إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري
الشيخ الكبير محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين

القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 
إستشهد الشيخ الكبير محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين ، اليوم الجمعة 22 أيلول 2017 ، في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، حيث كان يقضي فترة حبس على ذمة قضايا، حسب أسرته ومصادر بجماعة الإخوان المسلمين.
 ومنعت الإدارة العسكرية المصرية في القاهرة ، من اقامة جنازة للشيخ عاكف والصلاة عليه في اي مسجد ، واشترطت الإدارة العسكرية أن يتم الدفن بحضور زوجته وأولاده وقوات أمن فقط !!!
وكان عاكف قد نقل في وقت سابق من السجن المصري ، إلى مستشفى قصر العيني الحكومي للعلاج.
غير أن أسرته طلبت نقله إلى مستشىفى خاص وهو المطلب الذي أعلنت وزارة الداخلية المصرية استجابتها له .
وتفصيلا ، إستشهد المرشد العام السابق للإخوان المسلمين بمصر محمد مهدي عاكف مساء اليوم الجمعة عن عمر ناهز 89 عاما في مستشفى غربي القاهرة نُقل إليه في وقت سابق بعد تدهور حالته الصحية في السجن.
وقالت علياء ابنة عاكف، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك “أبي في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
من جانبه، قال رئيس هيئة الدفاع عن متهمي جماعة الإخوان المسلمين بمصر عبد المنعم عبد المقصود -في تصريحات صحفية- إنه سيتم دفن جثمان عاكف مساء اليوم بمقبرة أسرته في القاهرة.
وقبل أيام أطلقت أسرة عاكف حملة تدوين للمطالبة بالإفراج الصحي عنه، مؤكدة تدهور صحته بشكل أصبح يهدد حياته.
 
يشار إلى أن مهدي عاكف قضى عشرين عاما في السجن في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وأفرج عنه في عهد الرئيس الراحل أنور السادات عام 1974، ثم حوكم في حقبة الرئيس المخلوع حسني مبارك وسجن في الفترة من 1996 إلى 1999، كما حوكم بتهمة إهانة القضاء في عهد قائد الانقلاب العسكري المصري الجنرال عبد الفتاح السيسي، الذي تولى السلطة بعد انقلاب على الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
وقد برأت المحكمة عاكف من تهمة إهانة القضاء، لكنه لا يزال في السجن على ذمة قضية واحدة، وهي أحداث مكتب الإرشاد (وقعت في صيف 2013 عقب اشتباكات بين مناصرين لجماعة الإخوان ومعارضين لها)، وحصل على حكم بالمؤبد (25 عاما) ألغته محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) في يناير/كانون الثاني الماضي، وكان من المقرر أن تعاد محاكمته من جديد.
ووفقا لمصادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر على الانترنت إن مهدي عاكف ولد بإحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1928 وتخرج بالمعهد العالي للتربية الرياضية عام 1950 ليعمل بعد التخرج مدرسا للرياضة البدنية.
وانضم عاكف للإخوان المسلمين عام 1940 وتدرج فيها حتى رأس قسم الطلاب عام 1954 قبل حل الجماعة وقد قبض عليه في نفس العام.
ظل عاكف في السجن حتى عام 1974 عندما أطلق سراحه في عهد الرئيس السابق أنور السادات ليلتحق بالعمل مديرا عاما للشباب في وزارة التعمير.
عاكف اعتقل وسجن بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق د. محمد مرسي عام 2013
بعد أحداث 30 يونيو/حزيران 2013 في مصر والإطاحة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي فاعتقل عاكف ودخل السجن متهما بالتحريض على العنف وإثارة الفوضى والشغب وفقا لمصادر إعلامية حكومية تابعة للإدارة العسكرية المصرية بالقاهرة .
وكان نشطاء سياسيون وحقوقيون قد طالبوا الحكومة المصرية بالسماح بنقل عاكف إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية في محبسه. وقدمت أسرته التماسا إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الداخلية.
وعاكف، البالغ من العمر 89 عاما، محبوس على ذمة القضية المعروفة إعلاميا “بأحداث مكتب الإرشاد” عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها، قبل أشهر من مظاهرات حاشدة ضد الرئيس المصري السابق د. محمد مرسي الذي نظم الجيش المصري إنقلابا عسكريا عليه ، في 30 يونيو/حزيران من نفس العام.
وقضت المحكمة بسجن عاكف 25 عاما، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير/كانون الثاني 2016، وتُعاد محاكمته من جديد.
وتولى عاكف منصب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في يناير/كانون الثاني عام 2004، خلفا لمحمد المأمون الهضيبي، الذي توفي قبل أيام من انتخاب عاكف.
وكان قد أختير لعضوية مكتب الإرشاد التابع للجماعة منذ عام 1987، قبل أن يقدم للمحاكمة العسكرية سنة 1996 بتهمة مسؤوليته عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وحكم عليه بالحبس ثلاث سنوات حتى 1999.
وترك عاكف منصب مرشد الجماعة في 2010. وخلفه المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان د. محمد بديع، المحبوس تنفيذا لأحكام قضائية عدة، تشمل الإعدام والسجن المؤبد.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – انطلاق اجتماعات الدورة الـ 148 لمجلس الجامعة العربية

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: