إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / أريحا – د. صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير : حال فشل حل الدولتين.. نريد دولة واحدة من النهر إلى البحر بحقوق متساوية
د. صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

أريحا – د. صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير : حال فشل حل الدولتين.. نريد دولة واحدة من النهر إلى البحر بحقوق متساوية

أريحا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، الشعب الفلسطيني للسير مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس جنبًا إلى جنب، لأنه لا يفرط بحقوق شعبه، وفق تعبيره.

وقال عريقات في لقاء تلفزيوني على قناة فلسطين الفضائية: “نعاني من استيطان غير شرعي ولاغٍ، ويجب ألا نقايض حقاً بحق، وعلينا أن نقبض على الجمر”.

وبين عريقات، أن عبقرية الحركة الوطنية الفلسطينية، كانت في تحديد الوقت والقدرة على الانتقال من مرحلة إلى أخرى في التأسيس عام 1965 ومن ثم عام 1969 عندما انتخب الرئيس ياسر عرفات، وفي عام 1974 كانت النقاط العشر، وفي عام 1988 كان المجلس الوطني الفلسطيني وإعلان الاستقلال، وفي عام 1993 كانت الانتقال لمرحلة توقيع اتفاق أوسلو.

وأوضح عريقات أنه اذا نجح نتنياهو في تدمير خيار حل الدولتين، فهناك خياران: الأول هو دولة بنظامين، كما هو معمول به الآن، وهو مرفوض من قبل الجانب الفلسطيني، والثاني هو دولة واحدة من النهر إلى البحر بحقوق متساوية.

وقال: “إذا كانت إسرائيل بقيادة نتنياهو وليبرمان وبينيت يسعون لتدمير خيار حل الدولتين، فالخيار سيكون الانتقال إلى مرحلة النضال من أجل حقوق متساوية من النهر إلى البحر، ومتطلبات ذلك هو بوجوب عقد المجلس الوطني الفلسطيني لإقرار هذا البرنامج السياسي، ويجب ألا يضع أحد الفيتو عليه”.

وأضاف: “يجب على الدول الاعتراف بدولة فلسطين، وكذلك طلب العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى الانتقال إلى مربع النضال من أجل الحقوق المتساوية”.

وفي السياق ذاته، أوضح عريقات أن نتنياهو يريد إبقاء قطاع غزة مفصولاً وخارج الإطار الفلسطيني، لأنه يريد أن يمرر الدولة بنظامين (الأبرتهايد)، لافتًا إلى أن فك الارتباط الذي قام به شارون، كان يهدف لضرب المشروع الوطني الفلسطيني.

وقال: “المسألة ليس خلافاً بين حركتي فتح وحماس، وإنما المسألة متعلقة بالمشروع الوطني الفلسطيني، فلن يكون هناك دولة في غزة ولن يكون هناك دولة بدون غزة”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – ملف المصالحة الفلسطينية .. توجه وفدي فتح وحماس لمصر لمناقشة شؤون المصالحة الفلسطينية بالجولة القادمة

القاهرة – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: