إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحركات الفلسطينية / رفح – إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يدعو الحكومة الفلسطينية للقدوم لقطاع غزة
رفح - اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وإلى يمينه يحيى السنوار ويساره خليل الحية عضوا المكتب السياسي للحركة

رفح – إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يدعو الحكومة الفلسطينية للقدوم لقطاع غزة

رفح –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أن اللجنة الإدارية في قطاع غزة لم تعد تمارس عملها؛ مؤكداً أن حركته جاهزة ومستعدة لاستقبال حكومة الوفاق الوطني للدخول لقطاع غزة ومن ثم العودة للقاهرة من أجل استئناف الحوار بين فتح وحماس وصولاً للحوار الوطني الفلسطيني الشامل. 

وشدد هنية، خلال مؤتمر صحفي، من معبر رفح، اليوم الثلاثاء 19 أيلول 2017 ، وعلى يمينه يحيى السنوار وعلى يساره د. خليل الحية عضوا المكتب السياسي لحركة حماس ، على ضرورة تعزيز العلاقة الثنائية بين حركته ومصر، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر استشعار لأهمية إحياء الدور المصري في ملفات القضية الفلسطينية، وأن دور مصر الوازن وارتباطها بقضيتنا وشعبنا ليس بالأمر المفاجئ في انهاء الانقسام

وقال هنية، إن خمس ملفات مهمة كانت في دائرة البحث مع السلطات المصرية، لافتاً إلى أن وفد الحركة بحث الملف السياسي والعلاقات الثنائية والملف الأمني وملف القدس وملف المصالحة الفلسطينية. 

وأضاف: “بحثنا في الملف السياسي التطورات التي تمر بها المنطقة، وكان هناك استشعار مصري بخطورة التحديات التي تحيط بقضيتنا الفلسطينية، حيث جرى التأكيد أن القضية الفلسطينية لها حقوق وثوابت ومرجعيات يجب أن نظل متمسكين بها مهما كانت التحديثات”. 

وتابع هنية: “وبحثنا في الملف الثاني العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية وحركة حماس وأكدنا من جانبنا أننا ومن خلال هذا الوفد القيادي الذي ضم مناطق تواجد حركة حماس وشعبنا في غزة والضفة والخارج قرارانا بناء علاقة استراتيجية مع جمهورية مصر وتقويتها وتنميتها وتعزيزها في كل المجالات، وهذا منطلق من رؤيتنا في حركة حماس بأن عمقنا العربي والإسلامي يشكل لنا دائما الحاضنة الاستراتيجية التي نتمسك بها ومعنيين بالانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها مصر” . 

وتفصيلا ، وصف اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الزيارة التي قام بها وفد حماس بالموفقة والتي سينجم عنها نتائج كبيرة.

وقال هنية خلال مؤتمر صحفي عقده بمعبر رفح بحضور يحي السنوار رئيس حماس بغزة والقيادي خليل الحية ان زيارة حماس لمصر هي للتاكيد على ضرورة تعزيز العلاقة مع مصر وهي لاستشعار اهمية الدور المصري في القضية الفلسطينية خاصة ملف المصالحة.

وشكر هنية مصر ووزير المخابرات المصرية والقيادة المصرية على مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية.وأوضح هنية ان الزيارة واللقاءات الثانية مع المصريين تناولت العديد من القضا يا والملفات ابزرها الملف السياسي حيث جرى استعراض الاوضاع السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينة والمنطقة والتحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية حيث جرى التاكيد على ضرورة الحفاظ على المرجعيات الثابتة في القضية الفلسطينية.

واشار هنية الى ان الملف الثاني هو العلاقات الثنائية بين حماس ومصر وضرورة تقوية العلاقة مع مصر في كل المجالات وذلك من منطلق رؤية حماس بضرورة الحفاظ على العمق العربي والاسلامي.

واكد هنية على بحث الملف الامني مع المخابرات المصرية، مؤكدا حرص حماس على الحفاظ على الامن القومي العربي، مشيرا الى ان الملف الرابع كان بحث اوضاع غزة الانسانية.
واضاف: “ناقشنا الملف بكل تفاصيله وامل ان يترتب على هذه الزيارة نتائج لصالح اهلنا في غزة واضعاف هذا الحصار وتحسين حياة الناس”.وقال هنية ان السياسات الاسرائيلية تجاه القدس والضفة كان محل بحث مؤكدا ان محاولات الاحتلال فرض حقائق جديدة على الارض لا يعطيها الشرعية.
ملف المصالحة
واكد هنية ان حماس لمست حرصا مصريا كبيرا على اتمام المصالحة الفلسطينية التي ابدت حماس حرصا شديدا على التقدم في هذا الملف وان حماس تحركت في كل الاتجاهات لرفع المعاناة عن سكان غزة عبر باب المصالحة.
وأضاف :”نحن من جانبنا اتخذنا القرار السليم والصحيح حين صدر البيان من القاهرة باسم حماس، واعلنا فيه حل اللجنة الادارية في قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من تحمل مسؤولياتها في القطاع كما الضفة وصولا الى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني والموافقة على عقد لقاء بين فتح وحماس بعد تولي الحكومة لمسؤوليتها في غزة باسبوع في القاهرة مجددا”.
وقال: “استطيع ان اقول اننا لم نكتفي باصدار البيان والاعلان عنه بل اخذنا خطوات عملية على الارض واللجنة الادراية لم تعد تمارس عملها ونحن جاهزون لاستقبال حكومة التوافق الوطني للدخول لغزة، وجاهزون للعودة إلى القاهرة من اجل استئناف الحوار بين فتح وحماس تمهيدا للحوار الوطني الشامل”.
واكد هنية ان حركة حماس موحدة قوية ومتماسكة وان اجتماع مكتبها السياسي لاول مرة في القاهرة من المناطق الثلاثة هي تاكيد على ذلك وعلى قدرتها على التعامل مع كل المتغيرات.وأشاد هنية بقيادة حماس التي تجاوبت مع جهد مصر في ملف المصالحة واقامة العلاقة الاستراتيجية مع مصر.
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – مذكرة سياسية فصائلية لاجتماع الحوار الوطني بالقاهرة 21 / 11 / 2017

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: