إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / الفيضانات والأعاصير / فلوريدا : باعصار إيرما – السماء تمطر حجارة في فلوريدا.. وشواطئ المحيط تتحوّل الى يابسة!

فلوريدا : باعصار إيرما – السماء تمطر حجارة في فلوريدا.. وشواطئ المحيط تتحوّل الى يابسة!

فلوريدا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولاية فلوريدا “منطقة كوارث كبرى”، ووجه بتقديم مساعدة فدرالية للمنطقة المنكوبة بسبب إعصار “إيرما” المدمّر الذي إجتاح الولاية.

وأدى إعصار “إيرما” الذي ضرب الساحلين الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي لفلوريدا، إلى مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل، فيما لا يزال أكثر من 45 مليون شخص تحت خطر الإعصار، في ولايات فلوريدا وجورجيا وألاباما وتينيسي وكارولينا الجنوبية وكارولينا الشمالية.

وضربت أمواج هائلة ورياح قوية عاتية مصحوبة بهطول أمطار غزيرة، ساحل ولاية فلوريدا، مسببة انهيارات أرضية بجزر فلوريدا كيس، ودماراً كبيراً في المناطق التي اجتاحها.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 1.43 مليون شخص في فلوريدا، أي تقريباً ثلث سكانها،، بحسب شركة فلوريدا للطاقة.

وفي مدينة ميامي تحولت بعض الشوارع إلى أنهار بفعل الفيضانات الناتجة عن “إيرما”.

ونشر شهود عيان صوراً ومشاهد مروعة تظهر ارتفاع عمود زوبعة ضخمة ناجمة عن الإعصار، وأخرى كأنه بركان ينفجر من فوهة جبل.

وقدرت شركة “أكيو ويذر” المتخصصة بالأرصاد الجوية كلفة اعصار “إيرما” بـ 100 مليار دولار، حتى الان ( يوم الاثنين 11 ايلول 2017 ) ، ما يجعله واحداً من الأعاصير الأعلى كلفة في التاريخ.

وفي أول ظاهرة من نوعها وفي مشهد مخيف ومروّع، إنهمرت الحجارة مع الأمطار الغزيرة في ولاية فلوريدا الأمريكية وتحولت شواطئ المحيط الى يابسة جرداء بسبب إعصار “إيرما” المدمر.

وأظهر شريط مصور على وسائل التواصل الإجتماعي مشهداً لإنهمار الحجارة التي تسببت بتضرر آلاف المنازل، وانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ثلاثة ملايين مبنى في الولاية.

كما كشفت مقاطع مصورة، ظاهرة طبيعية نادرة خلّفها إعصار “إيرما” العنيف، تمثلت بانحسار المياه عن شواطئ جزر البهاما.

وأرجع خبراء أمريكيون الظاهرة النادرة الى الإعصار القوي، الذي نتج عنه ضغط جوي منخفض، ما أدى إلى سحب المياه إلى مركز العاصفة.

وأبدى الكثير من السكان مخاوفهم من أن تعود مياه المحيط إلى الشواطئ على شكل موجات مد عاتية “تسونامي”.

يشار الى أن إعصار “إيرما” هو أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسي في القرن الحادي والعشرين ، إذ تسبب بخسائر مادية قدرت ب180 مليار دولار حتى اليوم 13 أيلول 2017 . 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هونغ كونغ – الإعصار هايما يوقف دورة الحياة في هونغ كونغ

هونغ كونغ – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: