق”، مشيرا الى ان “احتفال قوات سوريا الديمقراطية بتحرير المدينة في تشرين الاول الماضي كان سابقا لأوانه، لأنه في هذا الوقت لم تكن المعركة الحقيقية انتهت، حيث بقي بعض مسلحي التنظيم بالمدينة، بينما فر آخرون إلى أماكن أخرى”.
 
وفقد تنظيم “داعش” معظم الأراضي التي استولى عليها في صيف عام 2014 بسوريا والعراق، إلا أن التحالف الدولي ضد التنظيم حذر من ظهوره في بلاد أخرى، منها ليبيا وأفغانستان والصومال.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – قمة تضم الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا قريبا

بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: