إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / على أي صخرة يقف الشباب العربي؟ هلال علاونه

على أي صخرة يقف الشباب العربي؟ هلال علاونه

على أي صخرة يقف الشباب العربي؟ هلال علاونه

 ان للشباب قوة نابضة حيوية شجاعة قادرة على احداث التأثير والتغيير المطلوبين والمتناسبين، والتي تبرز من خلال  تغيير مجرى التاريخ والتأثير في أحداث الكون، لكن عن أي شباب اتحدث؟ هل اتحدث عن شباب العلكة والخصر الساحل والشعر الواقف؟

عزيزي القارئ ان قوة الشباب تكمن في رجولتهم وشهامتهم وبذلهم وعطاءهم ومواقفهم، من الموقف تعرف الرجل ومن اصابته للحق تعرف مدى صلابته، وكفى برسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم شهيدا على هذه الامة عندما قال: ” نصرت بالشباب”.

وفي مجتمعنا العربي يشكل الشباب قوة ضاربة قوية المنبت والجذور حيث ان تعداد الشباب في الوطن العربي يصل الى مئة مليون شاب  100000000 وباي مقياس تريد ان تقيس هذه القوة فقس، وقد تتساءل عزيزي القارئ اين هم هؤلاء الشباب الذين تتحدث عنهم عن واقع الامة اليوم؟

سؤال منطقي، ولكن لا بد من التمحيص الدقيق فيه، اولا: اين هم هؤلاء الشباب من دور صنع القرار؟ ثانيا: ما هو الدور الذي يعطونه؟ ثالثا: وهل هم بحاجة الى اعطاء الدور كي يتسولوا الحقوق حتى يكون لهم دور؟

كنا نزمر ونطبل كثيرا في ثورات الشباب العربي التي بدأت في تونس وانتهت في اليمن، لكن لماذا ضاعت هذه الثورات ولماذا سرقت؟ هذا السؤال الثاني مرتبط بالسؤال الاول، اولا: ما هو الهدف الذي كان يسعى اليه هؤلاء الشباب؟ ثانيا: هل كانوا يفتقدون الى القيادة الواعية الحكيمة المدبرة والمتصرفة في الامور؟ التي لا تبيع ولا تخون! ثالثا: اين المشروع الذي كان يقف ويصطف الشباب خلفه؟

يبدو اننا بحاجة الى اعادة تقييم ونظر للخلف قليلا وكثيرا وللحاضر والمستقبل جديا وكثيرا، ونطرح السؤال التالي: ما هو المستقبل الذي ينتظر الشباب العربي؟ للإجابة على هذا السؤال في مثل هذه الظروف لا بد من دراسة جميع المشاريع العربية ماضيا وحاضرا ومستقبلا، حتى نستطيع ان نفهم ماذا نريد؟

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – تحالف “سائرون والنصر” ( مقتدى الصدر وحيدر العبادي ) لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: