إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / أين أنتم يا عرب من كنوز الأدب؟ بقلم: هلال علاونه

أين أنتم يا عرب من كنوز الأدب؟ بقلم: هلال علاونه

أين أنتم يا عرب من كنوز الأدب؟ بقلم: هلال علاونه

كانت البداية مع كتاب ” يوميات ” للكاتب الكبير عباس محمود العقاد، وكأني ظفرت بكنز عندما اشتريت هذا الكتاب، اقلبه واتصفح صفحاته طوال الطريق، لقد كان حقاً كنزاً ثميناً وصيداً وافر الحظ من مصروفي المدرسي، لا أدري ربما كانت هذه الفاتحة للغوص عميقا في ميدان الأدب، والأدب العربي على وجه التخصيص.

كبر ذلك الطفل وكبر معه حلمه باقتناء الآف الكتب من هذا الحقل والميدان، لكن من أين لي بهذا الكم من الكتب، فكرت قليلاً وكثيراً، حتى وقعت على كنز معرفي آخر، كانت تلك هي المكتبة، مكتبة المنزل الخاصة حيث تقرأ ما تشاء في أي وقت تشاء، ثم وبعد استشارة مجموعة من الأصدقاء الكبار ذوي المعرفة والخبرة والحجة الساطعة والبرهان، فتحت عيني على مكتبة بلدية نابلس.

لكن برزت مشكلة أخرى، وهي أن مدة الإعارة اسبوعان فقط، وهذا الوقت غير كاف لقراءة خمسمئة صفحة في وزن كتاب مرموق، يحتاج للتدقيق والتعمق في تخزين الآف المعاني والكلمات، قد تتساءل عزيزي القارئ: بأن اسبوعين كافيان؟! هذا في حالة كنت تقرأ خمسمئة صفحة جريدة، ومتفرغا لقراءتها طوال اليوم، أما في حالة كنت تقرأ كتابا في وزن كتاب من مثل” النظرات والعبرات ” لمصطفى لطفي المنفلوطي فأنت بحاجة للمزيد من الوقت.

كثيرون هم الذين يحبون قراءة رواية ” سارة ” على ما فيها من أسرار العلاقات العاطفية والإجتماعية، أو على سبيل المثال ” رسالة الرافعي في فلسفة الحب والجمال ” لكني أود الاشارة عزيزي القارئ الى أن هذه الكتب وهي الأرفع أوسمة بين الكتب من هذا النوع، الا أنها فاكهة صيف الكتب، هنالك مجموعة من الأعاجيب الرهيبة والاسرار الدفينة والمواهب الفذة والحكمة النافذة التي لا بد من مطالعتها حتى تستطيع القول بأني قرأت كذا وكذا، ولست من اؤلئك الذين يرغبون بأن يقولوا نحن قراء جيدون.

وما كتبت هذا المقال إلا لأقول: أين أنتم يا عرب من كنوز الأدب؟

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – بالفيديو – مؤلفات د. حمزة ذيب حول شتى المواضيع الإسلامية والسياسية والجامعية ( حوار : الصحفي هلال علاونه مدير شبكة إسراج)

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: