إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / عمان – كتاب ( تحرير فلسطين وعودة الخلافة الاسلامية ) عن دار الفتح للدراسات والنشر .. تأليف د. ناصر عبد الجواد وأ. عزيز فتاش لعام 2017
كتاب تحرير فلسطين والخلافة الإسلامية للمؤلفين د. ناصر عبد الجواد وأ. عزيز فتاش

عمان – كتاب ( تحرير فلسطين وعودة الخلافة الاسلامية ) عن دار الفتح للدراسات والنشر .. تأليف د. ناصر عبد الجواد وأ. عزيز فتاش لعام 2017

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صدر هذا الكتاب الإسلامي ( تحرير فلسطين وعودة الخلافة الاسلامية ) عن دار الفتح للدراسات والنشر ، سنة 2017.

للمؤلفين : د. ناصر عبد الجواد والأستاذ عزيز فتاش

بسم الله الرحمن الرحيم

“سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع العليم” صدق الله العظيم . 

 

 

يعتمد  الكتاب على التحليل، ويستند إلى نصوص من القرآن المجيد ، وسورتي الإسراء والحشر وغيرهما، ثم الأحاديث النبوية الشريفة .

واستعان الكاتب بعد ذلك باستقراء التاريخ .

وقسم المؤلفان الكتاب إلى ثمانية مباحث : المبحث الأول – أشكال ومراحل الحكم في الدولة الإسلامية من النشأة إلى قيام الساعة مستندين على حديث “تكون النبوة فيكم ما شاء الله لها أن تكون…..” فيسرد أنواع الحكم من النبوة إلى الخلافة الراشدة إلى الملك العاض إلى الملك الجبري إلى الخلافة على منهاج النبوة في آخر الزمان.

والمبحث الثاني – مراكز الحكم في مراحل الدول مستندا إلى حديث الوليد بن مسلم عن عواصم الخلافة ويسهب في شرحه وتحليله ليصل أن عاصمة الخلافة على منهاج النبوة ستكون في آخر الزمان ببيت المقدس.

أما المبحث الثالث فينتقل إلى فضائل الشام مهد الخلافة الثانية ويسهب في ذكر الفضائل والمناقب لبلاد الشام وبيت المقدس وكيف أن المؤمنون يجتمعون في بلاد الشام وأن الطائف المنصورة ستكون في بلاد الشام ويسوق الأحاديث والشروح حول تلك الطائفة، وكيف أن الشام هي مقياس حال الأمة فإن كانت الأمة بخير كانت بلاد الشام كذلك.

وفي المبحث الرابع يتحدث المؤلفان عن تحرير فلسطين من اليهود ويوردان الأحاديث الصحيحة والحسنة في قتال اليهود وإخراجهم من فلسطين، وأن قتال اليهود سيكون على مرحلتين مرحلة أولى تتحر فيها فلسطين من اليهود ومرحلة ثانية وهي المعركة التي يقاتل فيها اليهود مع المسيخ الدجال، ليطرح سؤالا حول من يكون أولا تحرير بيت المقدس أو ظهور الخلافة الثانية ويناقشان هذه الإشكالية بطريقة علمية ليصلا إلى استنتاجهما حول هذا الأمر، لينتقلا خلال هذا الفصل لصفات اليهود وما أوردته التوراة من نصوص حول فلسطين وزوال اليهود فيهذه الأرض.

ويتناول المبحث الخامس سورة الأسراء وتفسير آياتها المتعلقة بموضوع الكتاب ليتطرق من خلال هذا المبحث لنهاية الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ( دولة إسرائيل ) ومتى تكون نهاية تلك الدولة .

ويتطرق المبحث السادس الى الخلافة الإسلامية ومتعلقاتها، فيتحدث عن قيام الخلافة قبل ظهور المهدي ويسردان أدلتهما على ذلك ويستفيضان في الأحاديث والروايات والدلائل.

أما المبحثان السابع والثامن فيتحدثان عن المهدي والخلافة الإسلامية التي تعم العالم وما جاء في هذه الموضوعات من أحاديث وروايات حسنة وقد اتسمت صفحات هذا الكتاب بالسلاسة في الطرح مع  بعض الإسهاب في أحيان والإيجاز في أحيان أخر .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المغرب – مناقشة مشروع إنجاز (موسوعة علم الاستغراب: مدخل لفهم الآخر) بمقر الإيسيسكو بالرباط

الرباط  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: